المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هو المِلاك في تمييز أصول الدين الإسلامي عن فروعه ، و كيف صار التوحيد ـ مثلاً ـ أصلاً من أصول الدين ، و الصلاة ـ مثلاً ـ فرعاً من فروعه ؟


мešħαł
01-03-2008, 09:05 PM
سؤال : ما هو المِلاك في تمييز أصول الدين الإسلامي عن فروعه ، و كيف صار التوحيد ـ مثلاً ـ أصلاً من أصول الدين ، و الصلاة ـ مثلاً ـ فرعاً من فروعه ؟
جواب : للإجابة على هذا السؤال و لمعرفة المِلاك في تقسيم الدين إلى أصول و فروع لابد و أن نتعرَّف أولاً على معاني الألفاظ التالية في المصطلح الاسلامي ، و الألفاظ هي :
1.الدين .
2.أصول الدين .
3.فروع الدين .
معنى الدين :
إستُعملت كلمة " الدِين " في اللغة العربية و كذلك في المُصطلح الاسلامي في معاني عديدة منها :
1.الجزاء :
مثل قول الله عزَّ و جلَّ : { مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ } [1] (http://www.islam4u.com/almojib/2/4/2.4.3.htm#_ftn1) أي مالك يوم الجزاء .
و قوله تعالى : { وَإِنَّ الدِّينَ لَوَاقِعٌ } [2] (http://www.islam4u.com/almojib/2/4/2.4.3.htm#_ftn2) .
و لقد استُعمل " الدين " في الأحاديث الشريفة أيضا بمعنى الجزاء في مواضع ، منها ما رُوي عَنْ الامام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السَّلام ) : " قَالَ مَكْتُوبٌ فِي التَّوْرَاةِ ابْنَ آدَمَ كُنْ كَيْفَ شِئْتَ كَمَا تَدِينُ تُدَانُ ... " [3] (http://www.islam4u.com/almojib/2/4/2.4.3.htm#_ftn3) أي كما تُجازِي تُجازَى .
2.الطاعة :
مثل قول الله عزَّ و جلَّ : { وَلَهُ مَا فِي الْسَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَهُ الدِّينُ وَاصِبًا أَفَغَيْرَ اللّهِ تَتَّقُونَ } [4] (http://www.islam4u.com/almojib/2/4/2.4.3.htm#_ftn4) .
و قوله عزَّ من قائل : { ... لاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ ... } [5] (http://www.islam4u.com/almojib/2/4/2.4.3.htm#_ftn5) .
و قد استُعمل " الدين " في الأحاديث الشريفة بمعنى الطاعة في مواضع كثيرة ، منها : " العلم دينٌ يُدان به " [6] (http://www.islam4u.com/almojib/2/4/2.4.3.htm#_ftn6) أي طاعة يُطاع الله به ، و دانَ الرَجُلُ بالإسلام ديناً ، أي تَعبَّد الرجل بالإسلام و تديّن به .
الدين في تعاريف العلماء :
و قد عرَّف العلماءُ الدينَ بتعاريفٍ متفاوتة نشير إلى أهمها كالتالي :
1.بأنه : " أسم لجميع ما يُعبد به الله " [7] (http://www.islam4u.com/almojib/2/4/2.4.3.htm#_ftn7) .
2.بأنه : " وضع إلهي لأولي الألباب يتناول الأصول و الفروع " [8] (http://www.islam4u.com/almojib/2/4/2.4.3.htm#_ftn8) .
3.بأنه : " ما يدان به من الطاعات مع اجتناب المحرمات " [9] (http://www.islam4u.com/almojib/2/4/2.4.3.htm#_ftn9) .
4.بأنه : " وضع الهي سائق لذوي العقول باختيارهم المحمود إلى ما هو خير بالذات " [10] (http://www.islam4u.com/almojib/2/4/2.4.3.htm#_ftn10) .
5.بأنه : " وضع الهي سائق لذوي العقول باختيارهم المحمود إلى الخير بالذات قلبياً كان أو قالبياً ، كالاعتقاد و الصلاة " [11] (http://www.islam4u.com/almojib/2/4/2.4.3.htm#_ftn11) .
تعريفنا للدين :
و لو أردنا أن نُعرِّف الدين بتعريف جامع و مختصر قلنا أنه : " معرفة و طاعة حسب النهج الإلهي " .
معنى أصول الدين :
إن الأصول و الأسس التحتية لفكر الإنسان و سلوكه العقائدي و الفكري تسمى بأصول الدين ، و يراد بها الأمور التي ترتبط بعقيدة الإنسان و سلوكه الفكري و التي تبتنى عليها فروع الدين التي ترتبط بأفعال الإنسان أي سلوكه العملي ، فما يرتبط من أحكام الدين بتوجيه السلوك النظري للإنسان ـ أي المعرفة و العقيدة ـ تُسمى بأصول الدين .
معنى فروع الدين :
تُسمى الأحكام الدينية التي شُرِّعت لتوجيه سلوك الإنسان العملي و العبادي و تنظيم حياته الفردية و الاجتماعية و إرشاده إلى ما فيه خيره و صلاحه بفروع الدين .
صفوة القول :
إن الدين مجموعة من الأصول و الأسس و التعاليم و السنن ، فما خصَّ العقيدة عُدَّ من الأصول ، و ما خصَّ الشريعة عُدَّ من الفروع ، و ذلك لأن الاعتقاد بالأسس مقدم على العمل بالأحكام ، لذا فتُعتبر أصلاً ، كما أن قبول الأحكام الشريعة و العمل بها لكونها متوقفة على الاعتقاد بتلك الأصول فتُعتبر فرعاً بالنسبة لها .
ثم إن المشهور بين علماء الكلام من الشيعة الإمامية الاثنا عشرية ، هو أن أصول الدين خمسة ، يجب أن يكون الاعتقاد بها عن طريق الدليل و البرهان ، و هي كالتالي :
1.التوحيد .
2.العدل .
3.النبوة .
4.الامامة .
5.المعاد .
أما فروع الدين فهي :
1.الصلاة .
2.الصيام .
3.الحج .
4.الزكاة .
5.الخمس .
6.الجهاد .
7.الأمر بالمعروف .
8.النهي عن المنكر ، و غيرها .


أخوكم مشرف قسم الملتميديا : ميشال

دمعه على خدود القمر
02-03-2008, 09:44 AM
مشكوووووووووووور اخي ميشال على الموضوع وجزاك الله خير تحياتي الك

мešħαł
02-03-2008, 11:54 AM
تسلمي أختي مليسا ودمت بحفظ الله أخوكي : ميشال

*************************

мešħαł
08-03-2008, 08:25 PM
مشكوور اخوي ابو الرعد على الرد الجميل منك تحياتي لك أخوك : ميشال