المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (( هــل ترضى أن يصارحك أحـــد بعيوبك))

انسان عادي
18-09-2009, 03:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن لكل إنسان مهما كان له أخطاء و عيوب , فهو محكوم في هذا بقدر من الله عز وجل أن خلق بشرًا

يعتريه النقص ' كل ابن آدم له خطاء ' .

وطبعاً أنا لا أقصد بالعيوب هنا ,, العيوب الخِلقَية ولكن أقصد

العيوب في التصرفات او الطباع ..

على سبيل المثال : لو كان لك صديق وهذا الصديق به من الصفات

الجميلة الشيء الكثير ولكنه نمّام أو كذاب أو كثير الكلام ,, هل ستواجهه ؟؟

واذا كانت هذه الصفات فيك ( مثلاً ) هل سترضى اذا واجهك بها .

بصراحة هل ستعتبرها هدية ؟؟؟؟!!!!!

أم ستعتبرها إهانة وتدخل فيما لايعنيني أم وقاحة؟

انتظر .. وفكر قبل الإجابة قليلاً .

إذا كنت تعتبر المصارحة بالعيوب هدية كما قال عنها سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
(رحم الله امرئ أهدى إليّ عيوبي)
.
فما هو لون الغلاف أو شكل الغلاف ( أقصد هنا الأسلوب )

الذي تحب أن تغلّف به هديتك ؟:36_1_47:

هل تعرف عيوبك بشكل واضح ؟ وأيهما أكثر وضوحا بالنسبة لك . عيوبك أو صفاتك الحسنة؟:36_11_7:

بصراحة :

هل أنت مع هذه المقولة .. هل ترضى أن يصارحك احد

ام زيد
09-10-2009, 09:22 PM

موضوع نقاشنا لهذا الاسبوع

(( هــل ترضى أن يصارحك أحـــد بعيوبك))

وهل تؤمن بمقولة

(رحم الله امرئ أهدى إليّ عيوبي)

شاركونا ..ابدوا ارائكم وحياكم الله

جنّات
09-10-2009, 11:08 PM
اخي الكريم
اناا من جهتي اذا بشوف من صديق من اخ من اي شخص عيب لو شو ما كانت ردة فعلو انااا بخبرو قبل هالنصيحة قبل ما قبل ما برجع بعيد عليه اللهم خبرت اللهم فأشهد
وتاني شي لما اناا اكون غلطانة ويجي شخص يحكيلي عيوبي اكييد بتقبل لانو اناا عيوبي ممكن ما اشوفها غيري يشوفها عليي وبالعكس ببقبلها بكل روح مرحة لانو لو كان الشي غلط اكييد بدو مصلحتي
يعني مثلا اناا كان اسمي المغرورة واسم ما راح احكي شو معناه يعني الي بشوفو وبسمع بعرف شو المعنى المهم اخي ابو النون اجا ونصحني واناا اتقبلت نصيحتو لانو اعرفت انو هاد الشي غلط وغيرت اسمي فلهيك بنصح كل شخص انو يتقبل نصايح غيرو اذا كان هو خاطئ ويفكر قبل ما يعمل اي ردة فعل مقابل النصيحة
لانو االواحد ما بشوف عيوبو
مشكور اخي الكريم على الطرح

ابو كايد
10-10-2009, 01:42 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

الكمال لله
لا يخلوا أحد منا من العيوب السلوكية
ليس الجميع يتمتع بالصفات الكاملة
وما في كامل الأوصاف

إذا تمثلت المصارحة بالشماته
والإستهزاء وانتقاص حق الآخرين
فهذا لن يقبله أي كان

أما أن تكون المصارحة تتمثل بحسن النية
ولمصلحة من تتم مصارحته بنية سليمة
فهذه مسألة مقبولة ومستوعبة

وأعتقد بأن الإمام الشافعي رضي الله عنه
أشار حول ذلك بأنه يرى أن لا تكون المصارحة أمام الآخرين
لأنها لا تحتمل أو نحو ذلك من التعبير

