المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الزواج ام اكمال الدراسه

*زهرة الخليل*
12-05-2009, 02:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الزواج أم إكمال الدراسة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.......

أغلب العوائل يرفضون تزويج بناتهم فى مرحلة الدراسه فالدراسه أولا ومن ثم الزواج ..هل وجهة نظرهم صحيحه ؟؟

أم ان الدراسه ليست عائقا لزواج الفتاه حيث انها تستطيع التوفيق بينهما ؟؟

وهل الشهاده الدراسيه اكثر ضمانا لمستقبل الفتاه من الزواج ؟؟

وهل الزواج فى سن مبكره السبب لحالات الطلاق حيث يكون أحد الزوجان غير مهيأ لتحمل المسؤليه؟ وحل المشاكل؟
،

كذلك أنشغال الفتاه فى الدراسه قد يلهيها عن واجباتها اتجاه زوجها وبيتها ؟؟؟
،، فيحدث الانفصال من أول مشكله أو خلاف..؟؟

وأيضا هذا الأنشغال هل يسبب غيرة لدى الرجل من الدراسة؟؟؟

وأي سن تكون فيه الفتاه....أكثر تهيأ لتحمل المسؤلية...؟؟؟

وهل يؤيد زواج الفتى وهو على مقاعد الدراسه؟؟؟
ولماذ؟؟؟؟

وهل تؤيد الفتاة التي تترك دراستها لأنها بأعتبارها لم تستطع أن تجمع بين الأمرين؟؟؟

ام زيد
14-05-2009, 05:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع نقاشنا لهذا الاسبوع هو

الزواج او اكمال الدراسة ..

وهنا نقصد المرحلة ما بعد الثانوية العامة

نتمنى المشاركة الفعالة والايجابية من الجميع

حياكم الله

**No LoVe**
14-05-2009, 07:17 PM
والله موضوع كتيير حلو وموضوع الموسم

المهم

والله في كتيير بنات بتجوزو بسن صغير وما بكونو متعلمين وما بفهمو شو هي الجيزة ما بعرفو انها مسؤولية كبيرة اكتر من الدراسة يعني اناا ما بأيد البنت تطلع من المدرسة وتتزوج لانها ما بتكون واعية يعني قديش بدو يكون عمرها لتتجوز 14 ولا 15 واكتر الي بتجوزو بهاد السن بطلقو لانو ما بكونو قد المسؤولية هاي وانا بحكي انو البنت المتعلمة والفهمانة والدارسة بتعرف شو هي الحياه الزوجية وشو مسؤوليتها وانا بأيد البنت تتجوز اقل شي يكون عمرها 19 لانو اذا كملت تعليمها واخدت شهادتها بتفيدها الشهادة وبنفس الوقت بتكون واعية لل الجيزة و ل مسؤوليتها وبعدين يعني اذا ما توفقت البنت المتعلمة والي معها شهادة يحياتها الزوجية بتتقدر تستفيد بشهادتها مو تقعد بالبيت اما البنت اذا تجوزت بسن مبكر وما كملت تعليمها راح تقعد بالبيت واكييد راح تتحسر وتقول يا رليت الجرا ما كان يعني ما بتفيدها لا الدراسة ولا الجيزة

وبعدين المرة والزلمةاذا كان في تفاهم بيناتهم واتفاهمو ونظمو حياتهم على انو المرة بتقدر توفق بين الدراسة وبين البيت ليه لاء حسب راي التنين اكيد قرأتو المشكلة الي صارت مع البنت الي تجوزت ببسن صغير شو صار فيها وانا ما بأيد الزواج بسن مبكر لانو البنت ما بتكون واعية وناضجة

وهادي وجهة نظري ...........................

دموع على خدود القمر
14-05-2009, 07:44 PM
اول شي يا خليللة الموضووع كتير حلو وبيجنن وبيستحق انو ناقشو

بدي اعطيك رأي بالاسئلة ايل طرحتيها.........

طبعا اكمال الدراسة .....

أغلب العوائل يرفضون تزويج بناتهم فى مرحلة الدراسه فالدراسه أولا ومن ثم الزواج ..هل وجهة نظرهم صحيحه ؟؟

اهااا كتير بأيد انا الاهل ايل هيك وبحترمهم لانهم بدهم مصلحة بناتهم ........

ازا اجا نصيبها وبهدها تكمل دراستها بتقدر تتزوج وكمان
على حسب البنت ازا بدها تكمل تعليمها او لا ازا بدها وحابة يعني بتكون قد هالحمل وبتقدر توفق بين بيتها ودراستها

نعم .........كتير اضمن لمستقبلهاااا لانو الشهادة للفتاة سلاح وازا تخلت عنو بتكون تخلت عن مستقبلها وحياتها

وهل الزواج فى سن مبكره السبب لحالات الطلاق حيث يكون أحد الزوجان غير مهيأ لتحمل المسؤليه؟ وحل المشاكل؟

اها اغلب حالات الطلاق والشائعة في هذا العصر هن فتيات غير واعيات او بالاحرى غير ناضجات

وفي النهاية يذهب الاطفال ضحية اسباب تافه ....

يمكن بيصير ازا البنت ما قدرت توفق بين بيتها ورداستها بس ازا بدها تكمل لازم تكون قد المسؤلية

في رجال بيصير عندهم غيرة والغيرة ناتجة انو الزوجة بتبطل تهتم بزوجها ولا تعطيه الاهتمام الي هو بدو اياها بيصير يحس انو الدراسة اهم منو

انا برأي عال 20 وفوق وقبلو لا لانو بتكون لسه البنت بمرحلة المراهقة لا بتكون ناضجة لا عقليا ولا جسديا.......

ولماذ؟؟؟؟

انا ما بأيدووو ابدا شو شب يتزوج وهو لسه في المدرسة هادا اكبر غلط بيكون الاهل عملو بحق ابنهم لانو اول شي الشب ما بيكون واعي يعني بيكون لسه طايش ومش قد مسؤولية انو يحمل بيت ويكون مسؤول عن عيلة

وكمان لو كان قد هالحكي مع الوقت راح يزهق من المسؤلية ......واكيد هادا الزواج راح يفشل 100%

وهل تؤيد الفتاة التي تترك دراستها لأنها بأعتبارها لم تستطع أن تجمع بين الأمرين؟؟؟

ما بأيد من مرة.....ازا كانو الاهل بدهم مصلحة بنتهم

ما بيخلوها تتزوج قبل ما تخلص

لانو ازا دار الزمن عليها بتكون شهادتها معها ما بتخلي حد يتحكم فيها ولا تستنى حد يصرف عليها

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

دموع على خدود القمر

IkEr_CaSillAs
14-05-2009, 08:43 PM
طبعاً لازم تكمل تعليمها بعدين تتزوج و مش عارف أنا ليش الكل بحب يتجوز بدري الجواز مش بس مراه و دار و فرشه الزواج مسؤوليه كبـــــيره جداً لا تستطيع بنت بنت 15 أو 16 أو 17 سنه تتحملها
وفي أهل عندهم جواز البنت 17 سنه أو 16 عادات و تقاليد و هاي العادات والتقاليد عادات و تقاليد متخلفه لأنو
في هذه المرحه بتكون البنت لسا مش شافيه الحياه كامله و ماخذه الجواز تسالي مش مسؤوليه و مش كاملة البلوغ (البلوغ العقلي والذهني )
و معظمهم يتطلقون في هذا العمر
و الأحسن تكمل دراسه فلنفرض أنو جوزها لا سمح الله إنشل مش لازم هيه تكون متعلمه وتشتغل أو جوزها وضعو المادي كان كويس ولما تجوزو بأكمن شهر صار وضعو المادي تعيس جداً مش لازم تساعدو ؟ وتشتغل ؟

ثائر ابو لبدة
14-05-2009, 10:07 PM
في مثل هذا الموضوع الأمور تكون نسبية بعض الشئ ..

أنا أنظر للموضوع نظرة مختلفة عن نظرة باقي الأعضاء ..

بغض النظر عن الخيارين المطروحين عندما يكون هناك كلمة فصل يجب

أن يكون الإختيار واقعي و منطقي ..

فأنا مثلا ً لا أتخيل فتاة تتشبث بالتعليم و هي غير أهل للتعليم !!

من يستحق التعليم فليتعلم , و هنا أن تحرم شخص من التعليم و هو أهل لذلك

و يستحق أن يتعلم فهذا برأيي جريمة !!

و لكن بالمقابل من لا يستحق التعليم فليفعل شيئا ً أخر ..

