المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الزواج المبكر بين التأييد والمعارضة

قاهر الاعداء
14-07-2009, 11:13 PM
السلام عليكم ...

كثير من الشباب يتزوج وهو في سن العشرين أو اقل من ذالك !!

والكثير من البنات أيضا تتم خطوبتهم وهم في سن مبكر وصغير جدا !!

ولكن الملاحظة أكثر ازدياد معدل الطلاق وكثرة المشاكل الزوجية خاصة عند المتزوجين حديثا ...

فكل شيء له سلبيات وله ايجابيات أتمنى من الأعضاء المشاركة في الموضوع وطرح سلبيات وايجابيات الزواج المبكررر ...

ربما يكون العمر ليس له أهمية كبيرة بمقدار تفكير وعقلية الشخص ولكن هل في الزواج تكون المعادلة بنفس هذه الطريقة أو في الزواج تختلف الأمور ..

شكرا وبارك الله فيكم

http://esawiah.com/hosting/files/btld99nsk277gsau378u.jpg (http://esawiah.com/hosting/)

ابو قصي
17-07-2009, 08:45 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الزواج المبكر بين التاييد والمعارضة سواء للشباب او البنات
الزواج المبكر بين ميزان الاسلام وتطبيقاته في مجتمعاتنا العربية
ما رايكم بهذه المسالة المثيرة للنقاش
نرجو منكم المشاركة وابداء الراي

المعاقب
17-07-2009, 02:57 PM
انا لا اوافق على الزواج المبكر لانه لا يوجد نضج عند الشباب او الصبايا لانهم يكونون في سن المراهقة يكون التوافق في الاراء قليل وصعب وهاذا يسبب المشاكل يجب على الشباب ان يتزوجون على الاقل على سن 25 والصبايا يتزوجن على سن 20 الى 25هاذا وقت مناسب للزواج
يكون كلاهما من الجهتين ناضجين لكن اليوم لا ترى هادا الكلام فترى الابشع ...وشكرا ... شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . .؟..........مشكور.............

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟المعاقب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

سيدرا
17-07-2009, 06:53 PM
الزواج المبكر الو سلبيات كما انو الو اجابيات

اجابيات انو لما الشب يطلب من ابو انو يتزوج انا بأيد انهم يزوجو لانو هيك الدين بيحكي انو لما الشب بدو يتزوج انهم يزوجو
وطبعا قصدي واضح جدا
يعني الحلال ولا الحرام

اما بالنسبه ل السلبيات وهي كثيره :
اول شي الوعي عند الطرفين بيكون لسا مش ناضج وهون بيسير مشاكل ومن المشاكل الصغيره ما بيعرفو يتصرفو مع بعض ف بيأدي بالتالي ل الطلاق
الزواج شد ورخي
يعني هاي المره الزوج يشد المرأه لازم ترخي والعكس صحيح
المشاكل لا بد منها ولكن بدك عقل متفتح ناضج يعرف يتصرف
تاني شي الشب بفيق من هالحلم الي وضع حالو فيه يعني بعد اكم من سنه وببلش يندم كنت صغير بدي وحدا جديده انا ما كنت واعي متل هلاء طبعا كل الرجال هيك
بصير بدو صبيه يتزوجها وبصير بدو يغير حياتو (بعد الكبره جبا حمره)
ممكن كمان مشكله كتير شايعه ما بكون عندو شغل مستقل وثابت وهادي مشكله كبيره
والمصيبه الاكبر لما يصير في اولاد
والله شبابنا وبناتنا الصغار بقبلو ع الزواج بفكرو الزواج بدله ودهب ورقص .....والخ
وبعد ما يقع الفاس براس بيعرفو شو هو الزواج وببلشو يقولو يا حيف ويا ندم

عشان هيك
انا بطلب من الاهل انهم يوعو ولادهم بالاول قبل الزيجه وطبعا العمر المناسب للشب ازا كان يشتغل بتخيل 23 ممكن يكون واعي ويدبر امورو اما البنت 20 منيح البنت دايما بتكون اوعى من الشب يعني البنت الي عمرها 18 اوعى من الشب الي عمرو نفس عمرها

بلختام
اسفه على الإطاله :36_11_20:

تحيتي

ابو الفهد
18-07-2009, 12:44 AM
الزواج المبكر ومشاكلة الكثيرة
انا لااوافق على الزواج المبكر في هذة الايام
ان المشكلة الكبرى في مجتمعنا العربي هو التفكير في الزواج .وخصوصا زواج البنت القاصر التي لا تفهم شيئا عن الزواج ويظلمون البنت التي تعدت العشرين ماذا اقول؟؟؟؟؟؟؟
اعتقد بان المشكلة في الاباء

