المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حيفا


حاكم البحار السبعة
11-11-2007, 02:29 PM
:rolleyes: :p :--) :20f27c58: :7_10_6[1]: :36_1_41:


حيفا

حيفا هي مدينة الثليثة في فلسطين وهي ميناء رئيسي ومقر سكة حديد في فلسطين. وهي مدينة كنعانية قديمة من مدن ما قبل التاريخ مقامة على جبل الكرمل، حيث عثر المنقبون على آثار حضارات العصر الحجري القديم بمراحله الثلاث (نصف مليون سنة إلى 15 ألف سنة قبل الميلاد).وهي من أهم موانئ شرق البحر الأبيض المتوسط.

يبلغ عدد سكان مدينة حيفا 270400، 91.1% منهم يهود، 4.8% عرب مسيحيون، 3.8% عرب مسلمون و0.1% دروز. تعتبر حيفا مركزا ثقافيا لفسطينيي 48 العرب وتتميز بالتعاون الثقافي والسياسي بين اليهود والعرب فيها. في "بيت الكرمة" بـوادي النسناس يتم في شهر ديسمبر من كل عام المهرجان الثقافي "عيد الأعياد" بمناسبة عيد الميلاد المسيحي وعيد حانوكاه اليهودي (وكذلك عيد الفطر أو عيد الأضحى إذا وقع أحد منهما في الشتاء). في موسم الصيف من كل عام ينعقد فيه مهرجان "أسبوع الكتاب العربي".
اصل الكلمة
أصل كلمة حيفا غير واضح، فمنهم من يقول أنها مشتقة من الكلمة العبرية חוֹף (حوف، ومعناها الساحل)، أو חוֹף יפה (حوف يافيه، أي الساحل الجميل)، أو من جذر الفعل العبري ח-פ-ה (والجذر العربي النظير هو خفي) أي "المدينة الخافية". الحجاج المسيحيين في العصور الوسطى (والصليبيون من بعدهم) كانوا يسمون القرية «كايفاس» (Caiphas) أو «كايفا» (Caifa). يعتقد المسيحيون أن الاسم مشتق من «كايافاس» (Caiaphas) الـأسقف الأعلى لأورشليم في وقت المسيح، أو من الاسم الآرامي للقديس بطرس (כיפא أو كيفا). بالإضافة إلى ذلك، الاسمين سايكامينون (Sycaminon) أو سايكامينوس (Sykaminos) ومعناه "الفراولة البرية" يستخدمان أيضا. البعض يقول أن كلمة حيفا عربية أصلها من «حف» بمعنى شاطئ، أو الحيفة بمعنى الناحية. وذات الحيفة من مساجد النبي محمد بين المدينة وتبوك.

مدينة حيفا تذكر بهذا الاسم في التلمود إلى جانب مدن رئيسية أخرى في الجليل والكرمل (بيت سان، طبعون وغيرها). ويذكر التلمود السكان اليهود في حيفا كما أن لفظهم للغة العبرية يختلف عن اللفظ العادي حيث يلفظون الحاء كالهاءوالعين كالألف.
حيفا عبر التاريخ
في أوائل القرن العشرين كانت أكثر المدن الفلسطينية ثقافة ورفعة. واستوطن في المدينة عبر العصور جماعات مختلفة من عرب وأرمن ويونان وفارسيين وألمان وهنود، كما شجع ثيودور هرتسل اليهود على الاستيطان فيها في عام 1948 م تحول بعض سكان حيفا العرب إلى لاجئين حيث لم يسمح إلا للقليل منهم بالعودة إلى مدينتهم. بعض البيوت العربية المهجورة صودرت من قبل دولة إسرائيل، ويعتبر السكان العرب الذين بقوا اليوم من أنشط الجماعات الداعية إلى المساواة في إسرائيل، كان من بينهم الكاتب إميل حبيبي.


حيفا في العصور القديمة : ما زال الغموض يكتنف نشوء المدينة، إذ لم يستطع المؤرخون تحديد الفترة الزمنية التي نشأت فيها المدينة، رغم أن معظم الحفريات الأثرية تشير إلى أن مناطق حوض شرق البحر الأبيض المتوسط، كانت أحد أهم المناطق التي أقام فيها الإنسان حضارته، نظرا لموقعها الجغرافي المتميز، ومناخها المعتدل وخصوبة أرضها، ووفرة المياه فيها، وقد تبين من خلال الاكتشافات الأثرية في المدينة أنها كانت من المدن التي استوطنها الإنسان منذ أقدم العصور . وعند شواطئ حيفا نشبت معركة بين الفلسطينيين والمصريين في عهد رمسيس 1191 ق.م، امتلك الفلسطينيون بعدها الساحل من غزة إلى الجبل، ولما استولى اليهود في عهد يوشع بن نون على فلسطين جعلت حيفا من حصة (سبط منسي). أصبحت تابعة لحكم أشير أحد أسباط بني إسرائيل، بعد سقوط الحكم الكنعاني . وقد تقلبت عليها الأحوال فهدمت وخربت مرات كثيرة في عهود الأمم التي تقلبت على فلسطين، كالآشوريين، و الكلدانيين و الفرس و اليونان و السلوقيين . وفي عام ( 104 م) خضعت حيفا للحكم المصري .


الفتح العربي الإسلامي : تم فتح حيفا في عهد الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان، وذلك على يد قائده عمر بن العاص عام 633 م، ونتيجة لذلك بدأت القبائل العربية بالاستقرار في فلسطين، وعلى وجه الخصوص في مناطق الساحل الفلسطيني، ومن أهم القبائل التي استقرت في منطقة حيفا قبيلة بن عامر بن لام في سهل مرج ابن عامر، وقبيلة بن لام في منطقة كفر لام، وبقيت حيفا جزءا من الدولة الإسلامية طيلة العهد الأموي والعباسي .


حيفا في عصر الغزو الفرنجي (الحروب الصليبية): ضعفت الدولة العباسية في أواخر عهدها، وعجز الخلفاء في السيطرة على أجزاء الدولة الإسلامية المترامية الأطراف، الأمر الذي أدى إلى تمرد بعض الولاة و إعلان قيام دويلاتهم المستقلة عن الدولة الام، وهو ما يعرف في التاريخ بعصر الدويلات، وقد ترتب على ذلك زيادة في ضعف الدولة الإسلامية وتشتتها وفرقتها، مما حدا بالدول الأوروبية إلى إظهار مطامعها بأملاك الدولة الإسلامية من خلال محاولاتها السيطرة على أجزاء من أراضى هذه الدولة بحجة حماية المناطق المقدسة ، وقد أدت هذه الأطماع إلى القيام بعدد من الحملات . ومع بدء الحملة الأولى على الشام بقيادة " جود فري " سقطت حيفا بيد الفرنجة عام 1110م على يد " تنكريد " أحد قادة هذه الحملة .


حيفا في العهد العثماني : انتقلت حيفا إلى العثمانيين في عهد سليم الأول 922هـ – 1516م . وقد أشير إليها في مطلع العهد بأنها قرية في ناحية ساحل عتليت الغربي التابع لسنجق ( لواء ) اللجون، أحد ألوية ولاية دمشق الشام . بدأ العثمانيون منذ النصف الثاني من القرن السادس عشر يعمرون ببطء، وذكرت دفاتر التمليك (الطابو) أن قرية حيفا كانت ضمن قطاع آل طرباي الذين اصبحوا يعرفون باسم الأسرة الحارثية في مرج ابن عامر 885 – 1088هـ / 1480- 1677م .