أنا أؤمن إيمانا ً مطلقا ً بأن التعليم ليس حق للجميع و بالذات التعليم الجامعي ..

فأنا لا أتخيل أن نكون بمجتمع جميع أفراده متعلمون سواء كانوا إناثا ً أم ذكورا ً ..

لا أريد الإبتعاد عن فحوى الموضوع الأساسي , لنفترض أن الأهل منصفون ..

في هذه الحالة تكون الركيزة الأساسية الفتاة و مدى أهليتها و قبولها لإكمال التعليم ..

أما إن كان الأهل غير منصفون , فهنا يكون ظلم في حق الفتاة إن أجبرت على شئ

لا تريده , سواء إن أجبرت على التعليم أو إن أجبرت على الزواج ..

أشكرك على هذا الموضوع ..

تحياتي الكم والله يوفق الجميع .

نسائم الايمان
14-05-2009, 10:57 PM
انا برايي انه ما في تعارض بين اكمال الدراسة والزواج لانه ممكن البنت تتزوج وتكمل دراستها وتوفق بيناتهم ، بس هادا اذا كان في المرحلة الجامعية لانه بهاي المرحلة بتكون واعية شوي عالقليلة اكتر من المدرسة ، اما الزواج وهي لسا طالبة مدرسة ما بأيده بالمرة لانه بتكون صغيرة ومش ناضجة كفاية لتحمل مسؤوليات الحياة الزوجية . وبدي اقول انه الشهادة مهمة كتير للبنت لانه لا سمح الله اذا بيوم من الايام ترملت ولا اتطلقت تكون الشهادة سلاح بين ايديها مش تستنى مساعدة الاخرين ويمكن يحملوها جميلة ، فالتعليم هو بمثابة مصباح بضوي طريقها للي في خير ان شاء الله

اسيل حياتي
15-05-2009, 12:52 PM
غاليتي خليلية...

أشكرك لطرحك هذه القضية الهامة
التى تتعلق بحياة أخواتنا البنات

دائما مبدعة في انتقاء مواضيعك

ربي يحفظك...

فى رأيى الشخصى

ان تعلم الفتاة واكمالها دراستها مهم من ناحية
برأيي ان تتزوج الفتاة عندما تنهي دراستها الجامعية او في سنوات الدراسة الاخيرة
لانها ستكون انضج واقدر على تحمل المسئولية الزواج مشروع بين شخصين علينا ان ناخذ بعين الاعتبار التكافؤ الثقافي والفكري بين الزوجين
حين تكون الفتاة في 18 وزوجها انها دراسته الجامعية برأيي ستكون هناك كثير من الخلافات وعدم التفاهم ووجود بعض الحواجز بينهما لن تستطيع احتواء زوجها
تكون الفتاة في هذة السن غير ناضجة فكريا مما يؤدي الى حدوث المشادات والخلافات
حين تكمل الفتاة دراستها الجامعية تكون انضج و 22 سن معقول جدا للزواج (لاتنسو 18-19 لسه فتاة في سن المراهقة وليست حمل للمسئولية الكبيرة )

ولا تنسي يا اختي ان شهادتك هي سلاحك في هذه الحياة....

عندي بيت يقول ...

آلعـلـم يبـنــي بـيـوتــاً لآ عـمــآد لهـآ ... وأإلجهــل يهــدم بـيــوت آإلعــز وشــرفِ
شكرا لك غاليتى

و تقبلى تحياتى و تقديرى

/// اختكم اسيل

وردة العيسوية
15-05-2009, 04:02 PM
انا بقول انو مش التعليم اللي بفهم البنت مسؤوليات الزواج في بنات صغار وبكونو فاهمين الدنيا
اكتر من المتعلمين لانو بكونو الهم تجارب وتخالط كتير بالحياة ومش مهم انو التجارب تكون معهم
يمكن مع حد من اقاربهم او معارفهم

وفي متعلمين ما بفهمو مسؤوليات الجواز وبطلقو
وفي صغار بكون فاهمين مسؤوليات الجواز كتير

كل وحدة ونصيبها بالدنيا

وهاد الشي الله بيعرفو مش احنا

وشكرا على الموضوع

انا صغيرة يمكن ما بفهم اكتر منكن بس انا رأيي هيك

وشكرا كمان مرا

مــ تحياتي ــع

yas
15-05-2009, 04:08 PM
:36_3_11:[]الموضوع حلووو شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

*زهرة الخليل*
15-05-2009, 06:30 PM
والله موضوع كتيير حلو وموضوع الموسم
المهم
والله في كتيير بنات بتجوزو بسن صغير وما بكونو متعلمين وما بفهمو شو هي الجيزة ما بعرفو انها مسؤولية كبيرة اكتر من الدراسة يعني اناا ما بأيد البنت تطلع من المدرسة وتتزوج لانها ما بتكون واعية يعني قديش بدو يكون عمرها لتتجوز 14 ولا 15 واكتر الي بتجوزو بهاد السن بطلقو لانو ما بكونو قد المسؤولية هاي وانا بحكي انو البنت المتعلمة والفهمانة والدارسة بتعرف شو هي الحياه الزوجية وشو مسؤوليتها وانا بأيد البنت تتجوز اقل شي يكون عمرها 19 لانو اذا كملت تعليمها واخدت شهادتها بتفيدها الشهادة وبنفس الوقت بتكون واعية لل الجيزة و ل مسؤوليتها وبعدين يعني اذا ما توفقت البنت المتعلمة والي معها شهادة يحياتها الزوجية بتتقدر تستفيد بشهادتها مو تقعد بالبيت اما البنت اذا تجوزت بسن مبكر وما كملت تعليمها راح تقعد بالبيت واكييد راح تتحسر وتقول يا رليت الجرا ما كان يعني ما بتفيدها لا الدراسة ولا الجيزة
وبعدين المرة والزلمةاذا كان في تفاهم بيناتهم واتفاهمو ونظمو حياتهم على انو المرة بتقدر توفق بين الدراسة وبين البيت ليه لاء حسب راي التنين اكيد قرأتو المشكلة الي صارت مع البنت الي تجوزت ببسن صغير شو صار فيها وانا ما بأيد الزواج بسن مبكر لانو البنت ما بتكون واعية وناضجة
وهادي وجهة نظري ...........................

اختي نو لاف اول شي بدي اقولك شكرا كتير لردك في مجتمعاتنا العربيه وبنسب متفاوته من بلد لاخر وحسب ثقافة البلد يؤكد بان زواج الفتيات بسن مبكر نابعه عن الجهل والتخلف ولن اعمم لان هناك ظروف واسباب معينه غير الجهل تدفع الاهل لتزويج الفتيات بسن مبكر وربما نادرا ما نجد فتيات متعلمات ومثقفات .

*زهرة الخليل*
15-05-2009, 06:36 PM
اول شي يا خليللة الموضووع كتير حلو وبيجنن وبيستحق انو ناقشو
بدي اعطيك رأي بالاسئلة ايل طرحتيها.........
طبعا اكمال الدراسة .....
اهااا كتير بأيد انا الاهل ايل هيك وبحترمهم لانهم بدهم مصلحة بناتهم ........
ازا اجا نصيبها وبهدها تكمل دراستها بتقدر تتزوج وكمان
على حسب البنت ازا بدها تكمل تعليمها او لا ازا بدها وحابة يعني بتكون قد هالحمل وبتقدر توفق بين بيتها ودراستها
نعم .........كتير اضمن لمستقبلهاااا لانو الشهادة للفتاة سلاح وازا تخلت عنو بتكون تخلت عن مستقبلها وحياتها
اها اغلب حالات الطلاق والشائعة في هذا العصر هن فتيات غير واعيات او بالاحرى غير ناضجات
وفي النهاية يذهب الاطفال ضحية اسباب تافه ....
يمكن بيصير ازا البنت ما قدرت توفق بين بيتها ورداستها بس ازا بدها تكمل لازم تكون قد المسؤلية
في رجال بيصير عندهم غيرة والغيرة ناتجة انو الزوجة بتبطل تهتم بزوجها ولا تعطيه الاهتمام الي هو بدو اياها بيصير يحس انو الدراسة اهم منو
انا برأي عال 20 وفوق وقبلو لا لانو بتكون لسه البنت بمرحلة المراهقة لا بتكون ناضجة لا عقليا ولا جسديا.......
ولماذ؟؟؟؟
انا ما بأيدووو ابدا شو شب يتزوج وهو لسه في المدرسة هادا اكبر غلط بيكون الاهل عملو بحق ابنهم لانو اول شي الشب ما بيكون واعي يعني بيكون لسه طايش ومش قد مسؤولية انو يحمل بيت ويكون مسؤول عن عيلة
وكمان لو كان قد هالحكي مع الوقت راح يزهق من المسؤلية ......واكيد هادا الزواج راح يفشل 100%
ما بأيد من مرة.....ازا كانو الاهل بدهم مصلحة بنتهم
ما بيخلوها تتزوج قبل ما تخلص
لانو ازا دار الزمن عليها بتكون شهادتها معها ما بتخلي حد يتحكم فيها ولا تستنى حد يصرف عليها
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
دموع على خدود القمر

