المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تؤيد الدراسة في الخارج

.جيفارا.
23-03-2008, 09:32 PM
السلام عليكم ورحت الله

سؤال خطر ببالي ويهمني كثيرا ان أعرف وجهة نظركم

ماذا لو طلب ابنك أو أخوك الدراسة في الخارج ؟

هل توافقه وتشجعه على ذلك ؟

وإذا كنت غير مؤيد للفكرة ماهي الأسباب لرفضك؟

وهل هناك مواصفات للشاب الذي ترى أنه يستطيع العيش بعيدا عن بلده ؟

وماذا لو أصرعلى رأيه ورفض الانتساب لإحدى جامعاتنا المحليه ؟

أنتظرتفاعلكم ووجهات نظركم بفارغ الصبر فهذا الموضوع يهمني كثيرا

وأشكركم مقدما

سناء فرحات-ياسين
24-03-2008, 03:37 PM
الأخت العزيزة تحية وبعد،
يسعدني طرحك لهذا السؤال الذي برأي علينا كأهالي تحضير انفسنا لمثل هذه الامكانية في المستقبل

بالنسبة لرأيي في الموضوع، كأم كنت دائماً احبذ أن يبقى ابنائي من حولي قريبين
ولكن في حال اصر الولد على ذلك فسؤيد ابني في اختياره بشرط أن احضر ابني الى السفر، افهمه معني الغربة، سيئاتها وحسناتها، وافتح عيونه على ما ينتظره في الخارج.

اختي العزيزة جيفارا.. غالباً عندما يتغرب الابن في الخرح قد يحدث احتمالان اثنان:

الأول ان ينبهر بالحضارة الغربية بسيئاتها، أن تخدعه مظاهر الحرية والتدمن التي تخبئ في طياتها الكثير من الفساد ومعصية الرب، وللأسف لا ينجح في تميز ما هو صالح وما هو طالح، فيلتهي عن دراسته ويغرق في المعصية والمذات، وغالباً لا يعود هذا البن الى بلاده لأنه لن يحتمل العيش فيها مجدداً، أو قد يكن خجلاً من فشله فلا يعود.

الثاني أن ينبهر الابن الحضارة الجديدة، ولن يقوم عقله بالتميز بين ما هو حسن فيها وما هو سيئ، ويختار الحسن منها، يسبب بعده عن بلاده أن يندفع فيه حباً للبلد وللوطن حتى ولم يكن موجود من قبل، فنجده أصبح أكثر وطنية من ذي قبل، يقترب من الله أكثر، فتعجب كيف أن الغربة جعلته شخصاً متديناً، تعلمه الغربة تحمل المسئولية، وتجعل منه رجلاً بكل معنى الكلمة.
ان انكشاف الابن للحضارة بكل ما فيها من تعاليم غير اسلامية وغير اخلاقية تجعله مدركاً قيمة تعاليمه التعي ربي عليها وان كان اهملها في بلده.
لكن اضافة لذلك يعرف كيف يختار من الحضارة الغربية العاداتن السليمة ويكتسبها.

مسئوليتنا كأهالي أن نحضر اولادنا للغربة، لأنها احياناً تخلق رجل، أن نهديهم الى السراط المستقيم ونواكب في تتبع اخبارهم وزيارتهم حتى لا نخسرهم
.

اتمنى في النهاية لكل ابناءنا في الغربة أن يعودو سالمين ناجحين، ولهؤلاء الذين فقدوا فيها السراط المستقيم أن يهتدوا اليه من جديد

تحياتي

punk
24-03-2008, 03:40 PM
شكرا لك يا اخي جيفارا

كلامك كلووو مزبوووط

انتا والاخت الكريمة سناء فرحات

يسلمووووووووو على الموضوع

اخوكوووم

بينك

وئام العمر
24-03-2008, 10:40 PM
مشكور على الموضوع
اما انا بايد انو الواحد يسافر عشان يتعلم وياخد خبرات بشرط انو يرجع على وطنو ليفدو من خبراته اللي اكتسبها