الاستيطان الألماني في مدينة حيفا : بدأ هذا الاستيطان 1868م، من قبل مجموعة عائلات ألمانية قادمة من جنوب غرب ألمانيا، وقد أقام هؤلاء مستوطنة لهم في القسم الغربي من المدينة، حيث زودوها بكل وسائل الرفاه والتنظيم، فأقاموا المدارس الخاصة بهم وعبدوا الطرق وبنوا الحدائق، ووفروا كل مرافق الخدمات العامة فيها ، ونتيجة لذلك بدأ عدد سكان المستعمرة في التزايد . وتلاحق بناء المستوطنات الألمانية في منطقة الساحل ، حيث أقيمت مستعمرة ثانية عام 1869م في حيفا، ثم مستعمرة ثالثة بجوار سابقتها أطلق عليها اسم شارونا، وقد مهدت هذه المستوطنات في النهاية إلى إقامة أول حي ألماني على الطراز الحديث في المدينة، وهو حي "كارملهايم" في جبل الكرمل .

لا شك أن الألمان ساهموا في تطور مدينة حيفا ، من خلال ما جلبوه من وسائل وأساليب زراعية حديثة.

حيفا في عهد الانتداب البريطاني : بعد خروج بريطانيا منتصرة من الحرب العالمية الأولى عام 1918م، أصبحت فلسطين خاضعة لانتداب هذه الدولة، التي بدأت منذ اللحظة الأولى تدبير المؤامرات من أجل إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين، خاصة بعد أن أعطت اليهود وعد بلفور المشؤوم، ولتحقيق هدفها قامت بريطانيا بتشجيع الهجرة اليهودية إلى فلسطين وتحريض اليهود على استملاك الأراضي و إقامة المستوطنات وطرد السكان العرب، ثم بدأت بتقديم كافة التسهيلات لليهود، لتساعدهم على استملاك الأراضي و إقامة المستوطنات، حتى وصل عدد المستوطنات اليهودية في قضاء حيفا لوحده في العهد البريطاني حوالي 62 مستوطنة ، وكنتيجة لتشجيع بريطانيا استمر تدفق الهجرات اليهودية إلى فلسطين، وتمكنت بريطانيا أخيرا من الوفاء بعهدها للفئات الصهيونية .


وبتاريخ 21-4-1948 أبلغ الحاكم العسكري البريطاني العرب قرار الجلاء عن حيفا في حين كان قد أبلغ الجانب الصهيوني بذلك قبل أربعة أيام وكان هذه الإعلان إشارة البدء للقوات الصهيونية خطتها في الاستيلاء على المدينة .

وتعد هذه المدينة البلد الأصلي للمخرج العربي المسلم سام بلاك ، مخرج الأفلام الوثائقية.


( وشكرا ).

( najeeb alnatsha ).

( التوقيع: حاكم البحار السبعة ).:5fc0f22

7losh al sfafea
15-11-2007, 08:24 PM
thanx kter wlla b3ref 7efaaaaa ze asme slam

hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
sfafea mesh 2lele

حاكم البحار السبعة
24-11-2007, 07:25 PM
شكرااااااا على مرورك .


( وشكرا ).

( najeeb alnatsa ).

( التوقيع: حاكم البحار السبعة ).

shark
01-12-2007, 03:03 PM
شكراً لك اخي الكريم على الموضوع الحلوووووووووو:--) :--)

هدايه
01-12-2007, 05:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور على موضوعك
تقبل مروري

حاكم البحار السبعة
02-12-2007, 08:30 PM
شكرااااااااااااا على مروركم.

( وشكرا ).

( najeeb alnatsha ).

( التوقيع: حاكم البحار السبعة ).

هدايه
02-12-2007, 08:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور على الموضوع
تقبلو مروري

حاكم البحار السبعة
02-12-2007, 08:39 PM
:confused: :4_12_12[1]: :--) :20f27c58:



هونغ كونغ

منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصّة لجمهورية الصين الشعبية ◄ استمع (معلومات) (بالـصينية: 中華人民共和國香港特别行政區 = Zhōnghuá rénmín gònghéguó xiānggǎng tèbié xíngzhèngqū) أوهونغ كونغ اختصارا (بالصينية: 香港 = Xiānggǎng = الميناء العَطَّر ): إحدى المناطق الإدارية الخاصّة التابعة لجمهورية الصين الشعبية (مع منطقة مكاو). بالرغم من أنها تحت السيادة الصينية إلا أنها تشارك في الأحداث الدولية تحت الاسم مستقل: "هونغ كونغ الصين".

تشمل منطقة هونغ كونغ: "جزيرة هونغ كونغ"، "كولون"، والأراضي الجديدة. ترتبط شبه "جزيرة كولون" بالأراضي الجديدة في الشمال. تتصل الأراضي الجديدة بأراض البر الصيني عبر نهر "تشان تشون" (نهر شينزين). يبلغ عدد الجزر في هونغ كونغ 236 جزيرة، تقع كلها في جنوب بحر الصين، من بين هذه الجزر تعتبر "لانتو" الأكبر تليها "جزيرة هونغ كونغ" وهذه الأخيرة هي أول الجزر من حيث تعداد السكان.

كانت هونغ كونغ وحتى 1997 م مستعمرة تابعة للتاج البريطاني، قبل أن تستعيدها الـصين. تتبع الحكومة المركزية شعار 'بلد واحد، نظامان اثنان'، تتمتع منطقة هونغ كونغ بدرجة كبيرة من الاستقلالية في إدارة الحكم. لازال العمل جاريا بالنظام القانوني الخاص السابق للجزيرة، كمل استيقيت العملة المحلية ونظام الجمارك وغيرها. وعلى سبيل المثال لا زال سكان الجزيرة يواصلون قيادة السيارة على جهة اليسرى من الطريق. تحتفظ الحكومة المركزية في بكين بمسؤليتها في قضايا الدفاع الوطني والعلاقات الدبلوماسية.
التاريخ
على الرغم من أن الأرض المعروفة اليوم تم استيطانها منذ الفترة النيوليتيكية، إلا أنها كانت بمعزل عن الأحداث التي عاشتها الصين خلال الحقب التالية.

احتلت المملكة المتحدة "هونغ كونغ" أثناء "حرب الأفيون الأولى" سنة 1841 م، ثم تنازلت الصين عن حقها في الجزيرة بموجب "إتفاقية نانكين". بعد نهاية "حرب الافيون الثانية" حصلت بريطانيا على المزيد من التناولات والمزيد من الاراضي ("كولون" وغيرها). قامت هذه الأخيرة منذ 1 يوليو 1898 م باستئجار العديد من الأراضي المتاخمة للموقع لمدة 99 عاما.

بعد اتفاق بين جمهورية الصين الشعبية والحكومة البريطانية وقع في ديسمبر 1984 م، أصبحت "هونغ كونغ ومنذ 1 يوليو 1997 م تعرف باسم "منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصّة لجمهورية الصين الشعبية".
السكان
يقدر عدد سكان هونغ كونغ بحوالي 6.800.000 نسمة. تعتبر الكثافة السكانية، والتي تبلغ 6.771 ن/كلم²، إحدى أعلى النسب في العالم. تواجه "هونغ كونغ" اليوم مشكلة حقيقية: الإكتضاض السكاني.

