العودة   منتديات العيساوية > 【ツ】 المنتدى العيساوي العام 【ツ】 > قــــــــضــــيـــتــــــنــــــا

قــــــــضــــيـــتــــــنــــــا نقاش هادف وهادئ ,صور وحقائق، أخبار وأحداث

قديم 06-07-2007, 06:34 PM   #1
ندين
عيساوي VIP

الصورة الرمزية ندين
 
المعلومات الشخصية

التقييم
معدل تقييم المستوى: 25

ندين عضو سيصبح مشهورا عن قريب




تعددت المعتقلات.. والقهر واحد!





أعدتها إسرائيل بدقة لتكون في استقبال الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين..
إنها المعتقلات والسجون الإسرائيلية والتي تتعدى خمسة عشر معتقلا، يوجد بداخلها 20 ألف فلسطيني، يجدون فيها ألوان متعددة من العذاب والقهر..

أعتقد أنه من الضروري أن نعرف جميعا الطريق إليها وعدد حجراتها وماذا يحدث بداخلها..لأننا قد نذهب يوماً إليها معتقلين أو محررين!


عسقلان


يقع في مدينة عسقلان جنوبي مدينة مجدل شمس في الجليل الأعلى شمال فلسطين، وهو أحد المراكز العسكرية التي أقامتها قوات الانتداب البريطاني عام 1936، وقد افتتح هذا السجن لاستقبال الأسرى الفلسطينيين عام1969 واكتفى في حينه بعدد من المعتقلين ولم يستقبل معتقلين جدد حتى عام 1979.

ويضم السجن حاليا نحو 400 معتقل من ذوي الأحكام المرتفعة، إذ أن هذا السجن يضم المعتقلين التي لا تقل مدة سجنهم عن 15 سنة، ويتسم هذا السجن بزنازينه الرطبة التي لا تدخلها أشعة الشمس، والحرارة القاسية التي لا تطاق، يخصص للمعتقل – متر ونصف المتر– والغرف دائما مزدحمة.


شطة

انشأ هذا المبنى عام 1953 في قلعة "تايغرت" منذ أيام الحكم العثماني في غور الأردن قرب مدينة بيسان الفلسطينية وجنوب بحيرة طبريا، ويطلق عليه اليهود اسم "هاشارون"، يتسم هذا السجن بالحرارة المرتفعة والتي تصل في فصل الصيف لأكثر من 40 درجة مئوية.

يحيط بالسجن جدار عال من الاسمنت المسلح يصل ارتفاعه إلى 3.70م، يعلوه سياج شائك وستة أبراج للمراقبة، وإلى جانب الغرف الصغيرة، تنتشر الزنازين الانفرادية التي يزج بها المعتقلون الفلسطينيون.

وبالرغم من أن السجن خصص للأسرى الجنائيين والأمنيين من إسرائيل، إلا انه يحتجز حاليا نحو 140 معتقلا فلسطينيا، ويعمل فيه 185 فردا في القطاعات المختلفة من إدارة وعلاج وأمن.


كفار يونا



يقع سجن كفار يونا على بعد 12 كيلو متر من مدينة طولكرم على طريق مدينة أم خالد "نتانيا" شمالي تل أبيب، ويطلق على هذا السجن اسم "قبر يونا"، وقد استخدم عام 1967 كسجن للنساء اليهوديات حتى أواخر عام 1968.

ويتكون السجن من عدة شعب، ففي الشعبة د مثلا يوجد 3 غرف، يوضع في الأولى12 معتقلا، وفي الثانية 8 معتقلين، والثالثة 20 معتقلا.


أيلون


يقع سجن أيلون في منطقة الرملة، وله عدة أسماء منها "معتقل الرملة"، و"نيتسان" نسبة للسجان "غوندار روني نيتسان"، الذي كان مديرا للسجن وقتل فيه.

ينقسم السجن إلى قسمين، يتم استخدام أحدهما لعزل المعتقلين الإداريين، وهو عبارة عن غرفة واحدة، وفورة بحجم 3x4م2 يتم إخراج المعتقلين إليها ساعتين في اليوم، ويسع هذا المعتقل حوالي740 أسير، وتستخدم الكاميرات في هذا السجن لمراقبة الأسرى.


جلبوع

ويوجد بالقرب من سجن شطة الإسرائيلي إلى الجنوب من بحيرة طبريا والتي لا تبعد عنها سوا عدة كيلو مترات، وقد أعد خصيصا للأسرى الفلسطينيين الذين تدرجهم إسرائيل في قائمة "أخطر الأسرى الأمنيين".

وتم بناء السجن وفق مخطط السجون الايرلندية المعتقل فيها أعضاء التنظيم السري الايرلندي، ويعتبر السجن الجديد أكثر المعتقلات الإسرائيلية مراقبة وحراسة، وفيه 680 أسيرا أمنيا تم نقلهم في الآونة الأخيرة، ولم يتم افتتاحه بصورة رسمية بعد.