اول شي شكرا الك كتير اختي دموع على ردك عالموضوع
اها كلامك والله في منطق 90% بس بدي احكيلك يا دموع الزواج المبكر ربما له ايجابيات كثيره ولكن لو قارنه بالسلبيات لضاعت الايجابيات وانا في نظري ان زواج الفتيات والشبان ايضا بسن مبكر هو زواج لا طائل من ورائه .. وسيجر بعد سنوات قصيرة مشاكل اكبر من نفعه .. وسيخلف زوج او زوجه منكسرة ومحطمة من الداخل .. مهما كانت مرتاحه ومهما انكرت ذلك سيبقى شيء من الاسى مزروع بالاعماق.. وربما سيأتي يوم تتحسر فيه على أيام مضت لم تستمتع فيها كما كان يجب .. لكل مرحلة عمرية حق في ان تمنح لها .. وربما تتحسر على تعليم لم تستطيع تحقيقه....وطموح تحطم على يد هذا الزواج .....وابداع قتل في خضم هذا الزواج ..........

*زهرة الخليل*
15-05-2009, 06:50 PM
طبعاً لازم تكمل تعليمها بعدين تتزوج و مش عارف أنا ليش الكل بحب يتجوز بدري الجواز مش بس مراه و دار و فرشه الزواج مسؤوليه كبـــــيره جداً لا تستطيع بنت بنت 15 أو 16 أو 17 سنه تتحملها
وفي أهل عندهم جواز البنت 17 سنه أو 16 عادات و تقاليد و هاي العادات والتقاليد عادات و تقاليد متخلفه لأنو
في هذه المرحه بتكون البنت لسا مش شافيه الحياه كامله و ماخذه الجواز تسالي مش مسؤوليه و مش كاملة البلوغ (البلوغ العقلي والذهني )
و معظمهم يتطلقون في هذا العمر
و الأحسن تكمل دراسه فلنفرض أنو جوزها لا سمح الله إنشل مش لازم هيه تكون متعلمه وتشتغل أو جوزها وضعو المادي كان كويس ولما تجوزو بأكمن شهر صار وضعو المادي تعيس جداً مش لازم تساعدو ؟ وتشتغل ؟

اخي كسيلاس شكرا كتير لمرورك الحلو كلامك منطقي

من الناحية الشرعية الاسلامية اعتمدت على نصوص قرآنية لم تحدد السن وهناك أحاديث أيضاً تدل على ذلك لم تحدد السن أيضاً يقول الرسول الكريم محمد(ص) (من استطاع منكم الباءة فليتزوج) أي من لديه القدرة على تحمل نفقات الزوجة التي سيتزوجها والقدرة على الانفاق على نفسه وقرينته في المأكل والملبس والمسكن يمكنه الزواج منها, كما أن الشرع الاسلامي لم يحدد سناً بل ربط هذا الأمر باستطاعة الشخص على تحمل المسؤوليات حيث أوكل الزواج من الناحية النوعية وليست الكمية أي بمعنى طلب من أهل الفتاة تزويج ابنتهم في حال كان المتقدم ذا أخلاق حميدة ولم يقيده بالناحية العمرية أي كان المتقدم فتاً في مقتبل العمر أو شاباً ناضجاً أو رجلاً أيضاً لم يقيده بمقدار ما عنده من مال أو ثروة انطلاقاً من مقولة النبي محمد(ص) ((إن جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه)) وهي إشارة واضحة وجلية على تشجيع الشخص المتقدم على الاختيار المناسب ولو لم يكن لديه ثروة كبيرة

*زهرة الخليل*
15-05-2009, 06:56 PM
في مثل هذا الموضوع الأمور تكون نسبية بعض الشئ ..
أنا أنظر للموضوع نظرة مختلفة عن نظرة باقي الأعضاء ..
بغض النظر عن الخيارين المطروحين عندما يكون هناك كلمة فصل يجب
أن يكون الإختيار واقعي و منطقي ..
فأنا مثلا ً لا أتخيل فتاة تتشبث بالتعليم و هي غير أهل للتعليم !!
من يستحق التعليم فليتعلم , و هنا أن تحرم شخص من التعليم و هو أهل لذلك
و يستحق أن يتعلم فهذا برأيي جريمة !!
و لكن بالمقابل من لا يستحق التعليم فليفعل شيئا ً أخر ..
أنا أؤمن إيمانا ً مطلقا ً بأن التعليم ليس حق للجميع و بالذات التعليم الجامعي ..
فأنا لا أتخيل أن نكون بمجتمع جميع أفراده متعلمون سواء كانوا إناثا ً أم ذكورا ً ..
لا أريد الإبتعاد عن فحوى الموضوع الأساسي , لنفترض أن الأهل منصفون ..
في هذه الحالة تكون الركيزة الأساسية الفتاة و مدى أهليتها و قبولها لإكمال التعليم ..
أما إن كان الأهل غير منصفون , فهنا يكون ظلم في حق الفتاة إن أجبرت على شئ
لا تريده , سواء إن أجبرت على التعليم أو إن أجبرت على الزواج ..
أشكرك على هذا الموضوع ..
تحياتي الكم والله يوفق الجميع .
نورت الموضوع خيو ابو وديع شكرا لمرورك الرائع
كلامك كمان فيه شيء من المنطق ووووووووولكن يجب علينا أن نعي تماماً إذا كانت النية من الزواج المبكر لدى العديد من الأبناء هو كبح جماح طيش الفتى والتقليل من تهوره في الرذائل والانزلاق في الفواحش انطلاقاً من المثل الشعبي القائل ((الزواج نصف الدين)) ولكن في هذه الحالة يمكن لأهل الفتى أن يجتازوا هذه المشكلة ولكنهم قد يقعوا في مشاكل اجتماعية وعائلية عديدة لا تحمد عقباها منها عدم قدرة الفتى على تحمل مسؤولية زوجته والأعباء المترتبة عليها من الانفاق والرعاية الجيدة ناهيك عن المنعكسات السلبية المرضية الجسدية التي قد تصيبها نتيجة عدم قدرة جسدها على تحمل الحمل التي يمكن فيها أن تضع مولوداً يحمل تشوهات جنينية وخلقية كما أن الزوج يمكن أن يكون قاصر التفكير وتصرفاته تجاه زوجته تكون طائشة وعبثية يمكن أن تتولد مشاكل قد تصل إلى حد الطلاق الذي هو أبغض الحلال إلى الله وقد يزداد انحراف الفتى بعد الطلاق أكثر بكثير لو لم يتزوج.‏

*زهرة الخليل*
15-05-2009, 07:01 PM
انا برايي انه ما في تعارض بين اكمال الدراسة والزواج لانه ممكن البنت تتزوج وتكمل دراستها وتوفق بيناتهم ، بس هادا اذا كان في المرحلة الجامعية لانه بهاي المرحلة بتكون واعية شوي عالقليلة اكتر من المدرسة ، اما الزواج وهي لسا طالبة مدرسة ما بأيده بالمرة لانه بتكون صغيرة ومش ناضجة كفاية لتحمل مسؤوليات الحياة الزوجية . وبدي اقول انه الشهادة مهمة كتير للبنت لانه لا سمح الله اذا بيوم من الايام ترملت ولا اتطلقت تكون الشهادة سلاح بين ايديها مش تستنى مساعدة الاخرين ويمكن يحملوها جميلة ، فالتعليم هو بمثابة مصباح بضوي طريقها للي في خير ان شاء الله

اختي ليدي كلامك صحيح شكرا للتوضيح

لذلك يتوجب حل هذه المسألة عند الأهل بعدم الأقدام على تزويج فتاهم إلا في حال قد لمسوا لديه الوعي والشعور بالمسؤولية وبالتالي يمكن أن يراعوا مرحلة المراهقة التي يمر بها بأملاء أوقات الفراغ لديه بتصرفات ايجابية ونصحه باتباع عادات القراءة والمطالعة وممارسة الألعاب الرياضية المفيدة والذهاب إلى النوادي وغيرها أما بالنسبة للفتاة فالأمر هنا يتعلق بناحية الفتى باعتبار مجتمعنا لا يزال يميل إلى الذكورية أي أن تقرير مصير الزواج لدى الفتاة يتعلق بمدى المتقدمين للزواج منها.‏

*زهرة الخليل*
15-05-2009, 07:11 PM
غاليتي خليلية...