انخفض مستوى التزايد السكاني في العشريتين الأخيرتين. هبطت نسبة زيادة السكان من 2.7% (سنوات 1975-1980 م) إلى 0.5% (سنوات 1990-1995 م)، فيما هبط معدل الخصوبة من 2.3 إلى 1.2 خلال نفس الفترة. يعتبر معدل الحياة والمقدر بـ78.6 سنة من بين أعلى المعدلات في العالم.

أثناء فترة السيادة البريطانية على الجزيرة، كان لظاهرة الهجرة دور مؤثر على التركيبة السكانية، بلغت نسبة المهاجرين الـ40% من مجموع السكان. كانت الـصين المصدر الأول للمهاجرين، فيما جاءت موجات أخرى من دول شرق آسيا (اللاجئون الفييتناميون) والفيلبين. حددت الحكومة المحلية آنذاك عدد المهاجرين التي يمكن استقبالهم بـ25.000 مهاجر سنويا، إلا أن هذا العدد خفض ابتداءا من سنة 1995 م.

مع اقتراب موعد استلام الـصين للجزيرة (عام 1997 م)، غادر "هونغ كونغ" العديد من السكان (حوالي 43.000 في 1995 م). لتفادي تأزم الوضع قامت السلطات البريطانية بتشديد القيود على المواطنين، تم تقليل عدد المسموح لهم بالإقامة على التراب البريطاني. عام 1996 م وبعد إعلان الصين نيتها حل المجلس التشريعي المحلي (بعد استرجاعها لهونغ كونغ) قام أكثر من 130.000 شخص بطلب الحصول على جواز سفر بريطاني.

يشكل الصينيون حوالي 97% من نسبة السكان، يشكل الفيليبنيون (150.000 وأغلبهم من خدمة البيوت)، البريطانيون والأمريكيون الباقي. أكثر من 90% من الصينيين ولدوا في هونغ كونغ، الباقي قدم أكثرهم من مقاطعة قوانغدونغ (广东) القريبة.
اللغة والديانات
اللغتان الرسميتان في "هونغ كونغ" هما: الإنكليزية والصينية؛ تستعمل اللغة الإنكليزية في المجالين القضائي والسياسي. من بين اللهجات الصينية، يطغى استعمال اللهجة الكنتونية، إلى جانب المانداران، ويكاد ينحصر استعمال الصينية في هاتين اللهجتين.

يصعب تحديد الديانة التي يتبعها أهل الجزيرة. يجمع أهل الجزيرة في معتقداتهم بين تعاليم البوذية، الطاوية والفلسفة الكونفشيوسية، يعتبر الأمر شيئا مألوفا بين الصينيين. عدا الديانات الشرقية، يوجد في "هونغ كونغ" حوالي 500.000 مسيحي، وأغلبهم من الكاثوليكيين، بالإضافة إلى 50.000 مسلم تقريبا، وبعض الجاليات المتفرقة من أتباع الديانات الأخرى (الهندوسية، اليهودية، السيخية).
الفنون والثقافة
تطغى الثقافة الصينية على الحياة الفكرية في الجزيرة، ومن أبرز مظاهر هذه الثقافة والتي يمكن معاينتها، التظاهرات التقليدية كـ"عيد التنين"، "عيد الربيع" واحتفالات "رأس السنة الصينية". على أنه ونظرا لتواجد عناصر أخرى (غير صينية) بين تركيبة المجتمع، فقد كان لهذه الأخيرة تأثيرها هي أيضا على الثقافة المحلية (على غرار البريطانيين)، وتشتهر "هونغ كونغ" اليوم بثقافتها العالمية.

كانت "هونغ كونغ" السبب في انتشار الثقافة الصينية الشعبية في العالم، وقد ساهمت الأفلام والموسيقى المحلية، وكذا الكتب والمجلات في هذه العملية. تنشط في الجزيرة العديد من الفرق التي تقدم عروضا للفنون الشعبية الصينية، وتعتبر فرق الأوبرا الكانتونية الأكثر رواجا. تتواجد في "هونغ كونغ" العديد من الـشبكات المتخصصة في بيع المقتنيات والتحف الفنية.

ساد جو من الحرية أثناء فترة السيادة البريطانية، الشيء الذي شجع على قيام العديد من الصحف والمجلات المستقلة. يوجد اليوم حوالي 50 جريدة تنشر باللغة الـصينية في الجزيرة.
الإقتصاد
أصبحت "هونغ كونغ" أثناء فترة الإدارة البريطانية، من ركائر النظام الرأسمالي العالمي. بعد الحرب العالمية الثانية، عززت الجزيرة دورها كمستودع عالمي للبضائع والمنتجات كما عرفت الفترة استثمارات ضخمة في قطاع الصناعة. جاءت النتائج سريعة عندما تزايد النمو الإقتصادي، وأصبحت "هونغ كونغ" من أقطاب الصناعة، المال والتجارة في العالم.

تقع منطقة "شينزين" الإقتصادية الخاصة (في الـصين) على مقربة من هونغ كونغ. بسبب الإمتيازات الخاصة التي منحتها الحكومة الصينية تدفقت الإستثمارات إلى هذه المنطقة الحرة فيما أصبحت الجزيرة مركز عبور المنتجات الصينية.

في سنة 1995 م، بلغ الناتج المحلي الإجمالي 151,3 مليار دولار (33,1 مليار عام 1985 م)، يمثل هذا الرقم ربع الناتج المحلي للصين. تعتير 'هونغ كونغ" منطقة غنية، الناتج المحلي الفردي من أعلى المعدلات في العالم (الـ5). اقتصادها منفتح على الباسيفيكي (المحيط الهادي) والتي تعتبر أول منطقة إقتصادية في العالم. يبلغ حجم الأصول المالية في بورصة "هونغ كونغ" للأسهم 304 مليار دولار (وهو مايمثل 6 أضعاف ما لدولة مثل فرنسا) . كل هذه العوامل أقنعت الحكومة المركزية في الصين على ترك يد المبادرة لها، فتقرر الإبقاء على النظام الرأسمالي حتى بعد خروجها من السيادة البريطانية.

عرف اقتصاد الجزيرة -ومنذ 1970 م- معدلات نمو عالية جدا.: 10,9% في سنوات 1970-1980 م؛ 6,6% سنوات 1980-1994 م. منذ 1995 م انخفضت الوتيرة بسبب ارتفاع مستوى الأجور وكذا أسعار الإيجارت. انخفض معدل النمو إلى 4,5% فيما بلغ معدل التضخم 7,3% ونسبة البطالة 3,5% وهي أعلى المعدلات منذ العشر سنوات الأخيرة.
الخدمات والتجارة
في عام 1994 م بلغت نسبة العاملين في قطاع الخدمات الـ71,9% من مجموع القوى العاملة، فيما تجاوزت مساهمة هذا القطاع نسبة الـ81% من الدخل المحلي الإجمالي. تحتل "هونغ كونغ" موقعا استراتيجيا، ويعد ميناءها مع ميناء "شانغهاي" في الصين أهم ميناءين في المنطقة. مع بداية انتعاش الإقتصادي الصيني وازدهار المناطق الإقتصادية الحرة المتاخمة له، أصبح لميناء "هونغ كونغ" دورا رئيسا في التبادلات التجارية بين البر الصيني و العالم. تعتبر الرسوم الجمركية المطبقة من أدنى النسب في المنطقة. يتجاوز حجم التجارة الخارجية الناتج الإجمالي المحلي للجزيرة (138%)، عام 1995 م بلغ حجم الواردات الإجمالية 192,2 مليار دولار فيما بلغت الصادرات 173,3 مليار.

