المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تعلم ان للذكاء انواع؟


غزاوية في البلد
11-03-2008, 04:59 PM
:4_12_12[1]:نظرية الذكاء المتعدد

تعتبر نظرية جاردنر Howard Garduer من النظريات المفيدة في معرفة أساليب التعلم وأساليب التدريس فأنها تكتشف مواطن القوة والضعف عند المتعلم.
ويرى جاردنر أن الذكاء عبارة عن تسع قدرات تمثل الذكاء العام عند المتعلم.
والذكاء عند جاردنر عبارة عن مجموعة من المهارات تمكن الشخص من حل مشكلاته. وكذلك القدرات التي تمكن الشخص من إنتاج ماله تقديره وقيمته في المجتمع. والقدرة على إضافة معرفة جديدة. والذكاء ليس عبارة عن بعد واحد فقط بل عدة أبعاد. ثم إن كل شخص متميز عن الآخرين. والذكاء يختلف عن الناس من شخص إلى آخر.
وعوامل الذكاء التسعة هي:
1- الذكاء اللغوي:[/COLOR] أو الذكاء الشفهي هو القدرة على استعمال اللغة والحساسية للكلمات ومعاني الكلمات ومعرفة قواعد النحو والقدرة على معرفة المحسنات البديعي والشعر وحسن الإلقاء. والقدرة على نقل المفاهيم بطريقة واضحة. مثل الشعراء والخطباء والمذيعون.
2-الذكاء الرياضي المنطقي: قدرة الشخص الرياضية والمنطقية والتفكير المجرد وحل المشكلات. والأشخاص الأذكياء رياضياً: هم علماء الرياضيات والمهندسون والفيزيائيون.

3-الذكاء الشخصي: قدرة الشخص على تشكيل أنموذج دقيق وواضح من نفسه واستعمال هذا النموذج بفاعلية في الحياة في مستوى أساسي ومعرفة مشاعر المتعة والألم. وهذه صفات العلماء والحكماء والفلاسفة.

4-الذكاء الاجتماعي: هو قوة الملاحظة ومعرفة الفروق بين الناس وخاصة طبائعهم وذكاؤهم وأمزجتهم ومعرفة نواياهم ورغباتهم. وهذه صفات رجال الدين والساسة المتصفين بالفراسة وسعة المعرفة.

5-الذكاء الموسيقي: هو القدرة على تميز الأصوات والإيقاعات. مثل المطربون والملحنون والعازفون.
:5_2_2[1]:
6-الذكاء الفراغي أو التصوري أو البصري: سعة إدراك العالم والقدرة على التصور ومعرفة الاتجاهات وتقدير المسافات والأحجام. ومثل أولئك هم المهندسون والجراحون والرسامون والجغرافيون.

7-الذكاء البدني: وهو قدرة الشخص على التحكم في حركات جسده. مثل السباحون، والبهلوانات، والممثلون.

8-الذكاء الطبيعي: قدرة الفهم على الطبيعة وما فيها من حيوانات ونباتات والقدرة على التصنيف. ومثال ذلك المزارعون ـ الصيادون.

9-الوجوديون: وهم الأشخاص الذين لديهم قدرة على التفكير بطريقة تجريدية وهم الذين يفكرون بالحياة والموت. وهؤلاء الذين يفكرون في ما وراء الطبيعة أو ما بعد الموت.

وبذلك نرى ان كل شخص فينا لديه نوع ذكاء مختلف عن الاخر ولكن المهارة هنا ان ندرك اي نوع لدينا لنوجهه بالاتجاه النافع والصحيح.
[COLOR="Olive"]امل ان يستفيد من معرفة هذه النظرية المعلم والمتعلم وسارسل بالتفصيل صفات كل نوع من الذكاء واي المهن المناسبة لكل نوع .

[SIZE="3"][COLOR="Purple"]مع تحيات
غزاوية في البلد:]:36_3_16:

حاكم البحار السبعة
11-03-2008, 05:18 PM
هذا موضوع مفيد ......... شكرا لك.........

مع تحياتي : حاكم البحار السبعة ..................

سناء فرحات-ياسين
11-03-2008, 05:19 PM
نشكرك اختي العزيزة على هذه المشاركة
لقد كانت احدى الدورات التي تعلمتها في الجامعة تبحث في تعدد الذكاء، وقد قمت بقراءة كتاب كامل في هذه المادة والذي فادني كثيراً في دراستي

احب أن اشير ان قراءة هذه المادة مهمة جداُ لكل الأهالي والمعلمين الذين يتحملون مسئولية تعليم ابناءنا والتي بها نستطيع أن نفهم أن اساليب التعليم يجب أن لا تقتصر على التعليم بالطبشورة واللوح واملاء المواد التعليمية، انما مسئولية المعلم ايجاد الطريق الى قلب الطالب، عن طريق الموسيقلى والحركة والفعاليات الاجتماعية حتى تمرر المادة في اسلوب جديد يلائم ذكاء الطالب النوعي
للأسف، كمعلمة اعرف انه لا يوجد تعاون من قبل الأهل في هذا المجال، بحيث لا يرى الأهالي أن هذه الفعاليات مهمة ومفيدة للطالب، بل يروا بها مضيعة لوقت الطالب، رغم تعب المعلم في تحضيرها
يسرني جداً ان أقرأ المادة عن هذه النظرية والتي للأسف غير متبعة في مناهجنا واساليب تدريسنا

فائق تحياتي

سناء

غزاوية في البلد
12-03-2008, 08:09 PM
اشكرك يا حاكم البحار وشكر خاص ايضا للاخت سناء وبالفعل هذا جانب مهم للمعلم عليه معرفته ومن ثم الاهل. واتمنى ان ياتي ويحين الوقت الذي يكون فيه طرق التعليم باكثر من طريقة ولا يقتصر على التعليم التقليدي المعتمد على حشو المعلومات وان تكون الامتحانات بشكل يقيس مدى فهم الطالب واستيعابه للمادة لا ان يقيس قدرة الطالب على الحفظ و"البصم".
تحياتي غزاوية في البلد

طفلة العيساوية
05-04-2008, 11:33 AM
شششششششششششششششششششششششش الذكاء ممممممممم واووووووووووووو يا ريت انا ذكية مية بالميه هههههههههههههههههههههه

.جيفارا.
18-05-2008, 04:41 PM
والله يا اختي سانا فرحات تنو كلامك حلو اكتير وانتي ماالله انك ابتعرفي تحكي

عنجد كلامك حلو اكتير
مع تحياتي جيفارا

ابن البلد

امل الحياة
28-05-2008, 09:07 PM
موضوع قيم اخي بارك الله فيك
دمت مبدع ...................