أشكرك لطرحك هذه القضية الهامة
التى تتعلق بحياة أخواتنا البنات

دائما مبدعة في انتقاء مواضيعك

ربي يحفظك...

فى رأيى الشخصى

ان تعلم الفتاة واكمالها دراستها مهم من ناحية
برأيي ان تتزوج الفتاة عندما تنهي دراستها الجامعية او في سنوات الدراسة الاخيرة
لانها ستكون انضج واقدر على تحمل المسئولية الزواج مشروع بين شخصين علينا ان ناخذ بعين الاعتبار التكافؤ الثقافي والفكري بين الزوجين
حين تكون الفتاة في 18 وزوجها انها دراسته الجامعية برأيي ستكون هناك كثير من الخلافات وعدم التفاهم ووجود بعض الحواجز بينهما لن تستطيع احتواء زوجها
تكون الفتاة في هذة السن غير ناضجة فكريا مما يؤدي الى حدوث المشادات والخلافات
حين تكمل الفتاة دراستها الجامعية تكون انضج و 22 سن معقول جدا للزواج (لاتنسو 18-19 لسه فتاة في سن المراهقة وليست حمل للمسئولية الكبيرة )

ولا تنسي يا اختي ان شهادتك هي سلاحك في هذه الحياة....

عندي بيت يقول ...

آلعـلـم يبـنــي بـيـوتــاً لآ عـمــآد لهـآ ... وأإلجهــل يهــدم بـيــوت آإلعــز وشــرفِ
شكرا لك غاليتى

و تقبلى تحياتى و تقديرى

/// اختكم اسيل

اختي وصديقتي وعزيزتي اسيل شكرا لمرورك الاكثر من رائع
فعلا الشهاده هي سلاح قوي في هذا الحياه
من غير المعقول أن نحمل البنت المراهقة أوالشاب المراهق هذه المسؤولية بسن مبكرة، لأنه غير مؤهل لها ولا يملك أسبابها والمسؤول هنا ليس شخصاً واحداً بل المجتمع بأكمله، وأهم المسؤولين في هذا المجتمع هم:
الأبوان ، إذ من المفروض أن يوضحوا لأولادهم قوانين الزواج ومفاهيمه قبل الزواج.

*زهرة الخليل*
15-05-2009, 07:16 PM
انا بقول انو مش التعليم اللي بفهم البنت مسؤوليات الزواج في بنات صغار وبكونو فاهمين الدنيا
اكتر من المتعلمين لانو بكونو الهم تجارب وتخالط كتير بالحياة ومش مهم انو التجارب تكون معهم
يمكن مع حد من اقاربهم او معارفهم

وفي متعلمين ما بفهمو مسؤوليات الجواز وبطلقو
وفي صغار بكون فاهمين مسؤوليات الجواز كتير

كل وحدة ونصيبها بالدنيا

وهاد الشي الله بيعرفو مش احنا

وشكرا على الموضوع

انا صغيرة يمكن ما بفهم اكتر منكن بس انا رأيي هيك

وشكرا كمان مرا

مــ تحياتي ــع

شكرا كتير الك اختي ورده ولردك

المسؤول هنا ليس شخصاً واحداً بل المجتمع بأكمله، وأهم المسؤولين في هذا المجتمع هم:

- الأبوان ، إذ من المفروض أن يوضحوا لأولادهم قوانين الزواج ومفاهيمه قبل الزواج.

- علماء الدين، وخصوصا الذين يمارسون نشاطات اجتماعية في المساجد والمراكز الإسلامية، فقبل أن يعقد العالم عقد زواج عليه أن يقوم بتوضيح مفهوم الزواج الإسلامي، وتوضيح أهم الحقوق والواجبات على الزوجين وخصوصا بما يتعلق بعقد النكاح وشروطه.

- المؤسسات التربوية، إذ المفروض أن تقوم بترتيب برامج تختص بتعليم الشباب مفاهيم الزواج وقوانينه ومتعلقاته.

أما قضية المحاسبة فلا نستطيع أن نحاسب فرداً بعينه وإن كنتُ أرجح محاسبة الشخص نفسه الذي أقدم على عقد الزواج ولم يتعب نفسه ليتعلم قوانينه وشروطه وما يتعلق به من أحكام خصوصا إذا كان مؤهلاً لذلك بنفسه، أما إذا كان صغيراً في السن فالمحاسبة تتوجه إلى الأبوين.

night angel
16-05-2009, 11:29 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الدراسة تعتبر من أهم الآمور الواجب توفرها في أزواج المستقبل ليس شرط ان تكون شهادة جامعية كما يعتقد الكثيرون وأنما الدراسة هي كم مررت من تجارب وتعلمت منها وكم من الخبرات لديك .
لذلك الدراسة جزء لا يتجزأ من الزواج, فإذا أردنا أن نكون زواجا ناجحا فلا بد أن يكون الطرفان على قدر كافي من الوعي والاستيعاب وتحمل المسؤولية ولكن للآسف هناك الكثير من العائلات التي تزوج بناتها وحتى ابنائها وهم صغار السن فكيف للآطفال أن يربوا أطفال مثلهم فهنا تكون مشكلة فادحة فالمتزوجون الصغار لا يعيشون حياتهم كما يجب وكذلك ابنائهم فينظلم الطرفان.
لذلك انصح الجميع بأكمال الدراسة ثم من بعدها الزواج ليتكلل الزواج بالنجاح والتفاهم والاحترام

تقبلوا مروري

اختكم على ارض فلسطين
ملاك الليل

روز
16-05-2009, 02:27 PM
انا مش مع الزواج قبل الدراسه
انا ضد وبس:redcard:

صغار ولكم:haix:

أبوالنون
16-05-2009, 08:19 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
سعيد جداً بأن طرح هذا الموضوع للنقاش
جزاكم الله كل خير فهو فعلاً موضوع مهم جداً ً
و سعيد أيضاً بقراءة الردود الجميلة ممن شاركوا وتمنيت لو أن هنالك مشاركات أكثر
بالتأكيد سوف نرى مشاركات جميلة أخرى فالموضوع غالية في الأهمية
إحساس جميل ينتابني مع قراءة المشاركات الطيبة فهي مكملة لبعضها بعضاً
أما رأيي الخاص في الموضوع والذي أرجو أن ينسجم مع ما سبقه من الآراء الطيبة فهو كالتالي
لنبدأ دوافع الزواج المبكر
وحتى نتكلم عن الزواج المبكر يجب تحديد المقصود من هذا المصطلح
في مجتمعنا وفي هذه الفترة من زمان هذا المجتمع يقدر سن الزواج المبكر بالفترة ما بين 15 حتى 17 ولو رجعنا 50 حتى 100 سنة إلى الوراء لوجدنا أن سن الزواج الطبيعي ربما كان يبدأ من سن 13 سنة و في تلك الحالة تعتبر قترة الزواج المبكر هي ما قبل سن 13 سنة
ربما سأل سائل ما علاقتنا بكل هذا و الجواب يكمن في دوافع الزواج المبكر
أو ما يسمى بالزواج المبكر . بالأساس إذا انتهت أي فترة من حياة الإنسان فمن الطبيعي
وبشكل تلقائي يبدأ الإنسان بالاتجاه نحو الفترة التالية و إن لم يفعل سيجد نفسه مندفعاً إليها برضاه وبغير رضاه . فالدافع الأساسي لـ " الزواج المبكر " هو انتهاء الفترة السابقة لفترة الزواج
الأمهات في الماضي كن يعلمن تماماً أن بناتهن يجب عليهن أن يكن مهيآت تماماً حتى سن
13 أو 14 سنة فكن يهيئن بناتهن لذلك وكانت الظروف من حولهن تسير معهن و تسيرهن بنفس الاتجاه , وكان ذلك من جميع الاتجاهات من وما التعليم إلا واحد من هذه الأمور
سيقول قائل الظروف اختلفت و دع الماضي لأهله نحن نتحدث عن الحاضر و الرد على هذا من نفس كلامه .
في الوقت الحاضر أتيحت فرص التعليم للبنات كما أتيحت من قبلها للبنين
"العلم نور والجهل ضلال "
هذا أمر أكيد و مهم جداً ولكن !!!!!!!!!!!!! كم من الناس يبعثون أولاده من بنين أو بنات للمدرسة كي يتعلموا ؟؟؟؟؟؟؟؟ مع الأسف كثير منا يعتبر المدرسة مكان لإشغال الأولاد حتى يجاوزوا سن معينة وهي الفترة التي تسبق العمل والزواج . وفي نفس الوقت كثيرون هم من يقدرون
العلم والتعليم . وما يهمنا هنا أن كثيراً من أمهاتنا تربية البنات للمدرسة حتى إذا أنهت تلك الفترة يكن بنظر أمهاتهن مهيآت للزواج
و السؤال الذي يطرح نفسه : كم من الأمهات يعددن بناتهن لهذا الأمر ومتى يفعلن ذلك ؟؟؟؟؟؟
و الواقع يقول بمرارة أن كثيراً منهن يتركن بناتهن حتى مراحل متأخرة قبل أن يبدأن بذلك
""" هذا إن فعلن ذلك أصلاً """ و بالتالي فالبنت في مجتمعنا تعتبر غير ناضجة من أي ناحية وغير مؤهلة للزواج قبل سن 18 سنة وبالنظر للمضي نرى أن البنات كن مهيآت لذلك قبل ذلك بكثير فأين المشكلة !!!!؟؟؟؟؟؟؟ لا ألقي باللوم على الأمهات و أنسى الآباء لكن الأم عنوان بنتها كما أن الأب عنوان إبنه مع أن كليهما مسئول عن البنات والبنين بحد سواء
و يترتب على كل ذلك أن البنت غير الناضجة و التي تجد نفسها فجأة في حياة لا تعرف عنها إلا ما تعرف من حياة الفترة التي لم تنهها بعد تبحث عن شاب : وسيم , أنيق , يملك سيارة , يشبه المطرب المفضل لديها , قصة شعره مثل الممثل البطل في المسلسل المفضل لديها .....
وما لإلى ذلك وهي برأيي غير ملامة لأن هذا ما تعرفه وهذا ما يهمها بحكم الفترة الطفولية التي لازالت تعيشها , ثم و كما أشار الأخوة تبدأ مرحلة جديدة جدية تصطدم فيها البنت بالأمر الواقع و تبدأ المشاكل من جهات كثيرة فالبنت تبدأ بالانتقال المتأخر إلى الفترة التالية فتختلف نظرتها و فهمها للحياة ولمواصفات الزوج " فارس الأحلام " و يحس الزوج بكل تلك التغيرات بالإضافة إلى ما عاش معها من مشكلاتها السابقة من عدم فهمها لمسؤوليات الزواج
إذن ما العمل ؟؟؟؟ هنا نجد أن كثراً من الناس يهرب من المشكلة بدلاً من حلها وذلك بتقريره دفع ابنته للتعليم ليس حباً بالتعليم و إنما لتتاح لها الفرصة لتتهيأ للفترة المقبلة فيصطدم أولئك الناس بواقع مرير فرضناه على أنفسنا و هو أن البنت التي تقرر التعلم سوف تكبر ومعنى ذلك أن فرص الزواج ستقل بالإضافة إلى الإحراجات الكثيرة التي يمكن أن يواجهها الأهل من قبل كثير من الأقارب الذين يريدون أن يناسبوهم و تلك مصيبة كبيرة بالنسبة لهم
فالبنت في مجتمعنا إن تخطت سن 20 تبدأ فرص الزواج تقل حتى إذا وصلت إلى سن 23 تصبح نسبة زواجها تصل إلى 50% كحد أقصى أو ربما 30% وبعد ذلك تصل في سن 26 إلى أقل
من 5 % . وهذا بحد ذاته موضوع كامل يطول التحدث عنه وعن أسبابه الحقيقية و الوهمية المفتعلة نتيجة الجهل الأعمى . كل هذا يشكل أكبر الدوافع للبنت وأهلها لما يسمى بالزواج المبكر والذي في الأساس ليس زواجاً مبكراً و إنما نضج متأخر له كثير من الأسباب أهمها طريقة التربية من قبل الأهل "" هذا في حال كان هناك تربية !! فالتربية مفهوم كبير لا يطبق منه إلا أيسر اليسير !!!!!
مع الاحترام للجميع المقصرين والمجتهدين فالاحترام واجب
إذن في حال أن الآباء و الأمهات اهتموا بتوعية بناتهم في الوقت المناسب و بالشكل الصحيح
سوف نفاجأ !!!! بنتيجة من عالم الأحلام ""الممكن تحققيها رغم كل شيء"" و هي أن البنت
جاهزة لأي ظرف : زواج مبكر , عادي , تتعلم , لا تتعلم , تجمع بين الزواج والتعليم و تختار بين الزواج والتعليم , تؤجل الزواج بعد إنهاء التعليم ,أو حتى تؤجل التعليم بعد الزواج فما المانع أمام شخصية ناضجة متفهمه متعلمة للعلم الأساسي و هو كيف تتعامل مع الحياة
كل احترمي لمن يقول أن التعليم سلاح وأضيف بأن المجتمع بحاجة إلى المرأة المتعلمة كما هو بحاجة إلى المرأة العاملة فالمعلمة أفضل بمليارات المرات من أي معلم لتعليم البنات
كما أن الممرضة أفضل بكثير من الممرضين في كثير من الحالات والطبيبة وغير ذلك كثير من المهن المحترمة بمختلف مجالاتها
و أعاتب من يقول بأنه ليس من الضروري أن يتعلم الجميع و أقول : ما المانع بأن يكون أي فرد
في المجتمع مهما كان موقعه أو عمله رجلاً كان أم امرأة أن يكون متعلماً حتى ولو تعليماً بسيطاً فالعلم ليس فقط نوراً و إنما أنوار في بلاد أخرى ندعوها " بلاد متقدمة " يختارون أكثر
الطلاب اجتهاداً و ذكاءً ليعملون في مجالات نظن نحن بأنها ليست بحاجة للتعليم وأذكر منها على سبيل المثال لا الحصر مجال صيانة السيارات "الميكانيكا "
و أثبت الواقع الفرق الشاسع بين تربية المرأة المتعلمة لأولادها و بين المرأة غير المتعلمة
أعلم أنني قد أطلت الحديث و أعتذر لكل هذه الإطالة لكل من سيقرأ هذه المشاركة
" هذا إن قرأها أحد أو أتمها و لا ألوم أحداً إن لم يفعل "
و لكن الموضوع غاية في الأهمية وبالنسبة لي هو من أهم المواضيع الاجتماعية على الإطلاق
وبنظري كل ما كتبته هو مجرد بداية و لكنني لا أريد أن أكتسب " المسبات " و التي ربما قد حصلت على بعضها بسبب هذه الإطالة
في الختام فائق احترامي لمن عرض هذا الموضوع للنقاش ولكل من شارك وسيشارك فيه

doctor.baby
16-05-2009, 08:27 PM
اكيد اكمال الدراسة (الها الاولوية )

نظرة صحيحة لانو البنت كمان بتكون صغيرة وقاصر تحت سن ال 18

مم يمكن في المرحلة الجامعية ما بتكون الدراسة عائق بس في المدرسة يعني قبل التوجيهي عاااااائق كبير

ممم الشهادة اكيد ضمان لمستقبل البنت بس ما اظن اكتر ضمان من الزواج لانو المجال مفتوح للدراسة طول العمر

السبب لحالات الطلاق ما بعرف بس انو غير مهيا لتحمل المسؤولية اها

لاء اطلاقا لانو اذا كانت معنية بالشهادة اكيد رح تعرف تنظم وقتها

ههه طيب ليش متسرعين

.......

20 فما فوق هذا السن المناسب اللي بتقدر فيه البنت تتحمل المسؤولية تحت العشرين لااا

ولماذ؟؟؟؟
....

