المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لمن يطلب التفوق .. فى الثانوية العامة


بنت الاسلام
28-08-2008, 09:48 PM
هذه النصائح لمن تأخر في التحضير لاختبار الثانوية العامة وهم كثيرون ويريد الوصول لأعلى نسبة :



في البداية النصائح العامة وهي :


1 ـ ذاكر المادة بأسرع وقت .

2 ـ بعد الانتهاء من المذاكرة تصفح المادة موضوع موضوع وحدد على ورقة الموضوع التي لم تتمكن من فهمها أو الإلمام بها واستعن بمدرس المادة لشرحها أو أحد زملائك المتفوقين .

3 ـ التركيز على حل اختبارات الوزارة السابقة أكثر من المذاكرة نفسها وخصوصا ً الست سنوات الأخيرة للدورين الأول والثاني .

4 ـ حاول خلال إجابتك لأسئلة الوزارة أن تعرض نفسك لنفس الظروف التي تتعرض لها عن الامتحان الفعلي من وقت وإجابات نموذجية والابتعاد عن الاختصار .

5 ـ بعد الانتهاء من الاجابة عن 12 اختبار وزارة لكل مادة توجه إلى مدرسك واطلب منه تصحيحها كما في نموذج الإجابة وأن يضع لك الدرجة التي تستحقها .

6 ـ جميع الأسئلة التي لم تتمكن من الإجابة عليها أطلب من مدرسك او أحد زملائك شرحها لك .


النصائح الخاصة :

لمادة ( الرياضيات )

بالفصل الأول لا تضيع وقتك في التعرف عن المعقد من الأسئلة ولكن هناك موضوعات ( النقطة الحرجة والقيم القصوى ، نظرية رول ، نظرية القيمة المتوسطة ، التزايد والتناقص ، التقعر ) فقط حل 4 أمثلة على كل موضوع ( جذر ، كسر ، قيمة مطلقة ، كثيرة حدود ) وبقي موضوع رسم المنحنيات وهو خاص بكثيرات الحدود حل مثال واحد عليه فقط فالخطوات تتكرر والموضوع الأخير القيم القصوى فقط تعرف على طريقة الحل ومثال واحد فقط .
بالفصل الثاني تعرف على الموضوعات وهي " التكامل العادي ، الدالة × مشتقتها ، التكامل بالتعويض ، تكامل الدوال المثلثية ، التطبيقات الهندسية ، التطبيقات الفزييائية ، والنظريات مثل الأساسية والمتوسطة وبالتعريف وغيرها " في التكاملات حاول التعرف على طريقة الحل مع حل أكثر من مثال لأن في التكامل مشكلات وتحتاج إلى كثير من الأمثلة ومحاولة حل أي مسألة تكامل تواجهها وأما التطبيقات الفزييائية والهندسية فتحتاج لمثال واحد فقط .. والنظريات لتحتاج لفهمك للنظرية أفضل من حل أمثلة كثيرة عليها فالتركيز على نص النظرية ومثال واحد يكفي .
بالفصل الثالث موضوع المساحات هناك 3 أو 4 مشاكل تواجهك وهي مساحة تحت منحى واحد أو دالتين أو ثلاث دوال فحل مثال لك مشكلة تكفي .. والحجوم ذلك .. أما في تكامل واشتقاق الدوال الأسية واللوغارتمية تحتاج للإلمام بالطريقة بطريقة جيدة وحل أي مثال يعترضك لان بها من الأفكار والمشكلات الكثير الكثير .
الباب الرابع فقط راجع القوانين واحفظها جيدا ً وحل أسئلة الوزارة للسنوات السابقة على هذه المواضيع فقط .

بعد هذا كله حاول الحل على جميع أسئلة الوزارة الإختيارية السابقة وجميع الأمثلة المعروضة من قبل مدرس المادة أو في المكتبات لأن ثلث درجة الاختبار لهذا النوع من الأسئلة ..




الفيزياء :

1 ـ اقرأ المنهج كاملا ً قراءة مع التركيز فقط .

2 ـ اقرأ المنهج للمرة الثانية مع حفظ مواضع الأسئلة كـ ( التعريفات والمصطلحات ، ماذا يقصد بـ ، علل ، أكمل ، إختر ، وصل العمود أ بالعمود ب ، حل المسائل )

3 ـ ركز على رسومات الأجهزة وكيفية تحديد اتجاه التيار والقوة وغيرها على الرسم .