من بين البضائع التي تستوردها "هونغ كونغ" تأتي المنتجات الغذائية في أول القائمة، تليها المواد الأولية، معدات النقل والإتصالات والمواد الكيماوية وغيرها، فيما تقوم بتصيدر المنتوجات النسيجية، المنتجات واللوازم المصنعة (لعب، ساعات، منتجات إلكترونية) وغيرها. منطقة الباسيفيكي (المحيط الهادي) تعتبر الشريك التجاري الأول لها (الصين، اليابان، الولايات المتحدة، تايوان، سنغفورة، كوريا الجنوبية وكندا) فيما تأتي منطقة اليورو (أوروبا) ثانيا (ألمانيا، المملكة المتحدة).

"دولار هونغ كونغ" هو العملة الرسمية للجزيرة، منذ 1994 م يتولى "بنك الصين" مهمة اصدار هذه العملة. تنشط في المنطقة العديد من الممثليات، الوكالات والمؤسسات المالية العالمية، وتعد "بورصة هونغ كونغ" من أهم المراكز المالية في العالم.



( وشكرا ).

( najeeb alnatsha ).

( التوقيع : حاكم البحار السبعة ).:5fc0f22

حاكم البحار السبعة
02-12-2007, 08:51 PM
:--) :4_12_12[1]: :confused: :3df3e2d4: :20f27c58:



مدينة طبريا


طبريا أو طبرية (بالعبرية: טבריה واللفظ: "تـْڤـِرْيا) هي مدينة في منطقة الجليل الغربي في إسرائيل حالياً، تقع على الشاطئ الجنوبي الغربي من البحيرة التي تحمل إسمها - بحيرة طبريا. تأسست مدينة طبريا في سنة 20 للميلاد قرب بقايا مدينة الرقة الكنعانية على يد هيرودس أنتيباس الذي كان من أنجال هيرودس الكبير والحاكم اليهودي لمنطقتي الجليل والجولان في آخر أيام مملكة يهودا قبل انهيارها في منتصف القرن الأول للميلاد. وسمى هيرودس أنتيباس المدينة على اسم الإمبراطور الروماني طيباريوس قيصر (الأول) إذ كانت مملكة يهودا في ذلك الحين خاضعة لرعاية الإمبراطورية الرومانية. أصبحت المدينة مشتى يؤمه الكثيرون لخصوبة أرضها وينابيعها الساخنة. عند اندلاع التمرد اليهودي بالحكم الروماني في 66 ميلاديا امتنع يهود طبريا من الانضمام إلى القوات المتمردة. بعد فشل التمرد وتدمير أورشليم، أي مدينة القدس، من قبل الجيش الروماني أصبحت طبريا أحد المراكز اليهودية المهمة من ناحية دينية وثقافية. في طبريا تألف جزء كبير من الميشناه التلمود ومؤلفات يهودية دينية أخرى.

اكتسبت المدينة شهرة خاصة لدى المسيحيين من خلال القصة الإنجيلية التي تقول بأن المسيح سار على مياه البحيرة وهدأ العاصفة الهوجاء.

في بداية القرن السابع ميلاديا استقر في المدينة قبائل عربية.

أيام الانتداب البريطاني على فلسطين كانت طبريا مدينة مختلطة شكل العرب المسلمين نصفا من سكانها بينما شكل اليهود النصف الآخر. في حرب 1948 هجر منها معظم سكانها العرب. اليوم يشكل اليهود الأغلبية الساحقة من سكان المدينة ولكن ما زالت بقايا الوجود العربي المسلمي فيها قائمة، ومن أشهر معالمها مسجد طبريا، غير أنه غير نشط حاليا.



( وشكرا ).

( najeeb alnatsha ).

( التوقيع:حاكم البحار السبعة ).:5fc0f22

حاكم البحار السبعة
02-12-2007, 08:58 PM
شكراااااا على مروركم .


( وشكرا ).

( najeeb alnatsha ).

(التوقيع: حاكم البحار السبعة ).

حاكم البحار السبعة
02-12-2007, 09:03 PM
:36_1_5: :--) :3df3e2d4: :20f27c58: :4_12_12[1]: :confused:



بحيرة طبريا


بحيرة طبريا هي بحيرة حلوة المياه تقع بين منطقتي الجليل والجولان على الجزء الشمالي من مسار نهر الأردن. يبلغ طول سواحلها 53 كم وطولها 41 كم وعرضها 17 كم، ومساحتها تبلغ 166 كم2. أقصى عمق فيها يصل إلى 46 متر. تنحدر من قمة جبل الشيخ الثلجية البيضاء المياه الغزيرة لتشكل مجموعة من الينابيع التي تتجمع بدورها لتكون نهر الأردن.
اسم البحيرة بالعربية يشير إلى مدينة طبريا إذ كانت أكبر بلد يقع على سواحل البحيرة. يرد هذا الاسم بالعبرية أو بالآرامية في موارد يهودية مثل الميشناه والتلمود (بالعبرية: ימה של טבריה, بالآرامية: ימא דטבריא). وتم تسمية مدينة طبريا، عند تأسيسها سنة 20م على الساحل الجنوبي الغربي من البحيرة، نسبة إلى الإمبراطور الروماني طيباريوس قيصر (الأول). أما بالعبرية الحديثة فتسمى البحيرة "كينيرت" (כנרת) إذ كان الاسم الوارد في التوراة (أي العهد القديم): سفر العدد (أصحاح 34) وسفر يشوع (أصحاح 13). في النسخ اليوناني واللاطيني للعهد الجديد تـُذكر البحيرة باسم "بحيرة الجليل" (θαλάσσης τῆς Γαλιλαίας، Mare Galilaeae) فهو الاسم الشائع اليوم في اللغة الإنكليزية (Sea of Galilee).

وبوقوع مستوى سطح البحيرة على عمق 213 متر تحت سطح البحر فإنها تعبر أخفض بحيرة مياه حلوة في العالم وثاني أخفض مسطح مائي في العالم بعد البحر الميت.

تكون بحيرة طبريا مصدر مياه الشرب الرئيسي لإسرائيل والأراضي الفلسطينية. في 1964 انتهى بناء مسيل المياه الإسرائيلي الذي ينقل مياه البحيرة إلى جميع أنحاء إسرائيل. بعد احتلال الضفة الغربية وقطاع غزة من قبل إسرائيل في حرب 1967 ربطت شركة المياه الإسرائيلية ("ميكوروت") بعض المدن الفلسطينية إلى مسيل المياه ولكنها تقطع توفير المياه إليها في بعض الأحيان.