في حالة واحدة فقط اذا كانت ضعيفة اكاديمياً

مع تحيااتي

احلا لولو
17-05-2009, 10:04 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . مشكوره الموضوع كثير حلو شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

*زهرة الخليل*
17-05-2009, 11:24 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الدراسة تعتبر من أهم الآمور الواجب توفرها في أزواج المستقبل ليس شرط ان تكون شهادة جامعية كما يعتقد الكثيرون وأنما الدراسة هي كم مررت من تجارب وتعلمت منها وكم من الخبرات لديك .
لذلك الدراسة جزء لا يتجزأ من الزواج, فإذا أردنا أن نكون زواجا ناجحا فلا بد أن يكون الطرفان على قدر كافي من الوعي والاستيعاب وتحمل المسؤولية ولكن للآسف هناك الكثير من العائلات التي تزوج بناتها وحتى ابنائها وهم صغار السن فكيف للآطفال أن يربوا أطفال مثلهم فهنا تكون مشكلة فادحة فالمتزوجون الصغار لا يعيشون حياتهم كما يجب وكذلك ابنائهم فينظلم الطرفان.
لذلك انصح الجميع بأكمال الدراسة ثم من بعدها الزواج ليتكلل الزواج بالنجاح والتفاهم والاحترام

تقبلوا مروري

اختكم على ارض فلسطين
ملاك الليل

شكرا لك اختي ملاك الليل على الرد الدراسة هي كم مررت من تجارب وتعلمت منها وكم من الخبرات لديك .
كلامك صحيح
الحياه تجربة تكون لنا نبراس لمشوارنا القادم .. لمشوار مستقبلنا الذي نود أن نبنيه بكل جدية وعلى أفضل صورة وأقوى أساس!!
إنها حياتنا بأيدينا ..نعيشها كيفما نشاء.. ولكنها لا تعطينا دوما ما نشاء ..
فلنكن على حذر منها ..ولنكن على استعداد دائم لاستقبال سهامها ..
فإن كانت عليك فاصبر ..وثابر وواجها بكل قوة ..
وإن كانت لك أو معك فلا تنسى انك خلقت من ضعف ..
فلا تبطر .. وأحمد الله واشكره .!!

*زهرة الخليل*
18-05-2009, 12:42 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
سعيد جداً بأن طرح هذا الموضوع للنقاش
جزاكم الله كل خير فهو فعلاً موضوع مهم جداً ً
و سعيد أيضاً بقراءة الردود الجميلة ممن شاركوا وتمنيت لو أن هنالك مشاركات أكثر
بالتأكيد سوف نرى مشاركات جميلة أخرى فالموضوع غالية في الأهمية
إحساس جميل ينتابني مع قراءة المشاركات الطيبة فهي مكملة لبعضها بعضاً
أما رأيي الخاص في الموضوع والذي أرجو أن ينسجم مع ما سبقه من الآراء الطيبة فهو كالتالي
لنبدأ دوافع الزواج المبكر
وحتى نتكلم عن الزواج المبكر يجب تحديد المقصود من هذا المصطلح
في مجتمعنا وفي هذه الفترة من زمان هذا المجتمع يقدر سن الزواج المبكر بالفترة ما بين 15 حتى 17 ولو رجعنا 50 حتى 100 سنة إلى الوراء لوجدنا أن سن الزواج الطبيعي ربما كان يبدأ من سن 13 سنة و في تلك الحالة تعتبر قترة الزواج المبكر هي ما قبل سن 13 سنة
ربما سأل سائل ما علاقتنا بكل هذا و الجواب يكمن في دوافع الزواج المبكر
أو ما يسمى بالزواج المبكر . بالأساس إذا انتهت أي فترة من حياة الإنسان فمن الطبيعي
وبشكل تلقائي يبدأ الإنسان بالاتجاه نحو الفترة التالية و إن لم يفعل سيجد نفسه مندفعاً إليها برضاه وبغير رضاه . فالدافع الأساسي لـ " الزواج المبكر " هو انتهاء الفترة السابقة لفترة الزواج
الأمهات في الماضي كن يعلمن تماماً أن بناتهن يجب عليهن أن يكن مهيآت تماماً حتى سن
13 أو 14 سنة فكن يهيئن بناتهن لذلك وكانت الظروف من حولهن تسير معهن و تسيرهن بنفس الاتجاه , وكان ذلك من جميع الاتجاهات من وما التعليم إلا واحد من هذه الأمور
سيقول قائل الظروف اختلفت و دع الماضي لأهله نحن نتحدث عن الحاضر و الرد على هذا من نفس كلامه .
في الوقت الحاضر أتيحت فرص التعليم للبنات كما أتيحت من قبلها للبنين
"العلم نور والجهل ضلال "
هذا أمر أكيد و مهم جداً ولكن !!!!!!!!!!!!! كم من الناس يبعثون أولاده من بنين أو بنات للمدرسة كي يتعلموا ؟؟؟؟؟؟؟؟ مع الأسف كثير منا يعتبر المدرسة مكان لإشغال الأولاد حتى يجاوزوا سن معينة وهي الفترة التي تسبق العمل والزواج . وفي نفس الوقت كثيرون هم من يقدرون
العلم والتعليم . وما يهمنا هنا أن كثيراً من أمهاتنا تربية البنات للمدرسة حتى إذا أنهت تلك الفترة يكن بنظر أمهاتهن مهيآت للزواج
و السؤال الذي يطرح نفسه : كم من الأمهات يعددن بناتهن لهذا الأمر ومتى يفعلن ذلك ؟؟؟؟؟؟
و الواقع يقول بمرارة أن كثيراً منهن يتركن بناتهن حتى مراحل متأخرة قبل أن يبدأن بذلك
""" هذا إن فعلن ذلك أصلاً """ و بالتالي فالبنت في مجتمعنا تعتبر غير ناضجة من أي ناحية وغير مؤهلة للزواج قبل سن 18 سنة وبالنظر للمضي نرى أن البنات كن مهيآت لذلك قبل ذلك بكثير فأين المشكلة !!!!؟؟؟؟؟؟؟ لا ألقي باللوم على الأمهات و أنسى الآباء لكن الأم عنوان بنتها كما أن الأب عنوان إبنه مع أن كليهما مسئول عن البنات والبنين بحد سواء
و يترتب على كل ذلك أن البنت غير الناضجة و التي تجد نفسها فجأة في حياة لا تعرف عنها إلا ما تعرف من حياة الفترة التي لم تنهها بعد تبحث عن شاب : وسيم , أنيق , يملك سيارة , يشبه المطرب المفضل لديها , قصة شعره مثل الممثل البطل في المسلسل المفضل لديها .....
وما لإلى ذلك وهي برأيي غير ملامة لأن هذا ما تعرفه وهذا ما يهمها بحكم الفترة الطفولية التي لازالت تعيشها , ثم و كما أشار الأخوة تبدأ مرحلة جديدة جدية تصطدم فيها البنت بالأمر الواقع و تبدأ المشاكل من جهات كثيرة فالبنت تبدأ بالانتقال المتأخر إلى الفترة التالية فتختلف نظرتها و فهمها للحياة ولمواصفات الزوج " فارس الأحلام " و يحس الزوج بكل تلك التغيرات بالإضافة إلى ما عاش معها من مشكلاتها السابقة من عدم فهمها لمسؤوليات الزواج
إذن ما العمل ؟؟؟؟ هنا نجد أن كثراً من الناس يهرب من المشكلة بدلاً من حلها وذلك بتقريره دفع ابنته للتعليم ليس حباً بالتعليم و إنما لتتاح لها الفرصة لتتهيأ للفترة المقبلة فيصطدم أولئك الناس بواقع مرير فرضناه على أنفسنا و هو أن البنت التي تقرر التعلم سوف تكبر ومعنى ذلك أن فرص الزواج ستقل بالإضافة إلى الإحراجات الكثيرة التي يمكن أن يواجهها الأهل من قبل كثير من الأقارب الذين يريدون أن يناسبوهم و تلك مصيبة كبيرة بالنسبة لهم
فالبنت في مجتمعنا إن تخطت سن 20 تبدأ فرص الزواج تقل حتى إذا وصلت إلى سن 23 تصبح نسبة زواجها تصل إلى 50% كحد أقصى أو ربما 30% وبعد ذلك تصل في سن 26 إلى أقل
من 5 % . وهذا بحد ذاته موضوع كامل يطول التحدث عنه وعن أسبابه الحقيقية و الوهمية المفتعلة نتيجة الجهل الأعمى . كل هذا يشكل أكبر الدوافع للبنت وأهلها لما يسمى بالزواج المبكر والذي في الأساس ليس زواجاً مبكراً و إنما نضج متأخر له كثير من الأسباب أهمها طريقة التربية من قبل الأهل "" هذا في حال كان هناك تربية !! فالتربية مفهوم كبير لا يطبق منه إلا أيسر اليسير !!!!!
مع الاحترام للجميع المقصرين والمجتهدين فالاحترام واجب
إذن في حال أن الآباء و الأمهات اهتموا بتوعية بناتهم في الوقت المناسب و بالشكل الصحيح
سوف نفاجأ !!!! بنتيجة من عالم الأحلام ""الممكن تحققيها رغم كل شيء"" و هي أن البنت
جاهزة لأي ظرف : زواج مبكر , عادي , تتعلم , لا تتعلم , تجمع بين الزواج والتعليم و تختار بين الزواج والتعليم , تؤجل الزواج بعد إنهاء التعليم ,أو حتى تؤجل التعليم بعد الزواج فما المانع أمام شخصية ناضجة متفهمه متعلمة للعلم الأساسي و هو كيف تتعامل مع الحياة
كل احترمي لمن يقول أن التعليم سلاح وأضيف بأن المجتمع بحاجة إلى المرأة المتعلمة كما هو بحاجة إلى المرأة العاملة فالمعلمة أفضل بمليارات المرات من أي معلم لتعليم البنات
كما أن الممرضة أفضل بكثير من الممرضين في كثير من الحالات والطبيبة وغير ذلك كثير من المهن المحترمة بمختلف مجالاتها
و أعاتب من يقول بأنه ليس من الضروري أن يتعلم الجميع و أقول : ما المانع بأن يكون أي فرد
في المجتمع مهما كان موقعه أو عمله رجلاً كان أم امرأة أن يكون متعلماً حتى ولو تعليماً بسيطاً فالعلم ليس فقط نوراً و إنما أنوار في بلاد أخرى ندعوها " بلاد متقدمة " يختارون أكثر
الطلاب اجتهاداً و ذكاءً ليعملون في مجالات نظن نحن بأنها ليست بحاجة للتعليم وأذكر منها على سبيل المثال لا الحصر مجال صيانة السيارات "الميكانيكا "
و أثبت الواقع الفرق الشاسع بين تربية المرأة المتعلمة لأولادها و بين المرأة غير المتعلمة
أعلم أنني قد أطلت الحديث و أعتذر لكل هذه الإطالة لكل من سيقرأ هذه المشاركة
" هذا إن قرأها أحد أو أتمها و لا ألوم أحداً إن لم يفعل "
و لكن الموضوع غاية في الأهمية وبالنسبة لي هو من أهم المواضيع الاجتماعية على الإطلاق
وبنظري كل ما كتبته هو مجرد بداية و لكنني لا أريد أن أكتسب " المسبات " و التي ربما قد حصلت على بعضها بسبب هذه الإطالة
في الختام فائق احترامي لمن عرض هذا الموضوع للنقاش ولكل من شارك وسيشارك فيه

