المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن ..


Ṁǎĵđ
24-08-2008, 01:00 PM
يقول تعالى: http://www.khayma.com/islamna/Ramadanramadaninquran_files/image001.gifشهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن ..http://www.khayma.com/islamna/Ramadanramadaninquran_files/image002.gif
وهذا تحبيب وترغيب في أداء هذه الفريضة وهو بيان للأيام المعدودات بأنها شهر رمضان.
وقوله http://www.khayma.com/islamna/Ramadanramadaninquran_files/image001.gifأنزل فيه القرآنhttp://www.khayma.com/islamna/Ramadanramadaninquran_files/image002.gifفقد نزل القرآن من اللوح المحفوظ إلى سماء الدنيا في ليلة القدر من شهر رمضان.
وهذا القرآن كلام الله الجليل الذي أخرج به الناس من الظلمات إلى النور وهداهم إلى أحسن الطرق وأقومها.
إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم فهو رشاد للناس إلى سبيل الحق وقصد المنهج، وهو مع ذلك آيات بينات واضحات من الهدى والبيان الدال على حدود الله وفرائضه وحلاله وحرامه والفصل بين الحق والباطل.
http://www.khayma.com/islamna/Ramadanramadaninquran_files/image001.gifفمن شهد منكم الشهر فليصمهhttp://www.khayma.com/islamna/Ramadanramadaninquran_files/image002.gif فمن كان حاضرًا مقيمًا في البلد حين دخول الشهر وهو صحيح في بدنه فعليه الصوم، أما من كان مريضًا أو على سفر فعدة من أيام أخر، وهذه رخصة لمن هذه حاله وأعيد ذكر هذه الرخصة مرة ثانية لئلا يفهم من قوله: http://www.khayma.com/islamna/Ramadanramadaninquran_files/image001.gifفمن شهد منكم الشهر فليصمهhttp://www.khayma.com/islamna/Ramadanramadaninquran_files/image002.gif وقوله قبلها : http://www.khayma.com/islamna/Ramadanramadaninquran_files/image001.gifوأن تصوموا خير لكمhttp://www.khayma.com/islamna/Ramadanramadaninquran_files/image002.gif أن الصوم حتم لا تتناوله الرخصة بوجه.
وهذا كله من إرادة الله اليسر بهذه الأمة: http://www.khayma.com/islamna/Ramadanramadaninquran_files/image001.gifيريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسرhttp://www.khayma.com/islamna/Ramadanramadaninquran_files/image002.gif.
وهذا من فضل الله علينا، ورحمه بهذه الأمة في التكليف وهذه هي القاعدة في تكاليف هذا الدين أنها ميسرة لا عسر فيها فالمسلم الذي يؤدي هذه التكاليف يحس برحمة الله وإرادته اليسر والخير بعباده المؤمنين http://www.khayma.com/islamna/Ramadanramadaninquran_files/image001.gifيريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسرhttp://www.khayma.com/islamna/Ramadanramadaninquran_files/image002.gif.
ثم يقول تعالى: http://www.khayma.com/islamna/Ramadanramadaninquran_files/image001.gifولتكملوا العدةhttp://www.khayma.com/islamna/Ramadanramadaninquran_files/image002.gif أي إنما أمر بالقضاء لتكملوا عدة الشهر فلا يضيع الأجر على من كان مريضًا أو مسافرًا.
ثم أمر الله جل وعلا بتكبيره وشكره وحمده على هدايته وقد أمر جل وعلا بذكره عند انقضاء كل عبادة ففي الحج قال: http://www.khayma.com/islamna/Ramadanramadaninquran_files/image001.gifفإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرًاhttp://www.khayma.com/islamna/Ramadanramadaninquran_files/image002.gif.
وبعد صلاة الجمعة قال: http://www.khayma.com/islamna/Ramadanramadaninquran_files/image001.gifفإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرًا لعلكم تفلحونhttp://www.khayma.com/islamna/Ramadanramadaninquran_files/image002.gif، ولهذا أخذ كثير من العلماء مشروعية التكبير في عيد الفطر من هذه الآية: http://www.khayma.com/islamna/Ramadanramadaninquran_files/image001.gifولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكمhttp://www.khayma.com/islamna/Ramadanramadaninquran_files/image002.gif.
وقوله: http://www.khayma.com/islamna/Ramadanramadaninquran_files/image001.gifلعلّكم تشكرونhttp://www.khayma.com/islamna/Ramadanramadaninquran_files/image002.gif أي إذا قمتم بما أمركم الله من طاعته بأداء فرائضه وترك محارمه وحفظ حدوده فلعلكم أن تكونوا من الشاكرين.
فتشكرون الله على هذه النعمة،نعمة أداء هذه الفريضة ونعمة التقوى ونعمة إتمام الصوم وتكبير الله في آخره، ونعمة اليسر في أداء هذه العبادة فهي نعم تترى على المسلم تستلزم الشكر لمسديها.
ومن فوائد هذه الآيات :-
<LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; ********************************-ALIGN: justify">أن صيام شهر رمضان واجب على الأمّة. <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; ********************************-ALIGN: justify">أن الصيام سبب لتقوى الله. <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; ********************************-ALIGN: justify">إباحة الفطر في رمضان للمريض والمسافر، وأنه يجب عليهما القضاء بعدد الأيام التي حصل فيها الفطر. <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; ********************************-ALIGN: justify">أن من أفطر في أيام رمضان بعذر فعليه القضاء ولا يشترط فيه التتابع لقوله تعالى: http://www.khayma.com/islamna/Ramadanramadaninquran_files/image001.gifفعدة من أيام أخرhttp://www.khayma.com/islamna/Ramadanramadaninquran_files/image002.gif ولم يشترط التتابع أو المبادرة بهن بعد زوال العذر مباشرة. <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; ********************************-ALIGN: justify">فضل شهر رمضان وتخصيصه بابتداء إنزال القرآن فيه لهداية العباد وإخراجهم من الظلمات إلى النور. <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; ********************************-ALIGN: justify">يؤخذ من هذه الآيات : يسر الإسلام وسماحته في جميع تكاليفه، حيث لم يكلف أحدًا ما لا يطيق. <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; ********************************-ALIGN: justify">مشروعية التكبير بعد إكمال العدة للشهر.
وجوب شكر الله على نعمه بالتوفيق للصيام وأعمال الخير الأخرى.

Đαℓуα
24-08-2008, 03:49 PM
موضوع بحق مميز

دمت اخي بهذا التألق

تقبل مروري

داليآ

Ṁǎĵđ
24-08-2008, 03:53 PM
مشكورة اخت
داليا ع الرد
ويعطيكي الف عافيه
..............................

الجوهرة
25-08-2008, 01:02 PM
يسلمو كتـــــــــــــــــــير



مشكوووووووووووور خيو مجد



على موضوعك الحلو

وع معلوماتك الروعة



شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك .مجد. لك مني أجمل تحية .



تحياتي
الجوهرة

Ṁǎĵđ
26-08-2008, 11:57 AM
الجوهرة
مشكورة ع ردك وع تفاعلك
بقسم رمضان ويعطيكي الف عافيه

عيساوي وافتخر
26-08-2008, 02:27 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
لانة موضوعك الي عن رمضان كتير مميز
يسلموا ايديك

مع تحياتيييييي