وقد روعي إدخال "عنصر سري" تحت أرضية السجن لا يسمح بالحفر، وحتى إذا تم حفر الأرضية يتحول لون الغرفة إلى لون أخر يشير إلى محاولة حفر نفق، ونصب حول السجن أنابيب من الحديد بإحجام كبيرة، تمنع أية إمكانية هروب، كما وضعت لكل غرفة شبابيك حديدية، صنعت من مواد خاصة يستحيل قصها.


هداريم



يقع سجن هداريم على مقربة من سجن تلموند جنوبي الخط الممتد بين مدينتي طولكرم ونتانيا "أم خالد" على الطريق القديمة المؤدية إلى مدينة الخضيرة في الداخل الفلسطيني، وهو سجن حديثا نسبيا أسس على نظام السجون الأميركية.

وقد أنشئ بالأساس كسجن مدني، إلا أنه افتتح لاحقا قسم خاص منه بالأسرى الأمنيين الفلسطينيين، وقد ادخل أول فوج من الأسرى الأمنيين الفلسطينيين إليه في شهر أكتوبر 1999، ويتكون السجن من ثمانية أقسام ويتسع لنحو 600 معتقل وبالرغم من ذلك يوجد به حاليا 840 معتقلا.


بئر السبع



يقع سجن بئر السبع على بعد خمسة كيلو مترات جنوب مدينة بئر السبع على طريق إيلات "أم الرشراش" في منطقة صحراوية جنوب فلسطين، وقد افتتح هذا السجن عام 1970، وتم تقسيمه إلى قسمين "بئر السبع أو "اهولي كدار أيشل".

وعلى بعد 100 متر تقريباً من تلك الطريق يحيط بالمعتقل جدار شائك أقامت سلطات الاحتلال ثمانية أبراج عالية للمراقبة فوق السور، سعة كل برج حوالي عشرين متراً مربعاً، عدا البرج الرئيسي المقام فوق الباب الكبير للمعتقل الذي تبلغ مساحته ثلاثين متراً مربعا، ويتسلح حراس الأبراج بالأسلحة النارية الخفيفة والمتوسطة في حين يتسلح حراس البرج الرئيسي بالمدافع الرشاشة ومدافع من عيار 500 ملم.


أيشل



وهو القسم الآخر من سجن بئر السبع، والذي انتهي من البناء فيه في عام 1970 وهو السجن الأول الذي تم بناؤه ليستعمل منشأ حبس.

يسع سجن "أيشل" لاستيعاب 900 سجين تقريبا ودرجة الأمن فيه قوية جدا ويتألف من 14 قسم من أنواع مختلفة بالإضافة إلى ثلاثة أقسام أخرى وجدت للسجناء الأمنيين.


صرفند


يقع بالقرب من قرية صرفند على شواطئ مدينة حيفا، ويعد هذا السجن مركزا للتحقيق ومعتقلا في نفس الوقت، ومكانا لممارسة أنواع مختلفة من التعذيب والإرهاب بحق المعتقلين الفلسطينيين، يتألف من بناية كانت تستخدم في عهد الانتداب البريطاني، وتقسم إلى قسمين: القسم الأول يضم الزنازين وتشرف عليها المخابرات، وهي مخصصة للتعذيب، ومساحتها لا تتجاوز المتر المربع الواحد، بحيث لا يتمكن المعتقل من النوم.

والقسم الآخر يضم مجموعة من الغرف، وهي أشبه بالزنازين أيضا، والسجن حاليا تحول إلى سجن عسكري يحظر على المؤسسات والمنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان زيارته.


المسكوبية


يقع في القسم الشمالي من مدينة القدس، ضمن ما يسمى المعسكر الروسي أو ساحة الروس، أقيم في عهد سلطات الانتداب البريطاني وكان يعرف بالسجن المركزي، يطلق على هذا السجن الذي يستعمل في الغالب للتحقيق "اسم المسلخ"، وقد صممت زنازينه بطول متر ونصف المتر وعرض 80 سم وارتفاع 4 م والنور الكهربائي يظل مفتوحا طوال اليوم.


الدامون


أقيم هذا السجن منذ زمن الانتداب البريطاني كمستودع للدخان، بحيث روعي في بنائه توفير الرطوبة لحفظ أوراق الدخان، وبعد عام 1948 وضعت إسرائيل يدها عليه وتم تحويله إلى سجن عسكري إسرائيلي، ويقع في قرية الدامون المحتلة عام 48 في مدينة حيفا الفلسطينية.

