المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وزارة الخارجية الاسرائيلية تنشر وثيقة لأهدافها للعام القادم


عقاب
15-11-2009, 08:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وزارة الخارجية الاسرائيلية تنشر وثيقة بأهدافها لعام 2010 تستبعد فيها مبادرات السلام في الشرق الاوسط

القدس- ذكرت صحيفة "هآرتس" ان وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان حدد اولويات وزارته التي يبدو انها تتعارض مع اولويات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.
وفي الوقت الذي يسعى فيه نتنياهو لاقناع الرئيس الاميركي باراك اوباما بأنه جاد بشأن التقدم في عملية السلام استنادا الى مبدأ "حل الدولتين"، فان الاهادف المكتوبة لوزارة الخارجية لا تذكر حتى كلمة "فلسطينيين". والغت الوزارة ايضا مساعدة اسرائيلية في الخارج من قائمة اهدافها.
وقام المدير العام لوزارة الخارجية يوسي غال اخيرا بتوزيع وثيقة توضح بالتفصيل اهداف الوزارة لعام 2010 على السفارات الاسرائيلية في انحاء العالم. وهذه الأهداف مختلفة الى حد كبير عن تلك التي تبنتها الوزارة خلال ولاية وزيرة الخارجية تسيبي ليفني، خاصة في ما يتعلق بعملية السلام.
ويشار الى ان خطاب نتنياهو في جامعة "بار ايلان" والذي بيّن فيه رؤيته للشرق الأوسط وموافقته على اقامة دولة فلسطينية، يكاد لا ينعكس على الاطلاق في الوثيقة. وكذلك الحال بالنسبة الى تصريحات نتنياهو حول رغبته في استئناف المحادثات مع سورية او اقامة علاقات دبلوماسية مع الدول العربية.
ولا تظهر عبارات "الدولة الفلسطينية" و"سورية" و"اتفاق الوضع النهائي" في الوثيقة.
وتحت العنوان "تعزيز الامن القومي"، تأتي اهداف ثانوية مثل ادارة الصراعات ودفع اتفاقيات وعمليات السلام الى الامام، وتعزيز الردع ومحاربة نزع الشرعية عن الكيان. بينما كانت ابرز اولويات ليفني هي دفع عملية السلام ودمج دول عربية معتدلة في العملية.
ويظل الهدف الثاني هو احباط التهديد الايراني. فيما اصبحت علاقات الكيان مع قوى جديدة مثل البرازيل وروسيا والصين واميركا اللاتينية ودول افريقية من بين الاولويات الرئيسية. وجاءت الدبلوماسية العامة وصورة الكيان في العالم في المرتبة الرابعة ضمن قائمة اولويات الوزارة. اما تعزيز العلاقات مع دول عربية، فتأتي في ذيل القائمة.
وطرح ليبرمان هدفا جديدا يدعى "القانون الدولي"، ربما في اعقاب عملية "الرصاص المسكوب" وتقرير غولدستون .
وتقول الوثيقة ان الوزارة ستتحرك لتوسيع نطاق المعارك القانونية ضد منظمات غير حكومية تنتقد الكيان في انحاء العالم، ولمحاولة ثني دول رئيسية عن رفع دعاوى قانونية ضد رموز اسرائيلية بارزة تسافر الى الخارج.
وفي السنوات الأخيرة، كانت مساعدة اسرائيلية في الخارج، خاصة في حالات الطوارىء او الضائقة، من بين الاهداف الرئيسية للوزارة. والغت الوزارة هذا الهدف من القائمة في العام الجاري.