23-02-2008, 08:57 PM
|
#1
|
|
واحد من الناس
|
النفـس تبكـي على الدنيـا و قد علمـت ..... أن السـعادة فيـها ترك مافيـــها
لا دار للـمرء بعــد المـوت يسكنـها ..... الا التي كان قبل المـوت بانيـــها
فان بنـاها بخـير طـاب مسـكـنه ..... و ان بنـاهـا بشــــر خـــاب بانيـــــها
أمــوالنـا لــذوي المـيراث نجــمعها ..... و دورنـا لخــراب الــدهر نبنيــها
أين المـــلوك التــي كانــت مســلطنــة ..... حتى ســقاها بكـأس المـوتساقـيـها
فـــكم مـــدائن فــي الآفـــاق قد بنيت ..... أمست خــرابا وأفنــى المــوت أهليــها
لا تــركـنن الـى الــدنيـا و مـــا فيــها ..... فالـمــوت لاشــــك يفـنيـنا و يفـنيـــها
لكــــل نفــس و ان كــانــتعلـى وجـل ..... مــن الـمـنـية آمـــــال تقـــويــــها
الــمرء يبـسطها والــدهر يقبضـــها ..... و النفـس تنشرهــا و المـوت يطويـها
إن المـــكارمأخــلاق مطــهــرة ..... الديـــن أولــــهـــــا و العــقــــل ثانيـــــها
و العـــلم ثـــالثـــها و الحلم رابعها ..... و الجود خامسها و الفــضل سادســــها
و البــر ســـــابـعهـا و الشـكـر ثامنها ..... و الصبرتاسعــهـا و الليــن باقيـــها
و النــفــس تعـلــــم أنـي لا أصـادقــها ..... و لسـت أرشــد الا حين أعصيــــــها
و اعمــل لـــــدار غد رضــــوانخازنها ..... و الجار أحمــد و الرحمن ناشيــها
قصــورها ذهــب و المسكطيــنتـها ..... و الزعفــران ربيـــــــع نابــت فيـــــها
أنــــهارهالبــن محض و من عـســـل ..... و الخمر يجري رحيقــا في مجاريها
و الـــطيـرتجــري على الأغصان عاكـــفة ..... تسبــح الله جهراً في مغـــانيهـــا
مـنيشـتري الدار في الفــردوس يعمرها ..... بــركعة في ظــلام الليــل يحييهــــا
|
|
|
|
|
التعديل الأخير تم بواسطة OdAi ; 23-02-2008 الساعة 09:51 PM.
|
|