المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الريف اليوناني يفوح برائحة الياسمين تفضل بالدخول


جرح الزمن
19-05-2008, 03:49 PM
مرحباااا

ما يميز جزيرة "خويوس" اليونانية سحر جمالها الأخاذ وطقسها المعتدل ومياه بحرها النظيفة التي تشع نقاوة كما لو كانت حبات الكريستال
http://www.bokra.net/images/news2008/25152008113403.jpg (java********************************************* ***:ZoomPic('?cGF0aCUzRGFydGljbGUlMjZzZWMlM0RwaWN6 b29tJTI2aWQlM0QxMTYwODklM0I%3D');)





جزيرة "خويوس" اليونانية تسحر بجمالها الأخاذ وطقسها المعتدل ومياه بحرها النظيفة التي تشع نقاوة كما لو كانت حبات الكريستال. والشيء البارز فيها، انتشار عطر الياسمين الطيب وعطر البرتقال. وخلال الاجازة التي تقضونها في أحضان هذه الجزيرة، يمكنكم التمتع بقدر كافٍ من الاسترخاء على رمال الكثير من شواطئها أو المكسية بالحصى الناعم، أو بزيارة المرافق الأثرية والمعالم القديمة التي تزخر بها الجزيرة.

"خويوس" تقع شمال شرق حافة بحر "ايجه"، وفي موضع ضيق للغاية، يبعد عن السواحل التركية قليلاً، حيث تبلغ المسافة بين الجزيرة وحدود هذه السواحل نحو (5) كيلومترات فقط.

وتتجاور جزيرة "خويوس" في الشمال مع جزيرة "اليسبوس" وفي الجنوب مع جزيرة "ايكاريا". وتنقسم إلى ثلاثة أقسام، الجزء الشمالي، وهو عبارة عن مناطق جبلية متدفقة بالسكان، وفيها نجد أعلى جبال الـجـزيرة وهـو جــبل "مـونت بيلـينايـوس Mt. Pelinaios" البالغ ارتفاعه نحو (1297) متراً.

أما الجزء الأوسط، فيتكون من أرض منبسطة، ويحتضن أكبر موانئ الجزيرة، ويعيش فيه نصف سكانها. وفي الجزء الجنوبي نلتقي وجهاً لوجه مع القرى اليونانية التقليدية فهذه المقاطعة معروفة عالمياً بفضل ما تنتجه من مادة صـبغية تسـتخدم في طـلي السـيارات وتدعى "Masti".

وعلى مقربة من الجزء الشمالي الشرقي للجزيرة تقع أربع جزر صغيرة هي "اونيوسيس" و"باساس" و"بونتيكونيس" و"فاتوس". وفي الجزء الشمالي الغربي تقع جزيرة "باسارا" و"انتيباسارا"، أما الاجواء المناخية للجزيرة، فتمثل نموذجاً من نماذج مناخ البحر الأبيض المتوسط، فالرياح الشمالية أو الشمالية الغربية تحتفظ في الصـيف بدرجـة حـرارة معـتدلة، لا تتخـطى الـ (29) درجة مئوية، وفي هذا الفصل تعم الشمس على معظم أجواء الجزيرة، أي في الفترة من مايو إلى أكتوبر من كل عام.

وكمعظم جاراتها فإن معظم شواطئها رملية ناعمة. إذا كنت لا ترغب في قضاء فترة الاجازة فيها أثناء موسم الصيف، فإن باستطاعتك معرفة الكثير من مفاصل جمالها وثروتها السياحية في موسم الربيع أو الخريف.

. . . . . . . . . .. . . . . . . . . .. . . . . . . . . .. . . . . . . . . .. . . . . . . . . .

ف-ا-ئ-د-ة



مع تحياتي
كان معكم
أميرالمحبــه من منتديات العيساويــة

مجد نخال
24-09-2008, 01:11 PM
مشكور اخي جرح الزمن على الموضوع الجميل والرائع
والموضوع كتير جميل ورائع
تحياتي : مجد نخال

snow white
24-09-2008, 05:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور كتير اخي جرح الزمن

على الصوره الحلوه وعلى المعلومات

تحياتيـــ الك ــــ