المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطة هيكلية للعيساوية / جمعية بمكوم ..


ثائر ابو لبدة
19-01-2009, 09:23 PM
خطة هيكلية للعيساوية

http://arab.bimkom.org/_Uploads/dbsArticles/_cut/F0_0244_0000_Issawiya.jpg2004 - 2007
عن المشروع
يعدّ مشروع "كامينكر" التخطيطي مشروعًا بديلاً يهدف إلى إعداد خطة هيكلية مفصلّة للعيساوية. بادر إلى الخطة سكان القرية مع أبناء مخططة المدن سارة كامينكر وجمعية ‘بمكوم‘, وتم العمل عليها بمشاركة الجمهور وبالتنسيق مع سلطات التخطيط.
يدمج المشروع بطريقه فريدة ما بين العمل مع الجمهور في العيساوية, وطاقم تخطيط مهنيّ, والمستشارين العامين, وطاقم ‘بمكوم‘ والمتطوعين. يقود المشروع المهندس المعماري للخطة عيران ميبل.
يحتاج العمل مع هذا العدد من الشركاء إلى الكثير من التنسيق, وبالفعل فإنّ العمل يتم عن طريق لجان مختلفة تقوم بالتنسيق فيما بينها وتغذية بعضها البعض. تعتبر‘بمكوم‘ هذا المشروع مثالاً على التخطيط المغاير بشكل عام, وللتخطيط في شرقي القدس بشكل خاص. وهو مثال لمبادرة السكان إلى التخطيط ومشاركتهم فيه منذ مراحله الأولى, وقد يكون دليلاً على إمكانية التخطيط في أحياء شرقي القدس, من خلال محاولة خلق واقع جديد من العيش والسكن يرضي سكان الحي ومؤسسات التخطيط.
المشروع مكرّس لذكرى مخططة المدن سارة كامينكر, من مؤسسي "بمكوم". ناضلت سارة سنوات طوال من أجل التخطيط العادل والمشارك والمتساوي الذي يصون كرامة سكان شرقي المدينة, وكانت مرتبطه بالعيساوية بالأساس حيث كانت تسكن بجوارها.
خلفية عامة
تقع العيساوية على منحدرات جبل "سكوبس" الشرقية ويتاخمها من الجنوب حرم الجامعة العبرية ومن الغرب مستشفى هداسا جبل سكوبس والتلة الفرنسية, ومن الشمال حي "تسميرت هبيراة" ومن الشرق الشارع المؤدي الى "معاليه أدوميم". تقع العيساوية منذ عام 1967 في منطقة نفوذ بلدية القدس. يقطنها حاليًا نحو أثني عشر ألف نسمة في اكتظاظ عالٍ وبدون أفقٍ تخطيطي. رغم المصادقة على خطة هيكلية للحي في العام 1991 (خطة رقم 2316) إلاّ أنّها سرعان ما غدت بغير طائل نظرًا لاستنفاذ جميع إمكانيات البناء المتوفرة بموجبها, إذ إن هذه الخطة, والتي تغطي مساحة 666 دونم, لا تلبي الاحتياجات الأساسية ولا تفسح المجال للتطور.
من ضمن الصعوبات التي شجّعت مبادرة السكان و‘بمكوم‘ إلى النهوض بتحضير خطة هيكلية للحي, كانت نسب البناء المنخفضة والمنازل الواقعة خارج حدود الخطة الموجودة وبالتالي المهدّدة بالهدم, والمنازل الواقعة في مناطق "خضراء" (مساحة طبيعة مفتوحة) – ويهدّدها خطر الهدم هي الأُخرى. إضافة إلى شحّة المساحات للمباني العامة ومنها مؤسسات التعليم وانعدام المساحات المعدة للتجارة, وعدم تلبيه متطلبات مجتمع آخذ بالازدياد.
للمزيد من المعلومات انظر ملف "خلفية ومعطيات".
مشاركة الجمهور
عُقدت في الثلث الأول من عام 2004 سلسلة من اللقاءات والمقابلات مع أشخاص من العيساوية. عقدت اللقاءات في أماكن مختلفة في القرية وفي مؤسسات تخدم السكان, منها البنك وفرع البريد في التلة الفرنسية. شملت هذه المقابلات لقاءات عفوية مع سائقين وأصحاب محلاّت تجارية, إلى جانب لقاءات أعدّ لها مسبقًا ( مع مدير المدرسة والعاملة الاجتماعية ومهندس القرية ولقاء موسّع مع أعضاء نادي الرياضة وما إليها). حملت اللقاءات عدة أهداف:

التعرف على سكان القرية من حيث المميزات الاقتصادية, الاجتماعية, مستوى التعليم والعمل, والانتماء الاجتماعي والعائلي (الحمائلي).
التعارف المتبادل ما بين سكان القرية وجمعية ‘بمكوم‘ وممثليها, بغية خلق ثقة متبادلة وأساس للتعاون في مجال التخطيط.
البدء في جمع المعلومات والوقوف عن كثب على احتياجات السكان ورغباتهم, كخطوة أوليّة من عملية أوسع لجمع هذه المعلومات من جميع السكان.
وضع مشروع "كامينكر" نصب أعينه إعداد خطة من خلال مشاركة الجمهور الحقيقية والفعليّه في عملية التخطيط والتي تتم عن طريق لقاءات ومقابلات وورش عمل إرشادية, هي بمثابة محاولة لتعريف رغبات السكان واحتياجاتهم فيما يتعلق بالتخطيط واستعمال الأراضي. يلتقي المخططون مع السكان في كلٍّ من مراحل التخطيط ويستمعون إلى أقوالهم ويطبقون ما أمكن من طلباتهم. كما تشارك مجموعة صغيرة من السكان كممثلين عنهم في اجتماعات العمل المهنية.
للمزيد من التفاصيل انظر ملف "ورشة مشاركة الجمهور".
مع المضي قدمًا في عملية التخطيط, ازداد اهتمام أصحاب الأراضي من السكان في المشروع, وقد لقي هذا الاهتمام تعبيرًا بمتابعة التغييرات في الخطة والتعامل معها على مستويات مختلفة. ومن باب الرغبة في التجاوب مع الاهتمام المتزايد في الخطة وتزويد السكان بالمعلومات المستجدة والموثوق بها, افتُتح في العيساوية مركز المعلومات في مقر المركز الجماهيري في القرية في مواعيد تم الإعلان عنها مسبقًا. أشغل المركز نشطاء رافقوا مشروع مشاركة الجمهور منذ بدايته, وطلاب من المركز الأكليني الحقوقي في الجامعة العبرية. وعرضت في هذا المركز خطة العيساوية الهيكلية القائمه المصادق عليها إلى جانب الخطة المقترحة الجديده ومجسّم ثلاثي الأبعاد للقرية. إستعان السكان بالآليات التي تم توفيرها لهم للتعرف على منازلهم فيها والاستفسار حول وضعها القانوني بموجب الخطة المصادق عليها, وعلى وضعها بعد إدخال التغييرات المقترحة في الخطة الجديدة. كما وطلب من المتوجهين إلى المركز تعبئة استمارة توجّه يمكنهم من خلالها إبداء ملاحظات وتقديم طلب خطي لتعديل الخطة المقترحة.
حظيت المواضيع التي طرحها السكان باهتمام المخططين, وكان أحدها الادعاء بعدم دقة خارطة الملكية التي عمل المخططون بموجبها, فما كان إلاّ أن خرج المساحون إلى الميدان وأعدّوا خارطة ملكية جديدة ودقيقة بالتعاون مع السكان.
يتميّز العمل مع السكان بالديناميكية, وفي هذه الأيام ندأب على إدخال تعديلات إضافيه في المخطط المفصّل.
تتمثّل الغاية من العمل على مشاركة الجمهور بنقل المسئولية عن المشروع للسكان, بحيث تصبح مكانة ‘بمكوم‘ جمعية تساعد على تطوير المشروع ودعمه. وقد تشكّل في خضم ذلك جسم مؤلف من ممثلين عن الحمائل المختلفة في العيساويّه يقوم بالتوقيع على الخطة في مرحلة تقديمها إلى اللجنة المحلية.
عملية التخطيط
في المرحلة الأولى من التخطيط أعدت أربعة خطط بديلة, تم اختيار واحدة منها. والتي تقضي بتوسيع القرية إلى جهة الجنوب وفيها القسم الأكبر من مخزون الأراضي للسكن ومؤسسات التعليم, وأيضًا التوسع إلى جهة الشمال نحو الطرف الآخر من شارع معاليه أدوميم, لاستيعاب المنطقة الصناعية وورش العمل والمباني التعليمية. في المرحلة التالية وسعيًا للتخفيف من ازدحام المواصلات, تم التخطيط لمنظومة شوارع مؤلفة من ثلاثة أقسام أساسية:

شارع دائري محيط يمّر في حواشي الحي الموجود.
أربعة مداخل تتصل بالشارع الدائري.
سلسلة من الشوارع الجديدة في مناطق المعدة للتوسيع.
تمّ الاعتماد على مسودة مخطط وإرشادات وقوانين ملف تخطيط في البلدية.
تم إدخال عدد من التعديلات والتغييرات على المخطط المرسوم والإرشادات والقوانين المرفقه به, علمًا أنّ البدائل المعدلة تحتوي على تغييرات تم إدخالها نزولاً عند رغبة السكان وملاحظاتهم مع الاستجابة إلى مطالب مؤسسات التخطيط المختلفة (إضافة إلى التنسيق مع أقسام البلدية المختلفة وشركة المياه "جيحون" وشركة الكهرباء و"بيزك" وسلطة الآثار ووزارة الدفاع).
تم مؤخّرًا تقديم الصيغة شبه الأخيرة من المخطط إلى أقسام البلدية المختلفة, ويقوم المخططون حاليًا بجمع آراء المختصين استعدادًا لتقديمها إلى الجهة المسؤولة في البلدية للإعداد النهائي وتقديم الخطة للجنة المحلية .


http://arab.bimkom.org/_Pics/_Icons/file_pdf.gif Public Participation (http://arab.bimkom.org/_Uploads/dbsAttachedFiles/ShitufTsibur(1).pdf)

http://arab.bimkom.org/_Pics/_Icons/file_pdf.gif Background (http://arab.bimkom.org/_Uploads/dbsAttachedFiles/Background.pdf)