ونستعير من الكاتبة الإسرائيلية "ليئا اتجيد" وصفها لهذا السجن،.."لقد رأيت سبعة عشر سجينا في غرفة واحدة، بالرغم من ذلك اليوم كان حارا و خانقا، ورائحتها نتنة كريهة، وفي الزاوية كومة من الفراش المصنوع من الإسفنج الرقيق، أما البطانيات فهي ممزقة، على حافة الحائط كان العديد من السجناء واقفين مرصوصين صفا واحدا ومعظمهم أعمارهم لا تتجاوز17 عاما، وعندما أنظر إليهم أراهم كسمك السردين داخل علبة صغيرة ؟! أما المرحاض فيقع في الزاوية، وهو عبارة عن ثغرة فتحت في الحائط، تستعمل في حالة الوقوف، وبدون باب، والمياه لا تصل إليه دائما".


الرملة


يقع سجن الرملة في منتصف الطريق بين مدينتي اللد والرملة المحتلتين عام 1948، وهو عبارة عن قلعة محصنة وتحيط به الأسوار العالية، وكان حتى عام 1984 يعتبر السجن النموذجي في وسائله القمعية ولهذا كان مزاراً للوفود الخارجية والداخلية على السواء.

وتبلغ مساحة الزنزانة 1.5: 3 أمتراً ولا يوجد بها شباك أو تهوية، ولا يروى سجنائه الشمس سوى وقت الفسحة ولمدة ساعة واحدة فقط في النهار ويخرجون لها مقيدي الأرجل.


تلموند


يقع جنوبي الخط الممتد بين مدينتي طولكرم ونتانيا "أم خالد" قرب قرية بيت ليد في الداخل الفلسطيني على الطريق القديمة المؤدية إلى الخضيرة، وقد شيد هذا السجن خصيصا للأحداث من العرب واليهود، ويقسم إلى قسمين، قسم للأحداث الذكور وآخر للأحداث الإناث، يحيط بالسجن سور عال يصل ارتفاعه لثلاثة أمتار، وأربعة أبراج عالية للمراقبة.


نفحة الصحراوي



يبعد سجن نفحة الصحراوي 100 كم عن مدينة بئر السبع و200 كم عن مدينة القدس ويعد السجن من أشد السجون الصهيونية وأقساها، ولا غرابة في ذلك إذا عرفنا أنه استحدث خصيصا للقيادات الفلسطينية من المعتقلين في مختلف السجون لإخضاعهم للموت التدريجي، وعزلهم عن بقية السجون الأخرى.

ويتكون السجن من بناءين أحدهما بناء قديم والأخر جديد صمم على الطراز الأميركي المخصص للمعتقلين الجنائيين وتجار المخدرات، ويحاط هذا السجن بتحصينات أمنية شديدة للغاية.


مجدو


يقع معتقل مجدو في منطقة مرج بني عامر ويتبع منطقة حيفا حيث تقع إلى الشمال منه العفولة وجنوباً جنين وشرقاً بيسان وغرباً وادي عارة وقرى المثلث، ويتسم بجوه الدافئ والرطوبة الزائدة، وقد تم افتتاحه للأسرى الأمنيين الفلسطينيين في شهر مارس من عام 1988 مع بدء الانتفاضة، حيث كان يقيم فيه قبل ذلك أسرى جنائيين يهود ولبنانيين.

ويوجد به ستة أقسام منها خمسة أقسام مفتوحة "خيام" وقسم الغرف ويوجد به غرفتان فقط، يبلغ عدد المعتقلين في سجن مجدو نحو 1200 معتقل معظمهم من ذوي الأحكام المنخفضة نسبيا بالإضافة إلى عدد من المعتقلين الإداريين.


النقب (انصار3)


يقع على حدود مصر جنوب فلسطين في وسط صحراء النقب، بني في عام 1988 تزامنا مع بداية الانتفاضة الأولى، وكان يوجد فيه وقتها 7500 أسير وكان فيه قسم اسمه تلي شيبفع ويبعد عن نفس السجن 7كم وكان يستخدم للمعتقلين الإداريين.

ويوجد به 10 أقسام قديمة، مفتوح منها قسمين يوجد بهما السجناء الإداريين وتم فتح أربعة أقسام جديدة، وفيه قسمان تتكون جدرانهما من الباطون المسلح والسقف شباك حديدية.

