المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : " القدس معاناة وصمود "


ام زيد
11-05-2009, 10:50 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...نقلا عن موقع بلدي

نظمت الهيئة الشعبية المقدسية لإحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009م اليوم السبت 9-5-2009م يوماً للرسم بعنوان : " القدس معاناة وصمود ".

حيث قام رسامون مهنيون من أهل الداخل الفلسطيني ومن القدس برسم فني على لوحات فنية في أنحاء متفرقة من حي البستان / سلوان القدس ، عبارات عن معاناة مدينة القدس وصمود أهلها في وجه المخططات التهويدية الإسرائيلية ، خاصة في ظل تصاعد سياسات وإجراءات هدم عشرات البيوت في القدس ، أبرزها في حي البستان في بلدة سلوان ، وقد شارك الشيخ رائد صلاح " رئيس الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني " في فعاليات يوم الرسم هذا .




http://news.balady.co.il/images/articles/5-78.jpg





في الفقرة الإفتتاحية ليوم الرسم رحب الحاج مازن أبو دياب من حي سلوان بأهالي الداخل الفلسطيني وفنانيه، موضحا للوفد معاناة حي سلوان بأكمله ومحاولة السيطرة عليه وعزله بطرق متعددة من خلال الاستيلاء على المنازل وهدمها ومصادرتها، وعن المخطط التهويدي بترحيل العائلات المقدسية من منازلهم ، كما شرح معاناة أهالي حي البستان بشكل خاص منذ عام 2005، ورفض السلطات الاسرائيلية منحهم التراخيص، حيث سيشمل الهدم والتهجير أكثر من ثمانين عائلة، تضم أطفالا ونساءا وشيوخا.



http://news.balady.co.il/images/articles/14-23.jpg




الشيخ رائد صلاح:

من جهته قدر الشيخ رائد صلاح - رئيس الحركة الاسلامية في الداخل الفلسطيني وعضو الهيئة الشعبية المقدسية لإحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية - حضور الفنانين والفنانات من مدن الداخل الفلسطيني ليتحدثوا بلغة جديدة وهي لغة الريشة والألوان عن هموم المدينة المقدسة وما تعانيه من عداء متواصل وألم، وقال :"ان لوحات الفنانات والفنانين ستجسد رسالة عالمية وتتجاوز الحدود لتنقل رسالة القدس الى كل شعوب الأرض" ، ودعا الشيخ صلاح الى تحويل المهرجان ليكون مهرجانا سنويا يشارك به فنانون من كافة بقاع العالم حتى يأتي اليوم ويرسموا فيه بزوغ شمس القدس وزوال الاحتلال، كما وأشار الشيخ رائد صلاح الى مهرجان الرسم الأول الذي نظم في ساحات المسجد الاقصى من قبل آلاف الاطفال الذين رسموا ببرائتهم معاناة المسجد والقدس.

السيد عبد الكريم ابو اسنينة:

من جهته وجه السيد عبد الكريم ابو سنينة كلمة للفنانين قائلا ان الفنان والأديب هو أول من ينتصر وآخر من ينهزم فلذلك نأمل ان تسطرون بلوحاتكم ثبات وصمود أهالي حي البستان فقد سئمنا البكاء واليأس" ، وأكد ان خيمة الاعتصام في حي البستان جذبت وفود من كافة انحاء العالم لأنهم عرفوا ان الشعب الفلسطيني هو شعب أعزل يستحق الحياة بكرامة.

السيد إيهاب الجلاد :

المهندس ايهاب الجلاد عضو الهيئة الشعبية المقدسية لأحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية بين أن الهدف من اقامة هذه الفعالية اليوم هي للتعبير عن معاناة الناس بصورة جمالية قد تعجز الكلمات عن التعبير عنها، مضيفا ان الرسم يعبر عن ما يختلج الصدور حيث يتداخل الواقع المرئي مع الافكار والمشاعر تجاه ما يعاني منه أهالي الأحياء المقدسية من هدم المنازل وتوسيع الاستيطان هدفها ترحيل العرب من مدينتهم، وقال الجلاد :"ان لغة اللوحات يفهمها الجميع ولا حاجة لمن يترجمها أو يوضحها لأنها تعبر عن أحاسيس المواطنين".

فنانين مشاركين..

الفنان كريم ابو شقرة من مدينة ام الفحم بين ان اليوم هو مخصص للتضامن مع المدينة المقدسة من خلال الرسومات المختلفة لأن أهالي الداخل الفلسطيني هم بتلاحم دائم مع اهالي القدس رغم بعد المسافة، وقال :"حاولنا نقل معاناة حي البستان من خلال رسوماتنا لنثبت تاريخ القدس لتنقل للأجيال القادمة".

ورسم أبو شقرة حذاءا دلالة على عناء الشعب الفلسطيني، اضافة الى بصمة على الأرض دلالة على ان الشعب الفلسطيني ترك بصماته في كل اماكن تواجده في العالم.

الفنان محمد محاميد من مدينة أم الفحم الذي رسم خارطة فلسطين وبداخلها مسجد قبة الصخرة قال :"ان خارطة سلوان تشبه خارطة فلسطين جغرافيا وقمت برسم الأقصى لأنه هو قلب فلسطين" ، واستخدم الفنان محاميد الألوان الأصفر والأسود والأحمر رمزا لتراب فلسطين من رمال النقب الى سواد الأيام الى التراب الأحمر.

أما الفنانة ماجدة غنيم من مدينة الناصرة فقد رسمت قبة الصخرة المشرفة وحولها سور القدس وعناكب تحيط بها وتحاول الصعود اليها من خلال السور في اشارة الى الهدم والدمار الذي تعاني منه الاحياء المقدسية واشارة الى سور القدس الحامي للمدينة القديمة.

وفي لوحة اخرى رسمها الفنان حسن طوافرة من الجليل والذي بين من خلالها ان النكبة مستمرة منذ عام 1948 حتى 2009 ففي البداية تهجير من القرى والمنازل واليوم بناء الجداروهدم البيوت، ورسم في لوحته ايضا مفتاح العودة والذي يؤكد على تمسك الفلسطينيين بمنازلهم.

وفي ختام فعاليات اليوم وزعت الهيئة الشعبية المقدسية حقائب ثقافية للفنانين، واقامت غذاء على شرفهم.



http://news.balady.co.il/images/articles/17-15.jpg



http://news.balady.co.il/images/articles/10-43.jpg



http://news.balady.co.il/images/articles/16-16.jpg

عربي
12-07-2009, 10:23 PM
سلامي للجميع
أريد أن أسأل عن الأحياء العربية القريبة من باب الأسباط و التي تدفن موتاها في مقبرة الأسباط
و اهتم بتلك التي لها تاريخ مناضل مهم
أرجو المساعدة

سفير الأقصى
19-09-2009, 01:52 PM
شكرا ام زيد على الموضوع الجميل جدا


تحياتي : سفيركم