مع أن الحدود الدولية التي تم رسمها في 1923 يبعد 10 أمتار من الشاطئ الشمالي الشرقي للبحيرة، كانت سوريا تستعمل البحيرة لصيد السمك بين عامي 1948-1967، وحاولت الحيلولة دون صيادي السمك الإسرائيليين، والقوارب الإسرائيلية بشكل عام، من الدخول إلى الجزء الشمالي الشرقي من مياه البحيرة. في حزيران (يونيو) 1967 انتهت السيطرة السورية على هذا الجزء من بحيرة طبريا إذ فقدت سورية مساحة كبيرة من مرتفعات الجولان شرقي البحيرة في الحرب مع إسرائيل. في المفاوضات السلمية عـُقدت في الولايات المتحدة أواخر عام 1999 وأوائل عام 2000 أصرت سورية على انسحاب إسرائيل من مرتفعات الجولان إلى خطوط الرابع من يونيو 1967، بما في ذلك إعادة الشاطئ الشمالي الشرقي للسيطرة السورية. الموقف الإسرائيلي هو أن الحدود الدولية من 1923 هو خارج الخلاف بشأن الجولان وترفض إمكانية الانسحاب إلى خط غربي هذه الحدود.


( وشكرا ).

( najeeb alnatsha ).

( التوقيع: حاكم البحار السبعة ).:5fc0f22

حاكم البحار السبعة
02-12-2007, 09:09 PM
:confused: :4_12_12[1]: :3df3e2d4: :20f27c58: :--)


أم الفحم


بالعربية (أم الفحم) بالعبرية(אום אל פחם) بالانجليزية (umm el-fahim)
أم الفحم وكما يدعوها أهلها أيضا بأم النور مدينه في فلسطين المحتله ما يسمى داخل الخط الأخضر سقطت عام 1948 تحت الإحتلال الصهيوني وبقي أهلها فيها أي لم يفرو منها أسست ما قبل سنة 1265 واعترف بها كمدينة في 11-11-1986 وجميع سكانها هم عرب مسلمون وتُعرف مدينة أم الفحم لدى الوسط اليهودي بكونها مدينة محافظة ومتدينة وتترأس بلدية أم الفحم الحركة الإسلامية منذ عام 1988 التي أحدثت تغييرا هاما في المدينة بقيادة الشيخ هاشم عبد الرحمن. تعيش حاليا أم الفحم تطورات مهمة في المجالات الاقتصادية، التربوية والتعليمية، والرياضية.
معطيات عن مدينة ام الفحم لسنة 2005 وتوقعات لسنة 2020
التعداد السكاني لمدينة أم الفحم لسنة 2005 هو 55 الف نسمة وبذلك تكون أكبر مدينة إسلامية في البلاد.
الزيادة الطبيعية للسكان 3,2% للسنة
معدل أفراد الاسر في ام الفحم 4,6 نسمة
عدد الاسر في المدينة سنة 2005 هو 9130 اسرة
عدد وحدات السكن في مدينة ام الفحم لسنة 2005 حوالي 9600 وحدة
من المتوقع ان يصل عدد سكان المدينة ستة 2020 - 69800 نسمة
من المتوقع ان يكون عدد أفراد الاسرة سنة 2020 - 4,2 نسمة
عدد وحدات السكن التي من المتوقع طلبها حتى سنة 2020 تتراوح بين 8000-8500 وحدة سكن
47% من مجموع السكان دون جيل 17 عاما

4% من مجموع السكان فوق جيل 60 عاما

46% من مجموع السكان من جيل 18-60 عاما
حارات ام الفحم: محاميد،محاجنة،جبارين،اغبارية وتتكون الحارات من عدة احياء ومنها: عين الذروة،عين المغارة،عين الوسطى، الاقواس،الشيكون،عين النبي،عين التينة،عين جرار،الشرفة،الست خيزران،اسكندر,العيون والخ...


( وشكرا ).

( najeeb alnatsha ).

( التوقيع: حاكم البحار السبعة ).:5fc0f22

حاكم البحار السبعة
02-12-2007, 09:16 PM
:5fc0f22 :36_1_2: :confused: :4_12_12[1]: :3df3e2d4: :20f27c58: :--)



طوباس

طوباس هي مدينة ومحافظة فلسطينية تقع في الشمال الشرقي الضفة الغربية، 75 كم شمال القدس ، تحدها محافظة جنين من الشمال ومحافظة نابلس من الغرب و محافظة أريحا من الجنوب والمدينة إلى الجنوب من مدينة بيسان وإلى الشمال الشرقي من مدينة نابلس، حيث تبعد عنها 21 كيلومترا و45 كيلومترا عن نهر الأردن يبلغ عدد سكانها الآن حوالي 13ألف نسمة. في عام 1996 أعلنت السلطة الوطنية الفلسطينة طوباس منطقة إنتخابية منفصلة ، وفيما بعد أعلنتها محافظة بعد أن كانت مناطقها تابعة لمحافظة نابلس ولمحافظة جنين وكانت ثلاث قرى تابعة لمحافظة "أريحا وبيت لحم"
قرى محافظة طوباس
طوباس
عقابا
تياسير
طمون
مخيم الفارعة
واد الفارعة
عين البيضاء
بردلا
كردلا
العقبة


( وشكرا ).

( najeeb alnatsha ).

( التوقيع: حاكم البحار السبعة ).:5fc0f22

حاكم البحار السبعة
03-12-2007, 03:20 PM
:36_1_2: :--) :confused: :4_12_12[1]: :3df3e2d4: :20f27c58:



بيت جالا


بيت جالا مدينة في الضفة الغربية تقع إلى الشمال الغربي من مدينة بيت لحم وتبعد عنها 2 كم. ترتفع عن سطح البحر 825 م. وكلمة جالا سريانية الأصل وتعني كومة حجارة. وهي مصيف من المصايف الجميلة تقع على منطقة جبلية تعلوها قمة إفرست يبلغ عدد سكانها 14567نسمة (2006).

تشهد المدينة نهضة عمرانية متنامية ويمارس قطاع كبير من السكان عملهم في الزراعة حيث تبلغ مساحة أراضيها 13307 دونمات. وتشتهر بزراعة الزيتون والفواكه. وأهم صناعات المدينة الحفر على خشب الزيتون وصناعة النسيج وصناعة الأدوية والتبغ.

وتعتبر بيت جالا ذات موقع أثري يحتوي على حجارة منقورة في الصخر في أسفل كنيسة مار نقولا. أرضها مرصوفة بالفسيفساء. ومدافن في الكهوف. و أنا أنصح الجميع بزيارة هذه المدينة الجميلة .


( وشكرا ).

( najeeb alnatsha ).

( التوقيع: حاكم البحار السبعة ). :5fc0f22

حاكم البحار السبعة
03-12-2007, 03:29 PM
:--) :36_1_2: :confused: :4_12_12[1]: :3df3e2d4: :20f27c58:



الخليل

الخليل مدينة فلسطينية تقع إلى الجنوب من القدس في الضفة الغربية وتبعد عن القدس حوالي 35 كم، وتعتبر أكبر المدن الفلسطينية مساحة. سميت مدينة الخليل بهذا الإسم نسبة إلى نبي الله إبراهيم الخليل،الذي يعتقد أتباع الديانات السماوية بأنه أبو الأنبياء. حيث يعتقد انه سكن مدينة الخليل في منطقة الحرم الإبراهيمي. تشتهر مدينة الخليل بكروم العنب وصناعة الزجاج والتجارة، كانت تسمى بقرية اربع نسبة إلى ملك كنعاني إسمه اربع، سميت بعدها بحبرون قبل ان تسمى فيما بعد بالخليل يبلغ عدد سكانها 144,000نسمة.
الخليل تحت الاحتلال
بنيت مستعمرة إسرائيلية "كريات أربع" بجانب الخليل. و من الجدير بالذكر أن مسجد الخليل الحرم الإبراهيمي سيطر عليه الجيش الإسرائيلي مانعاً الكثير من المسلمين من الدخول، و بانياً كنيساً يهودياً فيه. و المسجد الإبراهيمي الآن مقسّم إلى قسمين، قسم للمسلمين و قسم أكبر لليهود. كما تم تقسيم المدينة إلى قسمين : H1 و H2، احدهم تابع للسيطرة الامنية الفلسطينية والآخر يتبع للسيطرة الامنية الاسرائلية.
التجمعات السكانية في الخليل
يتبع لمدينة الخليل أكثر من 100 قرية وبلدة فلسطينية ويذكر أن أغلب سكان هذه المدينة من المسلمين المحافظين نسبة لباقي المدن الفلسطينية.
بعض قرى مدينة الخليل
مدينة يطا
بلدة حلحول
بيت كاحل
بلدة بيت أمر
بلدة الظاهرية
بلدة دورا
بلدة إذنا
قرية الريحية
بلدة السموع
بلدة ترقوميا
بيت عوا
العروب
صوريف
الشيوخ
سعير
دير سامت
بيت عينون
العُديسه
بني نعيم
تفُّوح
خاراس
نوبا
بيت اولا

وأخرى : إصحا, بَقّار, الحَسكه، خربة جالا ، صفا التحتا ، صفا الفوقا, خربة دير سامت, خربة السكة ، خربة كَرْمه, خربة البرج, بيت مرسم ، بيت الروش التحتا, خربة دير العسل الفوقا، الَمجْد ، عَبْدَة ، خُرْسة ، كُرْزَة ، خربة مُورَق, الحدب, رابود ، خربة السِّيمة ، سوبا ، الكُوم ، إمريش ، الهِجْرة ، دير رازح ، طُرَّأمة ، شعب ابو خميس ، العلقة التحتا ، العلقة الفوقا ، العلمات ، السري, الطبقة ، الريحية ، الكرمل ، بيت عمرة ، رقعة ، السموع ، رافات ، خربة الثواني ، شويكة, عناب الصغيرة ، عناب الكبيرة, الدومة, خربة الدير ، خربة الرهوة, خربة الرابية, جَبْعَة ، الحُبَيْلة ، بيت نصيب, خربة قيلا ، ام علاّس ، خربة الصفا ، بيت نتيف ، خربة أم برج ، الخريِّسة ، خلة صالح, خربة البيضة أو البيض, زكريا ، عجُّور ، دير نَخّاس ، الدّوايمة ، مُغَلِّس, دير الدُّبّان ، رَعْنا, كُدْنا, بيت جبرين ، تل الصافي ، بَرْقوسْيا ، زِكْرين ، زيتا ، القبيبة ، خربة إصحا ، ظهر قطيط ، زبود ، النصبة

المخيمات الفلسطينية في الخليل
مخيم الفوار
مخيم العروب

معالم دينية واثرية في المدينة
الحرم الابراهيمي الشريف
بئر حرم الرامة
كنيسة المسكوبية
بلوطة سيدنا ابراهيم
تكية سيدنا ابراهيم -عليه السلام-

اسماء بعض المناطق والشوارع في المدينة
عين سارة (الشارع الرئيسي في المدينة)، باب الزاوية (مركز المدينة). راس الجورة (مدخل المدينة)، حارة الشيخ، حارة ابو اسنينة، حبايل الرياح، شارع السلام، جبل نمرة، الحاووز الاول، الحاووز الثاني، واد الهرية، حارة القزازين، الشلالة، المحاور، جبل جوهر، الكرنتينه، قب الجانب، شارع الشهداء، ضاحية الزيتون، قيزون, الشعابة، فرش الهوى، الجلدة، قرن الثور، واد التفاح القديم، واد التفاح الجديد، بئر الحمص، ضاحية الرامة، خلة حاضور، خلة بطرخ، شارع المدارس، شارع العدل، الحرس (وبها مركز للشرطة)، الفحص (المنطقة الصناعية)، ضاحية الزيتون، ضاحية اسكان البلدية، سوق اللبن، عيصى، سنجر، واد الجوز، ننقر، جبل الشريف، جبل سنداس، بئر المحجر، وادي ابو اكتيلة، جبل اجنيد، تل الرميدة (منطقة اثرية)، حي الجامعة (جامعة الخليل).

اسماء بعض الأسواق في المدينة
سوق السكافية، سوق اللبن، سوق الخضار المركزي، سوق خان شاهين، سوق القزازين، سوق خزق الفار، سوق السهلة "الحرم الإبراهيمي الشريف، سوق الزاهد، سوق الشلالة القديم، سوق الذهب، سوق الشلالة الجديد، سوق الشهداءواد الزرزير

الجامعات /الكليات/ معاهد
جامعة الخليل.
جامعة بولتكنيك فلسطين.
كلية العروب التقنية (العروب).
جامعة القدس المفتوحة .

المستشفيات
مستشفى الأميرة عالية (مستشفى الخليل الحكومي) ويحتوي على 100 سرير.
المستشفى الأهلي، التابع لجمعية أصدقاء المريض. (ويعتبر المستشفى الاكبر).
مستشفى الميزان التخصصي.
مستشفى محمد علي المحتسب.
مستشفى "سان جون" للعيون. (فرع الخليل، تابع لمستشفى "سان جون" في القدس).
مستشفى حمدان للولادة.
مستشفى شهيرة للولادة (حلحول).
بالإضافة إلى العديد من العيادات الصحية وعددها في المحافظة 37 عيادة.

الجمعيات
تضم المدينة العديد من الجمعيات الخيرية وأهمها :

الهلال الأحمر والتي تأسست عام 1965م.
الجمعية الخيرية الإسلامية وتشرف على بيت للأيتام الذكور وبيت لليتيمات ومدرسة شرعية.
جمعية الشبان المسلمين وتقوم بأنشطة اجتماعية ورياضية مختلفة وتشرف على عشرات مراكز تحفيظ القرآن الكريم.
جمعية الإحسان الخيرية حيث تشرف على بيت للعجزة والمعاقين، ولجنة زكاة تقوم على تقديم المساعدة لآلاف الأسر والأيتام وطلاب العلم.
مركز ابن اباز الخيري الإسلامي و الذي يقوم بالبرامج الدعوية و الإجتماعية على صعيد الضفة الغربية

البلدة القديمة
تقع البلدة القديمة بمحاذاة المسجد الابراهيمي الشريف. وهي عبارة عن أزقة وبيوت ودكاكين قديمة، وتحتوى على العديد من الأسواق. في العام 1996 تم إنشاء لجنة إعمار الخليل بموجب مرسوم رئاسي من الرئيس الراحل ياسر عرفات، بتاريخ : 12/8/1996. وقد قامت اللجنة بترميم المباني السكنية القديمة والمحلات وإعادة ترميم البنية التحتية للبلدة القديمة.

التواجد الدولي في الخليل
Temporary International Presence in the City of Hebron منذ 1994 وبعد مجزرة الحرم الابراهيمي التي وقعت داخل المسجد الابراهيمي صباح 25/2/1994 والتي قام بها اليهودي باروخ غولدشتاين، تم ارسال التواجد الدولي المؤقت في الخليل (TIPH) إلى المدينة لاعمال المراقبة والمتابعة وكتابة التقارير. وقد قام التواجد الدولي في الخليل بنشاطات اجتماعية وثقافية كثيرة جدا وقام ايضا بدعم العديد من المؤسسات الخاصة والحكومية في المدينة.