ابو النون فائق احترامي لك وسعدت جدا برائيك وردك المميز وما حدا رح يسب عليك بالعكس كل واحد فينا بيحكي رائيو بكل صراحه وبكل وضوح ما فيها شي يا هلا فيك

طبعا اني ضد الزواج المبكر سواء للبنت او الولد
لان الشخص كلما كان ناضج كلما اصبح فهمه للحياة وادراكه اوسع بدراسه وثقافه ومن خلال خبراته وتجاربه في الحياة
اضافه الي ذالك فأن الزواج مسؤوليه كبيره وهي بحد ذاتها اكبر مسؤوليه تواجه الشخص في حياته

لذالك فأن زواج البنت او الشاب وهم في بدايت اعمارهم يعتبر زواج فاشل بالتاكيد او بالاحرى مايسمى زواج اطفال

أبوالنون
18-05-2009, 04:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
إلى الأخت خليلية وللجميع مع فائق الاحترام
على الرد والذي كان منه :

" كلما كان ناضج كلما اصبح فهمه للحياة وادراكه اوسع بدراسه وثقافه ومن خلال خبراته وتجاربه في الحياة "
سؤالان يطرحان نفسيهما بقوة
أولاً : ما هو السن الذي تكون فيه البنت ناضجة في واقع مجتمعنا ؟
ثانياً : ما هو السن الذي يجب أن تكون فيه البنت ناضجة من الناحية المنطقية ؟
إذا بحثنا في إجابة كل من السؤالين سنجد فارقاً عجيباً . الواقع يقول أن كثيراً من بنات مجتمعنا في الوقت الحاضر يكن ناضجات بعد سن 20 كجد أدنى وهذا ما أكدته التجارب الفعلية المريرة وهذا يتفق مع ما أكد عليه كثير من الأخوة المشاركون من خلال التأكيد على ضرورة إكمال التعليم حتى تكون الفتاة ناضجة و مؤهلة لحمل مسؤوليات الزواج الكبيرة وهذا لا خلاف عليه .
المسألة التي فيها نقاش هي في السؤال الثاني
فمن غير المنطق أبداً " بعيداً عن مرارة الواقع "
أن تكون الفتاة بحاجة إلى كل هذه الفترة الثمينة لتضيعها بانتظار النضوج ! و قد أثبتت كثير من التجارب الواقعية في زمننا هذا أن البنت ذات التربية السليمة من كافة النواحي تكون ناضجة وقادرة على تحمل المسؤولية في سن ندعوه الآن بالسن المبكر " كما أثبت ماضينا الجميل أن أمهاتنا وجداتنا كن على مستوى عال من النضوج في سن أبكر من ذلك بكثير . و من نفس جملة " كلما كان ناضج كلما اصبح فهمه للحياة وادراكه اوسع " يتضح أمامنا بجلاء أن القصة مرتبطة بالنضوج بحد ذاته وليس بالعمر .
كم من الوقت يلزم للفتاة حتى تنضج ؟؟؟!!!!!!
هل هي فعلاً بحاجة إلى كل تلك السنين لتضيعها للوصول إلى ذلك في حين أن كثيراً من أثبتن عكس ذلك في الوقت الحاضر "" حتى ولو كانت نسبتهم قليلة أو قليلة جدا! """ !!!!!!!!!!
نضيف إلى ذلك أمراً مهماً جداً ألا وهو دوافع الزواج المبكر و لا أتحدث عن الطبيعية منها وإنما المصطنعة !!! ومن أهمها أن البنت في مجتمعنا مظلومة ظلم كبير جداً ولكنه ظلم خفي واضح في آن معاً ألا وهو أن البنت إذا تخطت سن العشرين تبدأ فرصتها بالزواج تتناقص بتسارع رهيب . وأقول أن هذا دافع اصطناعي لأننا بجهلنا أوجدنا هذا الواقع المرير فالشاب حتى يكون مؤهلاً للزواج يجب عليه أن يمضي وقتاً كبيراً وهذا ينطبق على من سلك طريق التعليم أو طريق العمل المباشر دون تعليم . وعندما يكون جاهزاً للزواج تكون كثيراً من بنات جيله والتي كانت تناسبه قبل سنوات لو لم يتأخر حتى يجهز , تصبح هذه البنات بنظره غير مطلوبة فهو يريد الفتاة الصغيرة أو هذا ما تدفعه أمه إليه " البنت الصغيرة أقدر على الحمل و الإنجاب , ماذا تريد من فتاة كبيرة , البنات يكبرن و يهرمن بسرعة إختر الصغيرة لتتمتع بحياتك ........... وما إلى ذلك من الأقاويل العجيبة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
كل هذا من أهم الدوافع التي تدفع البنت وأهلها لما يسمى الزواج المبكر . ومن يهتم بنضوج ابنته قبل زواجها أو بحصولها على سلاح التعليم الذي يضمن لها الحياة الكريمة عند الظروف الطارئة أياً كانت يلجأ للتعليم قبل الزواج !!!
بدلاً من حل المشكلة تهربنا منها !!!!!
و الحل برأيي هو التربية السليمة والتي ليست بحاجة إلى كثير من الوقت . فلا يستطيع أحد أن يقول فات الأوان البنت أصبحت في سن كذا وكذا ...
و نعود للقول أن البنت الناضجة ليست لديها أي مشكلة تستطيع التأقلم مع أي وضع بالنسبة للزواج أو التعليم و بكل الاحتمالات " زواج دون تعليم , زواج ثم تعليم , تعليم ثم زواج " هذا من الناحية المنطقية بعيدا ً عن الشبح الذي يهدد المتعلمات في واقع المجتمع حيث أنه لا أحد ينكر أن النسبة المتعلمات غير المتزوجات أكبر بكثير من نسبة غير المتعلمات وكأن كل من أرادت التعليم قد استسلمت مبدأياً لاحتمال عدم الزواج
إذن فالمشكلة الحقيقية ليست في الزواج المبكر و التعليم أو عدم التعليم وإنما المشكلة الحقيقية هي في الظلم الاجتماعي الذي أدى إلى إهمال تربية البنات فتأخر نضوجهن وظلم آخر في تقليل فرص زواج البنات وربط ذلك بأعمارهن كي يشكل تهديد واضح لهن " نزوجن بسرعة و إلا "!!!!!
متى سنقف أمام المشكلة و نحلها بدلاً من التهرب منها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
* الزواج لا يدعى مبكراً إذا كانت البنت ناضجة
* التعليم مهم جداً للبنات بكل المعايير ولا يعيق الزواج ولا يتعارض معه في حال نضوج البنت