الجرح النازف
25-03-2008, 08:17 AM
اخي اذا كان المجال الذي يريد دراسته الطالب موجود في فلسطين وباستطاعته دراسته بدون عائق لااحبذ ولكن اذا كان لايوجد واصر الولد على الدراسه بالخارج فيجب توعيته وايضا دراسه شخصيته هل بامكانه التكيف في البلد التي يريد السفر لها وماطبيعه هذه البلد اجنبيه ام عربيه ,وهل يستطيع ان يحافظ على نفسه ودينه من الفتنه ام لا وهل هدفه الاساسي الدراسه ام غير ذالك المهم في كل الموضوع ان تكون له نيه في الرجعه لاهله وخدمه وطنه

اريد ان اوضحلك شي بقصه بسيطه حصلت مع شباب الان اصبحو من عظماء غزة

نجنوعه من الشباب ارادت السفر لالمانيا لدراسه طب الاسنان كان لديهم طموح كبير لان يصبحو اطباء اسنان عندما وصلو المانيا في اليوم الاول تعرفوا على رجل حكيم من فلسطين يقيم بالخارج لانه من المهجرين المهم جمع الشباب وقال لهم اليوم اريد ان افسحكم فاخذهم في البدايه على مسجد هناك وعلى مكان يقيم به المسلمين والناس الصالحين ,وبعد ذالك اخدهم على اوكار الفساد البارات والفنادق والسهرات الليليه
وبعد ذالك قال لهم هاذان هما الطريقان اتبعوا ماشئتم هذا طريق الخير وهذا طريق الشر والشيطان

وبحمدالله رجعوا الى ارض فلسطين يحملون اعلى الشهادات والان يقومون بخدمه اهلهم اذكر منهم الدكتور والعميد في جامعه فلسطين :د.جمال نعيم ,واكبر جراحين الاسنان في فلسطين د.محمد الصفدي وغيرهم

ارجو ان اكون استطعت ان اوصل فكرتي اليكم

سامحوني ان اطلت عليكم

وفاء العيساوي
25-03-2008, 10:13 PM
والله موضوع مهم
الحقيقة اذا الشخص كان صاحب مبادئ وقيم في حياته ف وين ما راح مابينخاف عليه
انا بدرس في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية وفي عنا عدد كبير من المغتربين في الجامعة ... من فلسطين الضفة وال 48 ومن الخليج ومن ماليزيا ومن كل مكان واللي شفته انه موضوع الدراسة في الخارج بيعود للشخص نفسه... يعني...
في طلاب ما بيقدروا يتحملو المسؤولية فبتكون حياتهم في السكن والجامعة كتير مكركبة
في طلاب لما يبعدو عن اهلهم بيفلتو وهاد اسوأ شئ ممكن يكون
وفي ناس لما بيتغربو بيكونو متحملين للمسؤولية ودايرين بالهم على دراستهم ومجتهدين جدا وهاد احسن نوع وانا شفت منه كتير لانه بالعادة-مش دايما بس غالبا- اللي طالع ومتغرب واهله معطينه ثقتهم بيكون على قد المسؤولية وما بيحب يخيب امل اهله فيه
واذا انت بتسأل عشان انت حابب تدرس في الخارج فبحكيلك اذا انت قادر على تحمل مسؤولية حالك وعندك مبادئ ثابتة امام كل المتغيرات اتوكل على الله وشوف مصلحتك وين بتكون بس بعتقد انو في النهاية لازم يكون هالعلم لمصلحة بلدك يعني ضروري ما تاخدك الغربة وتنسيك بلدك
وبالتوفيق دائما
اختكم وفاء العيساوي
طب اسنان

حاكم البحار السبعة
26-03-2008, 04:16 PM
شكراااا لك يا جيفارا كلامك مزبوط انت والأخت سناء فرحات ..................

وشكرااااااا على الموضوع .................................................. .........

مع تحياتي : حاكم البحار السبعة .................................................. .....

جيفارا العيسوية
28-03-2008, 09:47 PM
مشكوررررررررر اخي جيفارا على الموضوع الرائع

مع تحياتي حيفارا العيسوية
جيفارا

طفلة العيساوية
05-04-2008, 11:34 AM
والله ليش لا ابصر لا لا مش عارف ههههه تحياتييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي

خيّال البلد
05-04-2008, 01:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

اخواني الاعزاء ...