( وشكرا ).

( najeeb alnatsha ).

( التوقيع: حاكم البحار السبعة ).:5fc0f22

حاكم البحار السبعة
03-12-2007, 03:45 PM
:--) :36_1_2: :confused: :4_12_12[1]: :3df3e2d4: :20f27c58:



بيت ساحور


بيت ساحور بلدة كنعانية صغيرة، تبعد عن بيت لحم مسافة كيلومتر واحد إلى الشرق، وتعرف لدى المسيحيين باسم بلدة الرعاة نسبة إلى سهل خصب يقع شرق بيت ساحور ويعرف باسم حقل الرعاة. سنة 1948 م وقعت تحت الحكم الأردني. 5 حزيران 1967 م احتلت بواسطة جيش الاحتلال الإسرائيلي. 23 كانون الأول 1995 رحل عنها الاحتلال الإسرائيلي.
السكان والنشاط الاقتصادي
نزح إلى أمريكا واستراليا وكندا و مؤخرا إلى السويد عدد من أبناء بيت ساحور، وقد جلبوا الكثير من الأموال التي ساهمت في رفع مستواهم الاقتصادي والمعيشي، ولكونها ضاحية من ضواحي بيت لحم، لذلك يؤم اليها الكثير من السياح والحجاج المسيحيون الذين يأتون إلى كنيسة القيامة في القدس، وكنيسة المهد في بيت لحم ودير الرعاة في بيت ساحور، لذلك انتعشت الفنون التقليدية، ومنها الصدف الخشبي على خشب الزيتون والتطريز على الأقمشة. يمتاز اهلها بقوة روابطهم العائلية.

سكان بيت ساحور متدينون بشكل عام, أغلبهم مسيحية من جميع الطوائف, بالإضافة إلى بعض العائلات المسلمة. ويبلغ عدد سكانها تقريباً 13000 نسمة.

يوجد فيها مختلف أنواع الصناعات والحرف, ومن أهم مصانعها: شركة بيت ساحور للبلاستيك, مصنع بيت ساحور للكرتون, ومصنع للوحات الكهربائية. ويوجد فيها أيضاً فنادق ومسابح ومنتجعات سياحية بلغ عدد سكانها عام 2006 حوالي 39121. وتسيطر على الصناعات التطبيقية أشكال التحف الصدفية والنحوتات الخشبية لكنيسة المهد والقيامة والصليب ومريم العذراء والمسيح، وصناديق حفظ الحلي المعدنية والصدفية والخشبية والقطع المطرزة الجميلة، والثياب التلحمية المطرزة.
معالم المدينة
الأماكن الأثرية والسياحية في المدينة:

دير الرعاة: يعتقد بانه بنى في عهد يوستنيانوس وقد عثر فيه على قبور رعاة الميلاد الثلاثة.


( وشكرا ).

( najeeb alnatsha ).

( التوقيع: حاكم البحار السبعة ).:5fc0f22

حاكم البحار السبعة
03-12-2007, 04:01 PM
:--) :3df3e2d4: :20f27c58: :confused: :4_12_12[1]: :36_1_5:



بيتونيا


بيتونيا هي مدينة فلسطينية عريقة نشأت قبل الميلاد وواكبت العصور القديمة والأحداث التاريخية والسياسية التي مرت بها الأراضي الفلسطينية وبيت المقدس.

موقعها
تقع بيتونيا في قلب الأراضي الفلسطينية وتتبع إداريا لمحافظة رام الله والبيرة في الضفة الغربية وتعتبر المدينة الثالثة في المحافظة من حيث الاتساع والأهمية.
أحياؤها
تتصل أحياؤها من الجهة الشرقية والشمالية بحدود مشتركة بطول (12كم)، مكونة وحدة جغرافية وحضرية واحدة. وتحيط بها مجموعة من القرى الفلسطينية من جهة الغرب والشمال والجنوب وتعتمد عليها هذه القرى في المجال الاقتصادي والعمل والاتصالات، وتطل أحياؤها وجبالها على السواحل الشرقية للبحر المتوسط. تنتشر أحياؤها على مجموعة تلال وجبال وأودية مشكلة منظر طبيعي متميز وبيئة نظيفة وترتفع عن سطح البحر ب(850 م).
مساحتها
تبلغ مساحة أراضيها الإجمالية (25كم2) منها (5 كم2) هي المنطقة الحضرية المنتشرة عليها الأبنية والباقي مناطق زراعية تتوفر فيها الزراعة البعلية وقسماً منها مروية. لقد تطورت وتوسعت المنطقة الحضرية خارج البلدة القديمة التي مازالت تحتفظ بسماتها التاريخية والمعمارية الجميلة. وان توفر المناطق الخضراء والمحميات الطبيعية في أراضيها وكذلك عيون المياه الطبيعية مثل عين جريوت يعطي الإمكانية والفرصة لاستغلال هذه المناطق لإنشاء مناطق سياحية وترفيهية مستقبلاً وفي حالة إنهاء مشاكل الجدار العنصري وقيود الاحتلال.

وعلى الرغم مما حدث لمواطنيها من معاناة ولأحيائها من تدمير ومن التأثيرات السلبية القاسية على المجتمع المحلي فيها من إقامة الجدار العنصري على أراضيها، فقد بدأت أخيرا في إعادة البناء والتطوير، فهي مدينة لا تعرف الجمود والتوقف وهي ذات وتائر نمو سريعة حضرياً واقتصادياً وثقافياً، وفيها الآن نهضة عمرانية وتجارية وثقافية هامة ومتميزة.
سكانها
يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 18,000 نسمة. وتتصف العلاقات بين السكان بالتسامح والتعاون يعملون معاً لبناء الدولة المستقلة ونظرا للتطور والنمو السريع في المدينة و التسهيلات في مجال الخدمات والمعاملات التي تقدمها البلدية في مجال الاستثمار فأن نسبة النمو السكاني تبلغ 6%.

كما أن قسماً من أهالي المدينة يقيمون في أمريكا الشمالية واللاتينية وخاصة في البرازيل والولايات المتحدة الأمريكية ويقدر عددهم بحوالي 15,000 نسمة وتربطهم بوطنهم الأم علاقات وثيقة ويقومون عادة بتقديم المساعدات والتبرعات لمدينتهم لإنشاء مدارس وجمعيات وخدمات أخرى.

وقد شهدت المدينة عامي 1948 و1967 نكبة فلسطين ونزوح عائلات كثيرة إليها بعد تهجيرهم من مدنهم وقراهم من قبل حكومات إسرائيل.
بلدية بيتونيا
تأسست عام 1965 وكان أول رئيس للبلدية فخري عيسى، أما الآن فيرأسها عرفات محمود أمين خلف. وعدد أعضاء مجلسها 13 منهم 2 من النساء و11 من الرحال.
مهام البلدية
كانت للمجلس البلدي السابق رؤيا مستقبلية واضحة وكذلك رؤيا تحليلية لواقع المدينة أدت به لوضع خطة استراتيجية لبناء بنية تحتية للمدينة وتطوير النظام الإداري والمالي في البلدية ومن أجل البدء بتنفيذ مشاريعها كان لا بد من الاعتماد أولاً على موارد البلدية لذلك، كما كان لإنشاء علاقة وثيقة مع الجمهور ( العلاقات العامة ) ومركز خدمات الجمهور الأثر الايجابي في إشراك الجمهور المحلي في صنع القرار وبذلك بدأت تنظم لقاءات دورية تدعو فيها المواطنين لإبداء أرائهم والكشف عن احتياجاتهم ومشاكلهم وارتبطت هذه الطريقة مع قاعدة بيانات ميدانية وإحصائية وبذلك يتم اختيار نوع المشروع المنوي تنفيذه وتحديد أولويته بدقة وموضوعية.