فهذا دليل على أن من يصارح يريد الخير لغيره

وهذا هو الرد الشامل الذي أراه
من وجهة نظري
ولا أدري

أبوالنون
10-10-2009, 01:44 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخي الطيّب يسعدني التعرّف عليك من خلال طرحك لهذا الموضوع الرائع للنقاش
و بصراحة لا أستطيع إخفاء إعجابي بطريقة عرضك الجميلة جدا ً للموضوع و التي تجعلني أتأكـّد أنك لست إنسانا ً عاديا ً بل إنسان مميز
كيف أريد أن تكون هديتي ؟
إن كانت هديتي هذه أمام الناس فهي ليست هديّة و إنما إحراج و تشهير
و إن كانت هديتي بيني و بين من أهداني إيـّاها فهي نصيحة غالية مهما كان غرض المُهدي منها و أيـّا ً المُهدي نفسه
فهي تبقى هديّة لأنها تذكـّرني و تنبّهني لإصلاح ذلك العيب الذي فيّ لعليّ أكسب نقصان عيب من عيوبي التي لا أستطيع حصرها
بالنسبة لغلاف الهديّة فالأدب فضـّلوه على العلم والذوق الجميل بانتقاء الكلمات و الأسلوب من أهم صفات الإنسان الناجح
يقول الله سبحانه و تعالى في محكم كتابه الحكيم
" فبما رحمة من الله لـِنت َ لهم و لو كنت فـَظـّا ً غليظ القلب لانفضـّوا من حولك فاعف ُ عنهم و استغفر لهم و شاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكـّل على الله إنّ الله يحبّ المتوكلين " ( آل عمران : 159 )

و يقول سبحانه و تعالى
" و لا تستوي الحسنة و لا السيّئة ادفع بالتي هي أحسن ُ فإذا الذي بينـَك و بينـَه عداوة ٌ كأنـّه ولي ٌ حميم " ( فـُصـّلـَت : 34 )

لم أرد أن يكون ردّي طويلا ً هكذا حتى لا تملـّوا منـّي و لكن الموضوع الرائع يدفعني للكتابة أكثر و أكثر و لكن يجب أن أختصر و لي عودة إن شاء الله

اخي الكريم
اناا من جهتي اذا بشوف من صديق من اخ من اي شخص عيب لو شو ما كانت ردة فعلو انااا بخبرو قبل هالنصيحة قبل ما قبل ما برجع بعيد عليه اللهم خبرت اللهم فأشهد
وتاني شي لما اناا اكون غلطانة ويجي شخص يحكيلي عيوبي اكييد بتقبل لانو اناا عيوبي ممكن ما اشوفها غيري يشوفها عليي وبالعكس ببقبلها بكل روح مرحة لانو لو كان الشي غلط اكييد بدو مصلحتي
يعني مثلا اناا كان اسمي المغرورة واسم ما راح احكي شو معناه يعني الي بشوفو وبسمع بعرف شو المعنى المهم اخي ابو النون اجا ونصحني واناا اتقبلت نصيحتو لانو اعرفت انو هاد الشي غلط وغيرت اسمي فلهيك بنصح كل شخص انو يتقبل نصايح غيرو اذا كان هو خاطئ ويفكر قبل ما يعمل اي ردة فعل مقابل النصيحة
لانو االواحد ما بشوف عيوبو
مشكور اخي الكريم على الطرح

كنتُ أريد أن أشكرك ِ على توقيعاتك ِ الرائعة التي تتخذينها في كل مرة ثم قرأت ردّك ِ فأقول هذه بركات جوار الأقصى قد خصـّك ِ الله بها و الحمد لله رب َ العالمين

اللهم صل ِ و سلـّم و بارك على الحبيب سيدنا محمد
و على آله و أصحابه أجمعين

اسماء المقدس
10-10-2009, 02:09 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
على حسب الشخص اختي الكريمة كل واحد يلتهي بعيوبه

ومشكورة حبيبتي ع الموضوع جزاك الجنة
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

*منار*
10-10-2009, 05:36 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
موضوع جميل جداً للنقاش ...

هل ترضى ان يصارحك أحد بعيوبك؟؟
نعم ، الإنسان ليس معصوم عن الخطأ ، فكل منا يخطأ وتكون له تصرفات غير لائقة ، فإذا شخص أراد ان يصارحني بهذا الخطأ ، فلم أزعل منه ، ولم آخذ الأمر بحساسية ، لكن يجب على الشخص الذي صارحني، أن يتكلم بطريقة لائقة ومحترمة ، لكي أتقبل الموضع بكل سرور ، والمصارحة بالعيوب شيء جميل ، لأن الشخص لم يكن دائماً منبه ، فعندما أصارح سوف أعمل على تصحيح هذا السالب ، وهكذا يكون احترام الناس لي أكثر .... .