احترم اراؤكم واؤيدها .. واحب ان اضيف ملاحظة صغيرة ...

قبل ان يتخذ اي شخص القرار اين سيكمل تعليمه ؟؟ في وطنه ام في الخارج ؟؟

يجب ان يسال نفسه ما هي الخيارات ... وما هي ايجابيات وسلبيات كل خيار ..

ثم لماذا هذا الخيار ممكن وذاك لا ..

الدراسة في الغربة تريد من يتحمل مسؤولية نفسه ويتحمل اعباء الغربة ...

اريد ان اطرح مثالا عن نفسي انا ..

بعد ان انهيت التوجيهي بنجاح الحمد لله .. كان لي خيارات عدة لاكمل الدراسة ..

1- في الجامعات الفلسطينية ( بير زيت , بيت لحم , ابو ديس ... )
2- في الاردن
3- في دولة اجنبية .. ( روسيا , رومانيا .. )
4 - الجامعات العبرية

وفكرت بما سيكون بعد انهاء التعليم .. اين ساعمل .. ومن سيقبلني .. وكل ذلك ..

اولاد استبعدت الخيار الثالث ..
اولاد اريد سنة لغة .. ثم انه مجتمع غريب فيه من المفاسد ما لا يعد ولا يحصى .. ويحتاج الى حذر كبير وكذلك بالنسبة للهدف الرئيسي وهو التعليم .. لا اعتقد انه بمستوى جامعات اخرى .. هنا في المنطقة ..

في الاردن .. كانت المشكلة انني اذا عدت الى هنا اريد ان اقدم امتحان المعادلة الاسرائيلي حتى استطيع العمل .. وكذلك كما هو معروف فنحن نعيش في ظل احتلال ونحن اهل القدس مضطرين للعمل عند اليهود .. لذلك ستكون ايضا هنالك مشكلة في اللغلة العبرية ومصطلحاتها . فاستبعدت الخيار وبقي احتياطا ..

اما بالنسبة للجامعات الفسطينية .. فتقريبا كانت المشكلة نفس مشكلة الجامعات الاردنية .. من ناحية اللغة ومدى الاعتراف بالشهادة ...

لذلك رايت انه من الافضل ان اتعلم في الجامعات العبرية ..
وبدات العمل على ذلك .. والحمد لله كل شيء على ما يرام .. وانا ادرس في التخنيون في حيفا ...

ما نستنتجه من راي .. انني لا افضل الغربة .. ولربما غربة عن غربة تفرق ..

فانا في حيفا اعيش كانني في غربة .. لكنها ليست غربة طويلة .. اذ انني اعود لاهلي كل اسبوعين او ثلاث ...

وفقنا الله واياكم الى عمل الخير والى خير العمل ..

وتمنياتي للجميع بالتوفيق ..

مع فائق التقدير والاحترام
اخوكم
خيّال البلد

SaMoOoH
05-04-2008, 03:17 PM
مرحباا...
حابة اشارككم بما اني بنت البلد وطالبة بتعلم برة فلسطين

السؤال المطروح مهم كتير
لانو كتير ناس بتأيد هيك فكرة وفي ناس ما بتأيدها

انا بالنسبة الي كنت كتير حابة اني اتعلم ببلدي واتعلم بجامعة من جامعتها من وانا صغيرة كتير كنت احلم اني ادرس بالجامعة** والحمدلله اتحقق** بس كنت كتير اتخيل انو انا بجامعة من جامعات فلسطين مش جامعة بدولة تانية..

بس ظروف الاحتلال والوضع الي منعيشوا كتير بأثر على الانسان والطالب الي بروح وبيجي كل يوم على جامعتو بيكون عندوا ساعتين محاضرة او تلاتة وبيقضي نص يوموا على المحسوم وهادا كلو علشان الناس تزهق من انو يروحوا ويجو كل يوم ويحرمونا من التعليم

فكرة انو الدراسة بالخارج فكرة مش غلط بس ازا كان الانسان بقدر يتحمل المسؤولية وقد هاي المسؤولية ما في مانع ويكون عارف انو هو متغرب وبعيد عن اهلو ووطنوا بهدف واحد وهو انو ياخد الشهادة ويرفع راسوا وراس اهلو وطنوا ويوقف ادام العدو الي ما بدو يانا نتعلم ويكون هادا سلاحنا هو شهادة الي بإيدنا....