واستشهد فيه 2 من الأسرى في عام في 88، عندما قتلهم مسئول السجن والذي يدعى "سيمح"، وحاليا يوجد به 1650 أسير 550 منهم ادري والباقي تحكم عليه إسرائيل بقضايا أمنيه



ما بقدر احكي غير الله يفك اسرهم كلهم ويرجعهم لاهلهم بالسلامه
يـــا ربــــــــ
التوقيع:
ماذا بعد؟ صاحت فجأة جندية :
هو أنت ثانية ؟ألم أقتلك ؟
قلت : قتلتني ... و نسيت , مثلك , أن أموت
ندين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2007, 11:36 PM   #2
jamal
مشرف قاعه قضيتنا

الصورة الرمزية jamal
 
المعلومات الشخصية

التقييم
معدل تقييم المستوى: 20

jamal عضو في طريقه للتقدم



الله يكون بعون اسرانا الابطال والله انهم بعانو وبتألمو بس حسبنا الله ونعمه الوكيل الله كبير ...مشكوره يا
نادين
jamal غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2007, 11:17 PM   #3
الشهيد رائد نزال
عيساوي مجتهد

الصورة الرمزية الشهيد رائد نزال
 
المعلومات الشخصية

التقييم
معدل تقييم المستوى: 18

الشهيد رائد نزال عضو في طريقه للتقدم



شو بدك تحكي غير الفرج على ألاسرى البوسل الحرية

جشــــــــــ
التوقيع:
الثائر في الذاكرة ارنستور شي جيفارا
الحزب الشيوعيhttp://www.moq3.com/img/uploads/Tt179248.gif دمت الثورة دمت
الشهيد رائد نزال غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2007, 11:52 AM   #4
YâŖâ
الوسام البرونزي

الصورة الرمزية YâŖâ
 
المعلومات الشخصية

التقييم
معدل تقييم المستوى: 29

YâŖâ عضو سيصبح مشهورا عن قريب



الله يفرج عنهم جميعاااااا

يسلمو ندين

تحياتي,,
التوقيع:
كٌــل يٌــوم فٍــي أمَــل ،، فٍــي أمَــل جِــديِــد ،، يٍــمكِـن يِـتحَ ــقًـق ،، يٍــمكِــن مُــو أكِــيِــ
YâŖâ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2007, 03:59 PM   #5
ندين
عيساوي VIP

الصورة الرمزية ندين
 
المعلومات الشخصية

التقييم
معدل تقييم المستوى: 25

ندين عضو سيصبح مشهورا عن قريب



مشكورين ع مروركم وردكم
والله يفرج عن كل اسير بهدول الاسجون
التوقيع:
ماذا بعد؟ صاحت فجأة جندية :
هو أنت ثانية ؟ألم أقتلك ؟
قلت : قتلتني ... و نسيت , مثلك , أن أموت
ندين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2007, 04:25 PM   #6
عآزفه على أوتآر قلبي
عيساوي زعيم

الصورة الرمزية عآزفه على أوتآر قلبي
 
المعلومات الشخصية

التقييم
معدل تقييم المستوى: 22

عآزفه على أوتآر قلبي عضو في طريقه للتقدم



الله يفك اسرهم يا رب
ويطلعو لاهلم سالمين يا رب
مشكورة نادين


مع احترامي
التوقيع:
في كثير من الاحيان تعبر الدموع اكثر من الكلمات..ويعبر الصمت اكثر من الهمسات..فتكون الدموع مع الصمت..أبلغ اللغات..
عآزفه على أوتآر قلبي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-07-2007, 02:34 PM   #7
المتحريه
عيساوي مجتهد

الصورة الرمزية المتحريه
 
المعلومات الشخصية

التقييم
معدل تقييم المستوى: 18

المتحريه عضو في طريقه للتقدم



اول اشي بدي اشكرك يا ندين على هاذ العنوان المعبر

وانا معجبه في شخصيتك ومواضيعك وبحسك فهمانه في هيذ اشياء

والله يصبر الشعب الفلسطيني كله يا رب وصبرهم على هالكهر الي همه فيه

شكرا
المتحريه غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-07-2007, 04:26 PM   #8
ندين
عيساوي VIP

الصورة الرمزية ندين
 
المعلومات الشخصية

التقييم
معدل تقييم المستوى: 25

ندين عضو سيصبح مشهورا عن قريب



حبيبتي المتحريه يا هلا فيكي
ومشكوره كتيير ع ردك
دمتـ لنا بكل ود
التوقيع:
ماذا بعد؟ صاحت فجأة جندية :
هو أنت ثانية ؟ألم أقتلك ؟
قلت : قتلتني ... و نسيت , مثلك , أن أموت
ندين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-07-2007, 06:42 PM   #9
Angelina
عيساوي مشارك

الصورة الرمزية Angelina
 
المعلومات الشخصية

التقييم
معدل تقييم المستوى: 19

Angelina عضو في طريقه للتقدم



الله يفك اسرهم كلهم ويرجعهم لاهلهم بالسلامه

مشكورة نادين
تحياتي
Angelina غير متصل   رد مع اقتباس
  إضافة رد


«     الموضوع السابق | الموضوع التالي »


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات العيساوية...المشاركات والمواضيع في منتديات العيساوية لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
All participants & topics in forum esawiah.com
does not necessarily express the opinion of its administration, but it's just represent the viewpoint of its author


الساعة الآن 12:32 AM بتوقيت العيساوية