مع تحياتي

جنّات
10-10-2009, 08:04 PM
اخي ابو النون اناا فخورة ان من امثالك يضعون كلمات وراي لي واناا افتخر بك ك اخ ورجل كلمة الله على لسانه دوما وابدا

بنت الاسلام
10-10-2009, 08:25 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أشكرك أخي الكريم انسان على هذا التساؤل الجميل
الذى لا ينبع الامن انسان بمعنى كلمة انسان
المثل بيقول نيال من بكانى ولا ضحك الناس على
وليس هناك من من البشر من يخلى من العيوب
ان طلعت ولا نزلت انا فى الاول والاخر
انسان ضعيف خطاء لا يخلى من العيوب غير كامل فالكمال لله وحده
فمن الجميل ان اجد الانسان الذى ينصحنى
ان كان فقط بعيدا عن التجريح وساتقبلها بصدر رحب ان شاء الله http://www.krstal.com/vb/images/icons/bounce.gif
وبأسلوب مهذب وراقي فهناك انواع من الناس نوع ينصحك مخافة الله فى فيك ولانك لك حق المسلم على المسلم ان يتناصحوا وهناك اناس يتلذذون فى التجريح وجعل انفسهم فوق المستوى اعاذنا الله واياكم ان نكون منهم (( أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ))

سحر يحيى ابو الحمص
11-10-2009, 02:01 AM
موضوع رائع أخي انسان ويستحق الطرح والمنافشة ....

ورأي لايوجد مايمنع أي شخص بالعالم أن يعبر عن خطأ شاهده من أخيه المسلم ويريد له الخير ان

يخبره ذلك ولكن كما تفضلوا أخوتي بأن ذلك يجب أن يتم بين الشخصين فقط حتى لايعتبرها

الشخص الآخر أهانة وتنعكس القضية ضد الناصح ولو أني أرى الكثير من الناس في عصراً لايحبون

من يظهر لهم عيوبهم ويهجمونه ويقولون عنه وقح ومتغطرس ..سامحهم الله

ولي تعليق بسيط اذا ولابد من نصحك وأظهار عيوب الآخرين تحرى أولاً ان لايكون فيك نفس العيب

لأنه للأسف ممكن نرى عيب غيرنا لكن لانرى أبداً عيباً....

بارك الله فيك تقبل تحياتي ومروري........

قاهر الاعداء
11-10-2009, 02:34 AM

بداية أشكرك على طرحك المتميز

أعتقد أن المصاحة بالعيوب شيء جميل وكما تفضل الأخوان

(رحم الله أمرأ أهدا إلي عيوبي )
ولكن يجب أن تكون النصيحة بأسلوب سلس ومحبب للنفس وبعيدا عن أعين الناس

من أجل الوصول للهدف المنشود وهو تعديل صفة أو طبع في صديق ما

بمعنى أن لاتكون النصيحة فضيحة أمام مرأى الجميع مما يسسب نفور الشخص

لعلي أستدرك هنا عبارة في غاية الروعه

لوكانت النصيحة تشترى لكنت أول المشترين

وليس هناك شئ كامل غير النبى محمد صلى الله عليه وسلم

فأنا مستعد لاي شخص يصرحنى بعيوبى

http://www.esawiah.com/hosting/files/rtxt2h2qkpinykzey960.jpg (http://www.esawiah.com/hosting/)

سفير الأقصى
11-10-2009, 02:28 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

اخي مشكور على الطرح الرائع والآن سأجيب عن سؤال

اكيد انا بحب انو حدا يصارحني ويحكيلي انو انا ندي عيوب كزا كزا بس طبعا في ناس بيحكو معك بالموضوع كأنو انتا حقير عشان عندك هيك اشي انا بحب صحابي كتير وكل شغلة بحكيلهم عنها بس مش عشان اهينة او اشي لأ عشان انصحة صحيح في ناس كتير بكتبو هادا الحكي وهم بيكزبو بس لا والله انا ازا صاحبي او واحد من الناس بدو يفكر اني بحكيلو هادا الحكي عشان اهينة انا ما بديش احكي وعادي انا باخدها بروح رياضة وعالية