وبتمنى انو ربنا يوفقني ويوفق كل الطلاب المغتربين والطلاب الي بجامعات فلسطين
ونخلص جامعة وناخد شهادة ماجستير كمان لانو التعليم كتير حلو....

وبتمنى لكل طلاب التوجيهي هاي السنة والسنين الجاية كل التوفيق وشدو حيلكم

سماح بنت القدس
جامعة البترا (الاردن)
تخصص محاسبة
سنة اولى (فصل تاني)
وهادا موقع جامعتي للي بحب يشوفوا http://uop.edu.jo/

بنت قمر راكبة همر
05-04-2008, 09:35 PM
ممم شكرا على الموضوع الحلوو

انا بصراحة ما بأيد ولا 1% لانه اول اشي

الدراسة ببلدنا كتيررررررررررر احسن وافضل وهيك ولاهيك حتى لو بده الواحد يتعلم برا بده يرجع يقدم امتحان قبول وهادا ازا قبلوه
وتاني اشي صار موضة يروح الشب يتجوزلك وحدة اجنبيه ويجيبها هون وولاده يتعتسو بينهم وتصير قصة وانا بعرف قصة كتير منيح لهاد الموقف

هاد غير الصياعة الي بصيعوها برا يعني الواحد يضل يخدم ويدرس ببلده ويقل من نسبة العنوسة لسه كتير افضل بدال ما يطلع ويصيع برا بدال ما يدرس

محدا يقلي بطلعو يدرسو اغلبيتهم بطلعو بشتغلو وبتعرفو هلى بنات وصياعة والدراسة بالاخر

وخصوصا ازا كان في دولة اجنبية احسنت :3eb4e7b3:

تحياتي

عاشق الرياضة
19-04-2008, 01:50 PM
طبعا لاء............................................... .....................
...............................

عقاب
19-04-2008, 04:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم أشجع الدراسه خارج الوطن بنائا على الظروف السيئه التي يعيشها طلابنا من عدم استقرار في المدارس والجامعات واهم من ذالك عدم وجود استقرار امني واقتصادي0 عقاب0

*لين*
02-05-2009, 10:45 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
مـــــــــــــس\شكوره كتير خيو جيفارا علي الموضوع الروعه

.جيفارا.
03-05-2009, 05:30 PM
بارك الله فيكم يا أخواني وأخواتي على الردود الجميله جدا انشالله ابنئنا بكبرو وبكونو من احسن طلاب العالم وبرفعو راسنا انشالله
وتحية جميلة مني الى الاستاذا سناء فراحت على الرد الجميل
تحياتي جيفارا

*زهرة الخليل*
03-05-2009, 11:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
انا بأيد الداراسه بالخارج وخاصه للعقول المبدعه لانو انا اختي تعلمت محاميه بالخارج وهيها محاميه في بلدها اكثر العلماء العرب تعلمو بالخارج ونجحو بينما للاسف لا تعلم عنهم اوطانهم وعن انجازاتهم الكبيره وذلك نتيجة قصور الاعلام العربي في تغطية انجازاتهم والكثير من المتخصصين لا يعودون الى بلدانهم الاصليه فمثلا عالم الفيزياء لماذا يعود الى بلده ان لم يجد فيه العمل والاجر والمكانه الائقه فالمسؤوليه الاولى تقع على البلد الام التي لم توفر لهؤلاء المتعلمين والمثقفين ما يطمحون اليه من تطبيقات عمليه في مجال اختصاصاتهم المتقدمه لماذا نتالم ونشعر بالاسى ؟اليس رائعا ان نرى علمائنا ومتميزونا يجدون فرصا للاستغلال في خارج اوطانهم مجالات ملائمه للعمل والانتاج الا يستفد كل العالم من هذا الانجاز؟ اليس الانسان هو الانسان في كل زمان ومكان ؟

