المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مفتي السعودية يفجر قنبلة إعلامية: مسلسل "نور" منحط ومنحل


بنت الاسلام
27-07-2008, 11:17 PM
أخبار وتقارير






مفتي السعودية يفجر قنبلة إعلامية: مسلسل "نور" منحط ومنحل



موقع العرب - الناصرة


* فاجأ مفتي عام المملكة العربية السعودية بفتوى تحرم مشاهدة نور واصفاً إياه بـ"المنحط والمنحل"، مشيرًا إلى أن "أي محطة تعرض هذا المسلسل فإنها تعلن الحرب على الله ورسوله"

*المفتي وصف المسلسل بأنه "يدعو إلى الرذيلة ويحبذها وينصرها ويؤيدها وينشر أسبابها ويصور الجريمة كمادة ترى حية والعياذ بالله بدليل إنتزاع الحياء".

*إن من "يقوم على إعداد هذا الفيلم متخصصون في الإجرام، متخصصون في الضلال، متخصصون دعاة الشيطان وجنود إبليس"، "أي محطة تنشر هذا الفيلم المجرم (مسلسل نور) فإنها قد أعلنت حربا على الله ورسوله"



--------------------------------------------------------------------------------


تواجه قناة "ام بي سي" التلفزيونية الفضائية السعودية التي تبث برامجها من مدينة دبي رهانًا سياسيًا صعبًا إثر الفتوى التي أصدرها المفتي العام للسعودية الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الشيخ حينما إتهمها وقنوات تلفزيونية بشكل غير مباشر بان عرضها لمسلسل "نور" التركي الذي يحصد إهتمامًا جماهيريًا في العالم العربي لا مثيل له "انها تحارب الله ورسوله". ويتكتم مسؤولو المحطة للرد على الاستفسارات التي إنهالت على مكاتبها الرئيسية في دبي لمعرفة قرارهم بايقاف عرض المسلسل أم الاستمرار به.
وتقول مصادر إعلامية في دبي أن القرار السياسي لم يصل بعد إلى القناة لوقف عرض المسلسل ما يعني أن جمهور "نور" لن يفقدوا الفرصة في متابعة تفاصيل الحكاية الرومانسية التي أدت إلى عشرات الحالات من الطلاق في العالم العربي

وفاجأ مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ الجمهور العربي أمس بفتوى تحرم مشاهدة المسلسل التركي الشهير، واصفاً إياه بـ"المنحط والمنحل"، مشيرًا إلى أن "أي محطة تعرض هذا المسلسل فإنها تعلن الحرب على الله ورسوله".
ووصف آل الشيخ الذي يتبوأ منصب رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء في "ملتقى ربوة الرياض" المسلسل الذي يعرض على قناة "أم بي سي" السعودية بأنه يحظى بكل ما هو "إنحلالي وخبيث وضار". وأضاف في فتوى نشرت له على مواقع الإنترنت بشأن الحكم الشرعي في ما يتعلق بمسلسل "نور" الذي انتشر في الآونة الأخيرة وبات يتابعه ملايين العرب: "هذا المسلسل قرأنا عنه في اللجنة قراءة تفصيلية، وعلى حسب ما قرأنا وسمعنا فإنه فيلم إجرامي خبيث ضال ضار مؤذ مفسد"، وتابع: "هذا فيلم لا يمكن لأحد النظر إليه ولا مشاهدته فهو فيه من الشر والبلاء وهدم الأخلاق ومحاربة الفضائل ما الله به عليم".
بدوره أكد الشيخ زين عبدالحليم من خدمة الفتوى الهاتفية التابعة لوزارة الأوقاف الإسلامية في الكويت أنه اذا كان في مسلسل "نور التركي" خلاعة فلا يجوز مشاهدته، لافتا إلى انه لم يشاهد المسلسل.

وأضاف عبدالحليم أن قول مفتي السعودية أن المسلسل منحط ويؤثر في من يراه "كلام يجب إحترامه كونه صادرًا من أعلى مراكز الفتوى في المملكة العربية السعودية"، لافتا إلى أن الفتاوى "لا تتأثر بالمكان أو الإقليم".
وكان مفتي المملكة العربية السعودية قد وصف المسلسل في فتواه بأنه "يدعو إلى الرذيلة ويحبذها وينصرها ويؤيدها وينشر أسبابها ويصور الجريمة كمادة ترى حية والعياذ بالله بدليل إنتزاع الحياء". وقال إن من "يقوم على إعداد هذا الفيلم متخصصون في الإجرام، متخصصون في الضلال، متخصصون دعاة الشيطان وجنود إبليس". وتابع أن "أي محطة تنشر هذا الفيلم المجرم (مسلسل نور) فإنها قد أعلنت حربا على الله ورسوله".
وأضاف آل الشيخ ان "هذا الفيلم (المسلسل)، كما قرأنا عنه، في غاية من الإجرام بل حتى العرب في وثنيتهم يترفعون عن هذا، فيلم خبيث إنحلالي إنحطاطي فيه دعوة وحركات سيئة وتقوم عليه فئة مجرمة من نساء ورجال فهو في الحقيقة من أسوأ الأفلام".


2008-07-27 21:55:01
http://www.alhandasa.net/forum/images/buttons/reputation.gif (http://www.alhandasa.net/forum/reputation.php?p=1487382) http://www.alhandasa.net/forum/images/buttons/report.gif (http://www.alhandasa.net/forum/report.php?p=1487382) http://www.alhandasa.net/forum/images/misc/progress.gif