4 ـ حل أسئلة الوزارة للسنوات الأخيرة للدورين الأول والثاني وخصوصا ً التي تحتوي على 30 فقرة وهي اختبارات السنتين أو الثلاث الأخيرة .

5 ـ تعرف على اخطائك بالامتحانات واطلب من مدرسك إعادة شرحها .




الكيمياء



بالفصل الأول حاول في البداية قراءته مع التركيز فقط ، ومن ثم القراءة مع التركيز على مواضع الأسئلة كألوان الهالوجينات ومعادلات التحضير ، ومن ثم حل جميع أسئلة الوزارة على هذا الفصل فالفصول التي تحتاج إلى حفظ تحتاج إلى حل أسئلة مباشرة بعد مراجعتها .

بالفصل الثاني اكتب القوانين على ورقة خارجية وحاول حل أي مسألة تواجهك مع النظر للقوانين ومع الفترة ستحفظها مع التعرف على طريقة الحل .. وبه القليل من القسم النظري فعليك حفظها جيدا ً .

بالفصل الثالث هناك سبع عائلات .. ذاكر كل عائلة جيدا ً ولكن بسرعة أي بالتركيز على المجموعة الوظيفية المميزة والصيغة العامة والتسمية النظامية والشائعة والتحضير والخواص الفيزياء والكيميائية والاستعمالات مع التركيز على التعليلات .. ومن ثم اعمل جدول كبير للمجموعات الوظيفية السبع وكمقارنة بينها في الأشياء الآنف ذكرها ومخطط آخر للتحويلات .

بالفصل الرابع هناك كم من الحفظ حاول الحفظ جيدا ً وكذلك نوعين أو ثلاثة من المسائل تعرف على الطريقة وحاول حل مسائل كثيرة وأمثلة ..

بالفصل الخامس صغير وأسئلته محدودة تعرف عليها وحاول حفظها جيدا ً ..

في الكيمياء الأسئلة محدودة حاول حصرها وحاول حلها جميعا ً .. وما لم تتمكن من حله راجعه مرة أخرى وأطلب من مدرسك إعادة شرحها .



في اللغة الإنجليزية أيضا ً الأسئلة محدودة فحاول خلال مراجعتك :

1 ـ في الدرس الثاني من كل وحدة عليك بحفظ المحادثة .
2 ـ في الدرس الثالث عليك بحل سؤال القواعد الموجود بالدرس وهذا يكفي .
3 ـ في الدرس الرابع عليك قراءة القطعة مع حل الأسئلة الموجودة عليها مع ترجمتها وترجمة الأسئلة .
4 ـ في الدرس الخامس عليك حفظ معاني الكلمات باللغة الإنجليزية أولا ً وباللغة العربية ثانيا ً وحل السؤال الموجود على المعاني في الدرس .
5 ـ في الدرس السادس عليك حل سؤال القواعد الموجود بالدرس .
6 ـ في الدرس السابع عليك حفظ الأمثلة الموجودة بكتاب التمارين وهذا كافي .
7 ـ في الدرس الثامن عليك حفظ القطعة ومحاولة كتابتها مع الجدول الموجود بالكتاب .

مع حل أسئلة الوزارة للسنوات الاخيرة بكل تأكيد والتعرف على اخطائك ومعالجاتها ..
في الأحياء :

1 ـ عليك بحفظ الفصل جيدا ً .
2 ـ عليك بعمل المنهج كجداول ومقارنات وغيرها .
3 ـ عليك بعد الانتهاء من كل فصل حل أسئلة الوزارة على هذا الفصل .
4 ـ بعد الانتهاء من جميع الفصول عليك من حل أسئلة كاملة للوزارة .






وبالختام :


تذكر ان هذه المرحلة من اهم مراحل حياتك ، وعليها يـُبـنى مستقبلك ، فهي جسر الحياه ، وعدسة المستقبل ..


أتمنى من الله أن يوفقكـ وتكون من المتفوقين والناجحين بحياتهم العملية والعلمية ..





يا قارئ خطي لا تبكي على موتي، فاليوم أنا معك وغداً في التراب، فإن عشت فإني معك وإن متُّ فاللذكرى . ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري ،بالأمس كنت معك وغداً أنت معي، أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى فيـا ليت كـل من قـرأ خطـي دعا لي
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

محمد نخال
29-08-2008, 12:22 PM
شكراً على المعلومات الهامّة لاسيما انني مقبل على هذه المرحلة
أسال الله التوفيق لي ولجميع الطلاب

بارك الله فيكِ اختي بنت الإسلام
إحترامي