بنت الاسلام
20-05-2009, 03:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اختى بارك الله فيك موضوع مهم و يسعدني ان اضع رأيي في هذا النقاش الهادف
الزواج أم إكمال الدراسة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟http://www.rwa3.com/vb/images/smo/coffee.gif
من منظوري الشخصي اكيد كل بنت عندهااا وجهت نظر غير عن الثانية
فالمقتدرات لهن الحرية المطلقة في الاختيار
المسائل تقدر بقدرها، والقسمة والنصيب تلعب دورا كبيرا
فانت تريد وانا اريييييييييييد والله يفعل ما يريد
ويرجع الى البنت هل ترغب في الزواج ام تكميل الدراسه
يقول حبيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم( اطلب العلم من المهد الى اللحد ) ويقول (اطلب العلم ولو في الصين ) ومما عرف عنه الناس نوعان اما عالم او متعلم وان كان جميع الناس متعلمين لاختل ميزان العالم !!!!!!! اليس كذالك
ولا تنسوا قول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ( من جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه )
ونحن نتعلل باعظم شهادة
وفي الختام ياجماعه الزواج ستره فى هذا الزمن الملئ بالفتن....مهما وصلت المرأه لذروة التعليم..ومهما نالت أعلى الشهادات..وجودها بين أبناءها ورعايه زوجها من أهم الحقوق التي لا بد منها
هل كل من لم تتزوج ستبدع في دراستها ؟
سؤال حقيقة يحتاج لتفكير الا انني انتظر الاجابة مثلك !!!!!!
على كل حال إن عدتم عدنا

*زهرة الخليل*
20-05-2009, 11:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اختى بارك الله فيك موضوع مهم و يسعدني ان اضع رأيي في هذا النقاش الهادف
الزواج أم إكمال الدراسة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟http://www.rwa3.com/vb/images/smo/coffee.gif
من منظوري الشخصي اكيد كل بنت عندهااا وجهت نظر غير عن الثانية
فالمقتدرات لهن الحرية المطلقة في الاختيار
المسائل تقدر بقدرها، والقسمة والنصيب تلعب دورا كبيرا
فانت تريد وانا اريييييييييييد والله يفعل ما يريد
ويرجع الى البنت هل ترغب في الزواج ام تكميل الدراسه
يقول حبيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم( اطلب العلم من المهد الى اللحد ) ويقول (اطلب العلم ولو في الصين ) ومما عرف عنه الناس نوعان اما عالم او متعلم وان كان جميع الناس متعلمين لاختل ميزان العالم !!!!!!! اليس كذالك
ولا تنسوا قول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ( من جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه )
ونحن نتعلل باعظم شهادة
وفي الختام ياجماعه الزواج ستره فى هذا الزمن الملئ بالفتن....مهما وصلت المرأه لذروة التعليم..ومهما نالت أعلى الشهادات..وجودها بين أبناءها ورعايه زوجها من أهم الحقوق التي لا بد منها
هل كل من لم تتزوج ستبدع في دراستها ؟
سؤال حقيقة يحتاج لتفكير الا انني انتظر الاجابة مثلك !!!!!!
على كل حال إن عدتم عدنا

اول شي شكرا لمرورك اختي بنت الاسلام
انت تقولين هل كل من لم تتزوج ستبدع بدراستها ؟
الزواج في حد ذاته لا يمنع من مواصلة الدراسة و التفوق فيها أيضاً ..
و الدراسة في حد ذاتها لا تمنع من الزواج و تحمل مسؤلياته كاملة تامة ..

و لو قسنا بهذا المقياس لأتضح أن الإختلال لا يجب أن يرمى على الزواج أو على الدراسة ، فلكل عمل وقت و مسؤليات يجب الإيفاء بها ، فإن لم يكن الإنسان منضبطاً في أساسه فبلا شك شماعة الفشل في أي عمل سيلقيها على العمل الآخر ، و قد نرى زوجات لا مبالين في الجانبين ؟! ، فهل الخلل في هذه الحالة من الزواج ؟ أو الدراسة ؟!
و قد نرى متزوجة لا تدرس و هي كذلك مقصرة ؟! و كذلك بالنسبة للدراسة فهنالك غير متزوجات و فاشلات دراسياً "بكل ما في الكلمة من معنى" .

في وجهة نظري لو أن فتاة أجلت الزواج بداعي الدراسة ، أو قطعت الدراسة بداعي الزاوج ، فيجب أن لا يكون بعد ذلك الأمر الآخر شماعة لتعليق الفشل .

*زهرة الخليل*
21-05-2009, 12:06 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اول شي فائق الشكر والاحترام والتقدير للاخوه المبدعين اللذين شاركونا بارائهم القيمه وردهم المنطقي واسلوبهم الرائع في التعبير ولكل واحد فينا رائي ومنطق ووجهة نظر ربما تختلف من شخص لاخر اما في الختام فجاء دوري لكي ابدي رائيي بهذا الموضوع

فكرة تزويج الفتاة إذا كانت طالبة مع وجود الفرصة المناسبة، ويعلل ذلك بأن الإسلام الذي نظَّم حياة المسلمين أعطى القِوامة للرجل، وبناء على ذلك يلتزم بالإنفاق، مما يلزم المجتمع أن يوفر العمل لهذا الشاب الذي ينفق على أسرته.
وايضاااااااا (إذا جاءكم من ترضون دينه وخُلُقه فزوجوه، إن لم تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير) هو توجيه نبوي يجب أن نستوعبه جيدًا، فمهما وصلت المرأة للمكانة العلمية؛ فالزواج والأمومة بالنسبة لها أمر حيوي، لكن إن لم يأت الزوج المناسب فالعلم والدراسة والتفقه في الدين، والاستزادة من العلوم سواء أكانت دينية أو علمية بحتة، فهذا شيء طيب أفضل من الفراغ الذي يجلب المشاكل، ويرهق الفتاة والأسرة معاً.
* وايضاااااااااااا امتناع بعض الأسر عن تزويج بناتهم في^ ‬سن الدراسة بالخوف على مستقبلهن، وخوفهم هذا نابع من تخوفهم من عدم استطاعة بناتهم تحمّل الكثير من المسؤوليات وخاصة تربية الأولاد.
و‬لا بأس من الزواج المبكر إذا كان هناك نضوج عقلي^ ‬وجسدي^؛ لأن الزواج المتأخر وإنجاب الأطفال في^ ‬وقت متأخر^ ‬يسبب حالة فراغ^ ‬بين الآباء وأبنائهم.
ونظرة الفتيات للزواج^ تختلف من واحدة لأخرى، وترتبط بطريقة التربية التي^ ‬تلقتها الفتاة داخل بيئتها الأسرية، فبعض الفتيات ترى الزواج هروباً^ ‬من واقع المنزل، وأخريات مغلوبات على أمرهن ليس لهن إرادة ولا قرار، والبعض^ ‬يرفض آباؤهن منحها فرصة الدراسة^.‬
وايضاااااااا تهيئة الفتاة في^ ‬مرحلة الدراسة للحياة الزوجية ومقوماتها شيء ضروري^ ‬لا^ ‬يمكن إغفاله^، كما أن الزواج^ ‬يضيف للفتاة نضجاً^ ‬وثقافة،^ ‬إلاّ أنه في^ ‬سن مبكرة وخلال فترة الدراسة^ ‬يكون مليئاً بالضغوطات لصغر السن وضعف التجربة الحياتية^. ‬
وايضااااااا هناك ضروره للاسراع في زواج الفتاة في بعض الحالات كتعرضها للتفكك الأسري، وبالتالي تكون معرضة للانحراف، وقد يكون لدى الفتاة جنوح وتخشى عليها الأسرة من الانحراف................

a7la shosho
21-05-2009, 09:36 AM
اكيد اكيد اكمااااااال الدراسة وبعدين بنفكر بالزواج هاد كلو كلام فاضي لازم نكمل تعليمنا اهم ايشي ولو

ام زيد
21-05-2009, 10:41 AM
يعطيكم العافية لكل اللي شاركوا بالنقاش
وشكر للاخت خليلية وافتخر على حُسن ادارتها للنقاش والتفاعل مع كل الاعضاء .
ونتمنى ان يحذو حذوها كل من يطرح موضوعا للنقاش .
يعطيكم العافية والى موضوع اخر