اسيرة الالم
18-05-2009, 09:17 PM
اكيدددددددددددد بائيد على تعليم خارج البلاد

وكمان في حديث للرسول ( اطلب العلم لو في الصين

*منار*
24-05-2009, 12:14 AM
شكرا الك ، موضوع جميل للنقاش
التعليم حق لكل شخص وعبادة ، فيجب على كل شخص إكمال تعليمه ، وما المانع من الدراسة بالخارج ، ومن الأكيد لكل منا حريته الشخصية ، فالتعليم بالخارج أفضل من الداخل .
مع تحياتي
منار

عاشقة مصطفى كامل
26-05-2009, 08:28 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله انا مابايد الدراسه في الخارج في اذا حابب يدرس اشي في كتير جامعات في فلسطين وفي كتير مجالات متل جامعة بيرزيت او بيت لحم ........................

شذى الورود
14-06-2009, 02:26 PM
نننننننننننننننننننننعععععععععععععععممممممممم بصوت عالي

samr
14-06-2009, 03:00 PM
مسا ء الخير والله يلي مو عاجبوا الدراسه بره احسن لانو بره اسحن من مدارس خضر عيد ومدارس العيساويه وشكر اباي

شكررا:36_1_55:

محمود الخطيب
19-06-2009, 05:54 PM

أنا أأيد فكرة فكرة التعليم خارج البلد بسبب التعليم الافضل

وتوفير ما يحتاجه الطلاب

مع تحياتي محمود الخطيب

Esawi G
24-06-2009, 03:08 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اود اولاً ان اشكر معليمتي المربية الفاظلة سناء ولكل من شارك.
انا انهيت دراسة الثانوية في بريطانيا ومن ثم اكملت دراستي الجا معية هنا .اتذكر حينما اخبرت والدي اني اريد ان اسافر الى بريطانيا لكي اكمل دراستي.حينها فاجئني بقوله اذهب لكن لا اقدر ان انصحك ماهو صح اوخطاء هذه بلد منفتحة والأمراض فيها منتشرة .وايضاً قالي والدتك قبل ان تتوفى احبت ان تراك قد انهيت دراسك الجامعة واصبحة مهندسً.عندما سافرت الى بريطانيا قابلت شباب من مختلف البلدان العربية للئسف انخرطو في المجتمع البريطاني ونسو التعليم .انا اندمجة مع هذا المجتمع لكن بنسبة تردي ربي واخلاكي.والأن الحمد الله اعمل كمهندس في احدى الشركات الكبرى في بر يطانيا.كم احببت لو امي ما زالت على قيد الحياة كي اخبرها.

احمد

جوهرة القدس
06-08-2009, 12:11 AM
المهم في الموضوع ان التعليم وين ما كان الهدف اذا وجد الهدف بطل العجب ولي بدو يدروس بدروس وين ما كان ولكن الي معني انه يتبع الحيا ه ولهوها ولعبها لا يسال عن اي شئ وذلك يرجع لشخص نفسه بدون رقابه من اي شخص بتمنى من كل شبابنا انهم يكملو تعليمهم حتى نرفع من مستوى بلدنا العزيز لاننا في بعض الوقت نخجل من المستوى التعليمي في قريتنا العزيزه وبتمنى خلال السنوات القادمه ان ارى مجتمع وقريه مليئه بالعلم والمتعلمين موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

زهرة
06-08-2009, 02:28 PM
نعم لان ذلك يضع عنا حب التعليم ولاكن
مش نذهب الى بلاد اخرى للسهر و ذهاب لسوق لالالالالالالالالالالالالالالالالا بجب ان نطلب العلم ولو في الصين لكي يكون مستقبلنا افضل بأذن الله

شكرا

فادي
08-08-2009, 04:01 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اود ان اقول انني لم أقرا الموضوع ولكنني قرأت عنوانه
ومن العنوان تفهـم المضمون ..

عالعمووووم جوااااااااابي هووووووووووو
نعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــم أؤيد الدراسة في الخــــــارج