المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطبة الرسول الكريم لشهر رمضان المبارك


ahmadklone
01-09-2008, 12:09 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه خطبة الرسول الأكرم في آخر جمعة من شعبان المعظم
رواها الصدوق في الأمالي بسنده عن الرضا عن أبيه عن آبائه الطاهرين عن أمير المؤمنين عليهم السلام عن الرسول الآعظم" صلى الله عليه آله وسلم"
وهي ( أيُها الناس إنه أقبل إليكُم شهر الله تعالى بالبركة والرحمة والمغفرة، شهر هو عند الله أفضل الشهورِأيامه ُ أفضل الأيام، ولياله أفضل الليالي ،وساعاته ُ ، أفضل الساعات ، وهو شهر قد دعيتم فيه إلى ضيافة ِ الله فيه من أهل كرامة الله . أنفاسكُم فيه تسبيح ونومكُم فيه ِ عبادة وعمَلكم فيه مقبول ، ودعاؤكم ِفيه مستجاب , فاسألوا الله ربكُم بنيات ٍ صادقة وقلوب طاهرة ٍ ، أن يوفقكم لصيامه وتلاوة ِ كتابه ، فإن الشقي من حُرمَ غفران الله في هذا الشهر العَظيم ، واذُكروا ِبجوُعِكُم وعطشِكُم فيِه جُوع يوم القيامَة وعَطشهِ ، وتصدقُوا علَى فُقراِئكم ومَساكِينكم ووقرّوا كبِاركُم وارحمُوا ِصغاركُم ، وَصلُوا أرحامكُم واحفظُوا ألسنِتكُم، وغضّوا عمّا لا يحل النظر ُ إليه ِ لا يحل إليهِ الاستِماع أسماعكُم، وتحننّـوا على أيتام النَاس يتُحّنن على أيتاِمكُم ، وُتوُبوا إلى الله من ذُنوبكُم ، وارفعُوا إليهِ أفضل السّاعاتِ ينظُر الله عز وجل فيها بالرحمةِ إلى عباده ِ ، ويُجيبهُم إذا دعوه ُ . أيُها الناس إن أنفُسكُم مرهونة بأعمالكُم ففُكوها باستغفاركُم ، وُظهُوركُم ثقيلة من أوزاركُم فخففوا عنها بِطول سُجودِكُم ، واعلمُوا أن الله عزو جل ذِكُرُه أقسَم بعزّته أن لا يُعذّب المُصّلين والساِجدين ، وأن لا يُروّعهم بالنار يوم يقوم الناسُ لرب العالمين . أيها الناسُ من فطّر مِنكم صِائما ً مُؤمناً في هذا الشهر ، كان له بذلك عند الله عتق ُ رقبةومغفِرة لمِا مضى من ذنُُوُبه ! فقيل : يارسول الله و ليس كلنا نقدر على ذلك .
فقال (ص): اتقُوا النار ولو ِبشق تمرة ! إ تّقوا النار ولو بشربةً من ماء ! أيّها النا س ُ من حسن منكم في هذا الشهر خُلقُهُ ، كان له جواز على الصّراط يوم تزل ّ فيه الأقدام .ومن خفّف فيه ِمنكُم عن ما ملكَت يمينه خفّف الله علِيه حِسابُهُ . ومن كفّ فيه ِ شره كفّ الله غضبه ُ عنه ُ يوم يلقاه ُ . ومن أكَرم ِفيهِ يتِيماً أكرمهُ الله يوم يَلقاهُ . ومن وصَل فيه رحِمهُ وصله ُ الله برحمتِه يوم يلقاه ُ . ومن قَطَعَ فيه رِحمهُ قَطَعَ الله عنهُ رِحمتهُ يوم يَلقاه ُ ومن تطوع فيه بِصلا ةٍ كتب الله له براءة ً من النار ِ . ومن أدى فيِهِ فرضاً كان له ُ ثوابُ من أدّى سَبعيَن فرِيضة فيِما ِسواهُ مِنَ الشّهوُر . ومن أكَثر فيهِ منَ الصلاةِ علي ثقّل الله ُ ِميزانه ُ يوم تخفّ الموازِين . ومن تلا فيهِ آية من القُرآن كان له أجر ُ من ختم الُقرآن في غيره من الّشهور. أيها الناس ُ إن أبواب الِجنان في هذا الشهر ِ مُفتّحة ، فاسألوا ربكُم أن لا يُغلقِها عنكم . وأبوابُ الّنيرانِ مغلّقة فاسألوا الله ربكُم أن لا يفتحها عليكُم. والشياطين ُ مغلولة فاسألوا الله ربكُم أن لايُسلّطها عليكُم .
إذا رأيت هلال شهر رمضان :أستقبل القبلة وارفع يديك إلى السماء وخاطب الهلال ، وقل : ( ربـي وربك الله رب العالمين ، اللهم أهِله علينا بالأمن والسلا مة والإسلام والمسارعة إلى ما ُتحب وترضى ، اللهم بارك لنا في شهرنا هذا وارزقنا خيره وعونه و اصرف عنا ُضره وشره وبلاءه وفتنته ) .
"ورحم الله من يقرأ سورة الفاتحة ويهدي ثوابه إلى علماء الدين والمؤمنين والمؤمنات" ولاتنسونا من دعاؤكم في هذا الشهر العظيم