عقاب
18-07-2009, 11:15 AM

رأيي في الزواج المبكر أؤيده في حالة أن البنت تركت مقاعد الدراسة في

سن مبكر وتفرغت للعمل في البيت وجاء نصيبها من شاب مقتدر من جميع النواحي

فلماذا رفض زواجها بالعكس الأفضل هو زواجها

ولك جزيل الشكر يا قاهر الأعداء على طرحك

Sad Girl
19-07-2009, 09:07 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الزواج بشكل عام هو للتكاثر و هدا هو الاساس
و الواحد لما بدو يتجوز لازم يكون متاكد من الطرف التاني و اهم الشروط هو الدين
و الواحد كلما كبر اكتر كلما عرف اكتر عن الدين فمن هادي الناحية (ضد) الزواج المبكر
و من ناحية تانية و اللي هي (مع) انو مرات بتلاقي الشب او البنت بعمر 18 افهم بكتير من شخص بعمر 20
و كمان الشب او البنت اذا بدهم يتجوزوا في عمر بكير ( اكتر من 16 ) ما حدا يوقف بطريقهم بالعكس
بس المهم لازم حدا يوعيهم للمسؤوليات و المشاكل و العقابات اللي راح توجههم .. يعني يعملو على توعيتهم

و انا بشوف انو الاغلب البنات هما اللي بتجوزوا بكير ..

اما من ناحية الطلاق .. فما الو علاقة الزواج المبكر فيه ابدا ..
كيف ستاتنا تزوجوا بعمر صغير و عمروا بيوت ...
المشكلة بتكون في عدم التفاهم و عدم فهم الاخر .. و خاصة اذا كانت فترة الخطوبة قصيرة

طولت عليكم .. تقبلوا مروري
Sad Girl

ابو قصي
20-07-2009, 01:51 AM

الاولى للشباب والبنات التحصيل العلمي والتفرغ له وبعدذلك يتم التفكير بالزواج
لكن اذا الفتاة حسمت امرها ولا تريد اكمال الدراسة فالاولى لها الزواج
وهناك فتيات حصلن على شهادتهن الجامعية في بيت ازواجهن وناجحات في حياتهن الاسرية والعملية
اما الشاب اذا توفرت له القدرة المادية للزواج فعليه بالزواج بعد اكمال تحصيله العلمي
قال صلى الله عليه وسلم "من استطاع منكم الباءة فليتزوج فانه اغض للبصر واحصن للفرج ومن لم يستطع عليه بالصوم فانه له وجاء "اي وقاية

*زهرة الخليل*
24-07-2009, 06:18 PM
ان ايجابية الزواج المبكر تتناسق مع العرف والتقاليد الاجتماعية حفظاً من العنوسة والمنسجمة ومفاهيمهن الاسلامية السمحاء وهو والوسيلة الوحيدة التي من خلالها يمكن إشباع حاجات النمو في مرحلة المراهقة للفتاة في وسط قبول اجتماعي وهذا ما أشار إليه ديننا الحنيف من اجل الحفاظ على أخلاقية الفرد وقيم وتقاليد المجتمع اما فيما يخص سلبيات الزواج المبكر في مجال علم النفس لم نجد ايجابية يمكن أن نشير إليها مع ما يتحقق مع كيان المرأة وحريتها في الاختيار ونضوجها وتكامل شخصيتها وقدرتها على تحمل المسؤولية اعني إصدار القرار فهي مازالت في مرحلة المراهقة الأولى أو الطفولة المتاخرة وهي مرحلة نمو حرجة اذ تحتاج الى متطلبات للنمو توفرها اسرتها والمجتمع الذي تعيش فيه فالفتاة تقبل الزواج في هذا العمر لإشباع الغريزة الجنسية بشكل مقبول اجتماعياً وسرعان ما تنعكس سلباً عندما تصطدم بواقع تحمل المسؤولية بجميع فروعها كذلك هذا الزواج في السن المبكرة لا يمكن للفتاة ان تكون مستقلة مع زوجها وإنما تتربى في كنف أسرة الزوج وهذا يترتب عليه مشكلات في مختلف مجالات التوافق الأسري والاجتماعي.

ام زيد
25-07-2009, 12:25 AM
اشكر كل من شارك في الموضوع ..

ولي ملاحظتين او رجاء

ارجو من صاحب الموضوع المطروح للنقاش ان يناقش ويحاور المشتركين في الموضوع

لنحقق الهدف من القسم وهو النقاش والتحاور .

للمشاركين الاعضاء
ارجو منكم ان تكون مشاركتكم ذاتية باسلوبكم الخاص وعدم نقلها حرفياً من منتديات اخرى ..
واذا تم النقل للفائدة واثراء الموضوع
ان يكون مؤطر وينوه انه منقول .
حفاظاً على الحقوق وللامانة في النقل .

مع الشكر الجزيل للجميع

سفير الأقصى
07-08-2009, 06:31 PM
اه والله صحيح هادا الحكي اصلا مش لازم البنت تتزوج الا لتكون منهية تعليمها والشب ليكون مكون حالو وهادا الحكي بدو سنين كتيرة