تحياتي : سفير الأقصى

أبوالنون
17-10-2009, 09:43 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جميل جدا ً
واضح أن جميع المشتركين في النقاش متفقين على أن المصارحة بالعيب هي شيء مفيد و يشكل نصيحة هامة إذا كانت بشكل ودّي و محصورة بين الناصح و المنصوح له في حين أن استخدامها كوسيلة لذم الشخص الذي نصارحة بعيبه أو الانتقاص منه أو إهانته فهذا ما لا يتقبـّله أحد , و المشكلة الأساسية تكمن في من يظن أنه يفعل الخير و لكنه يضر و يؤذي عن جهل و ذلك بعدم التزامه بعدة وجوه منها :
* اختيار المكان أو الزمان المناسب لهذا الأمر .
* إختيار الشخص المناسب للتنبيه بهذا العيب فقد لا يكون الشخص الذي انتبه أولا ً على هذا العيب هو أنسب شخص لمصارحة هذا الإنسان بل يناسب غيره فعندها يجب اختيار الشخص الأنسب
* إختيار الأسلوب الذي تعطى به هذه النصيحة
* التوضيح و التأكيد للمنصوح له هدف الناصح بالخير له و ليس شيئا ً آخر

هذه الأمور إن لم يراعِها الناصح و المصارح بالعيوب فهو سوف يتسبب بأذىً بعدة أمور للشخص المصارَح له حتى و إن كان الناصح يقصد الخير

" أدع ُ إلى سبيل ِربِك بالحكمةِ و الموعظةِ الحسنةِ و جادلهم بالتي هي أحسن ُ إنّ ربَك هو أعلم ُ بمن ضل ّ عن سبيلِهِ و هو أعلمُ بالمهتدين " ( النحـْل : 125 )

اللهم صل ِ و سلـّم و بارك على الحبيب سيدنا محمد
و على آله و أصحابه أجمعين

المعاقب
17-10-2009, 04:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
لا والله عادي ولا بزعل ولا اشي لانوا ان كان عندي اشي مش امنيح اغيروا ابطل اعملها ..
والي بيزعل هادا بيكون عدم المؤاخدة قليل قيمة وعادي وما بعرف مصلحتوا بالمرة ..كتير عادي ان صارحك واحد على عيوبك ...
مشكور يا انسان على طرح هالموضوع الجميل.....

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

زهرة الندى
17-10-2009, 04:59 PM
بصراحة انا بحب اي حد ينتقدني او يحكيلي عن عيوبي اذا في عندي مو منشان اشي بس علشان انا اصلحها واكون من دونها والمصارحة اشي كتير حلو .........
ولازم الواحد يعرف ما حدا بينتقدك او بيحكيلك عيوبكـــ الا بيكون بيحبك , وبيحبك تكون بدونها

كلام الخير
19-10-2009, 07:37 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

كل الموضوع يتعلق بالهدف و النية فاذا كان هدف و نية من يعطي النصح و يصارح بعيب الاخرين فعل الخير و لوجه الله فسيوفقه الله لهدفه و الا فستكون العاقبة متناسبة مع الهدف و النية
في الحقيقة كثير من المشاكل تنتج من وراء ذلك . اما فعل الخير لوجه الله فكثيرا ما يكون سببا بايجاد علاقة حميمة بين الناصح و المنصوح له و ان كانت موجودة سابقا تتعزز و تقوى ففعل الخير لا ياتي الا بخير { هل جزاء الاحسان الا الاحسان } و بالمختصر ليعامل كل منا الاخرين بما يحب ان يعاملوه فليقف لحظة قبل المصارحة بعيب الناس و يفكر لو كان هذا العيب فيه نفسه و يبدا بطرح الاسئلة على نفسه كيف و من و اين و باي طريقة كان يفضل ان يصارحه الناس بهذا العيب ؟ و هل من المناسب ان يصارحوه به و من الانسب لذلك ؟

ام زيد
19-10-2009, 09:16 PM

نشكر الاخ انسان عادي على طرحه الموضوع

وكما اجمع الاعضاء فأن ردة الفعل تكون حسب اسلوب المنتقد وحسب نيته ..

فشتان بين من يهدي اليّ عيوبي لاصلحها فعلاً وبين

من يُشهر بي لفضحي ولفت الانتباه لاغلاطي !

واشكر كل من شارك وابدى رأيه ..

وحياكم الله والى موضوعٍ اخر