وارتبط تنفيذ الخدمات وتحسينها بالتطوير الإداري والمالي وتطوير القدرات لأقسام البلدية مما أدى إلى تحسين نوعية الخدمات نحو الأفضل وتوزيعها بعدالة لجميع الأحياء بشفافية. تم مراعاة تشغيل أيدي عاملة من المدينة في حالة تنفيذ مشاريع البلدية لتخفيف نسبة البطالة.

ومن البرامج الهامة التي وضعتها البلدية هو تفعيل وإدماج دور المرأة في المجتمع ، فتم إدخال عنصر المرأة في وظائف البلدية وتم التعاون مع المنظمات الأهلية غير الحكومية (NGO) بذلك.

وخصصت البلدية ركناً هاماً للمرأة في مركزها في البلدية وقامت بإنشاء مركزاً جديداً بتجديد وترميم مباني قديمة خصصت لإنشاء جمعية سيدات بيتونيا ولا زالت البلدية ترعى هذه الجمعية وتشجع نشاطاتها.

كما قامت بإنشاء مركز لرعاية الطفل وحمايته بالتعاون مع الحكومة اليابانية. وتقوم دوماً بدعم النادي الشبابي الاجتماعي في المدينة.

ولان المدينة قد تعرضت للاجتياح عام / 2002 مما تسبب في تخريب أكثر من (375) بيتاً وهدم (7) بيوت بالكامل نتيجة قصف الأحياء من الجيش الإسرائيلي وتم تخريب الطرق وشبكات المياه والإنارة، فقد أعطيت الأولوية بعد عام / 2003 لإعادة إعمار البنية التحتية المدمرة بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي والدول الصديقة.

وكما يلي:-

ج. المشاريع • المشاريع قيد التنفيذ لعام / 2006 1. بناء مدرسة ذكور جديده بمساحة 1570 م2 من ميزانية البلدية. 2. بناء مخازن و مكاتب لاغراض الاستثمار بمساحة 800 م2 من ميزانية البلدية. 3. تطوير شبكة انارة الشوارع من ميزانية البلدية. 4. زراعة أشجار تجميلية في الشوارع من ميزانية البلدية. 5. شراء حاويات 50 حاوية حجم صغير و 10 حاوية حجم كبير من ميزانية البلدية. 6. تعبيد وصيانة الطرق من ميزانية البلدية 7. صيانة شبكة المياه من ميزانية البلدية.

• المشاريع المنجزة من عام 2001 – لعام 2005

I. إصلاح وتأهيل البنية التحتية المدمرة نتيجة الاجتياحات الإسرائيلية

1/1. إصلاح الطرق المدمرة من ميزانية البلدية وبالتعاون مع مؤسسة USAID. 2/1. إصلاح وتأهيل شبكة المياه المدمرة وبالتعاون مع المجموعة الأوروبية وسلطة المياه الفلسطينية. 3/1. إصلاح شبكة الإنارة المدمرة من ميزانية البلدية وبالتعاون مع وزارة الحكم المحلي. 4/1. إصلاح واستبدال حاويات النفايات المدمرة بدعم من وزارة الحكم المحلي. 5/1. إصلاح البيوت المدمرة والمصابة من القصف الإسرائيلي لأحياء المدينة وبالتعاون مع وزارة الأشغال العامة.

II. تنفيذ وإكمال المشاريع التالية


1. قطاع الطرق والإنارة

1/1. فتح وتعبيد طرق جديدة بمساحة (50000 م2) من ميزانية البلدية ودعم وزارة الحكم المحلي والبنك الإسلامي. 2/1. إنشاء عبارة تصريف مياه الأمطار بطول (600 م) وتكلفة (65000$) بدعم من مؤسسة UNDP. 3/1. إنارة كافة أحياء وشوارع المدينة.


2. قطاع المياه

1/2. إنشاء شبكة مياه حديثة بدعم من المجموعة الأوروبية بقيمة (400000$).


3. قطاع التعليم

1/3. بناء مدرسة جديدة (مدرسة الشروق الأساسية) بمساحة (1570 م2) بدعم من الحكومة

الهولندية بتكلفة (550000$).
2/3. طابق إضافي للمدرسة الأساسية بمساحة (1,000 م2) من ميزانية البلدية وبالتعاون مع المتبرع المرحوم عيسى الطاهر بتكلفة (200,000$). 3/3. استئجار مدرسة بتكلفة وأجرة سنوية (18,000) دينار. 4/3. إنشاء مدرسة جديدة بمساحة (1570م2) بتكلفة (750,000$). 5/3. صيانة المدارس القائمة وتطويرها وبناء غرف اضافية. 6/3. تنظيم محاضرات ودروس تقوية لطلب التوجيهي في المدينة.

4. قطاع المرأة والطفل والشباب

1/4. إنشاء مقر جديد لجمعية سيدات بيتونيا ودعم ورعاية الجمعية بالتعاون مع مؤسسة (SIDA) السويدية بتكلفة (90,000$). 2/4. افتتاح مركز لذوي الاجتياحات الخاصة في مكاتب البلدية (CBR) ودعم نشاطاته في المدينة. 3/4. بناء مركز رعاية الطفل بالتعاون مع الحكومة اليابانية ووزارة الشؤون الاجتماعية بتكلفة (950,000$) دولار. 4/4. دعم المخيمات الصيفية للأطفال ورعايتها والإشراف عليها. 5/4. دعم إنشاء مبنى نادي بيتونيا الجديد ودعم نشاطات النادي.


5. القطاع الصحي والبيئة

1/5. تطوير كادر قسم النظافة والصحة العامة في البلدية. 2/5. شراء سيارة نفايات حديثة بتكلفة (100000 $) من ميزانية البلدية. 3/5. شراء حاويات نفايات حديثة عدد (150) وحدة بتكلفة (40000$). 4/5. نشر برامج التوعية الصحية وفي مجال الحفاظ على سلامة البيئة. 5/5. الاشتراك مع البلديات المجاورة في مجلس الخدمات المشترك لإنشاء مكب نفايات جديد

وإدارته المشتركة بالتعاون مع جامعة بيرزيت ووزارة الحكم المحلي.
6/5. تصديق مخططات الصرف الصحي وترخيص موقع محطة التنقية بعد أن ظل المشروع معرقلاً من سلطات الاحتلال لسنوات طويلة، حيث اعتمد دعم المشروع من قبل البنك الألماني للتنمية KFW وسلطة المياه الفلسطينية ووزارة التخطيط والتعاون الدولي.


6. قطاع التطوير المؤسساتي

1/6.لقد وضعت البلدية أولوية التطوير الإداري والمالي وكذلك برامج التخطيط الاستراتيجي في طور التطبيق حيث تم البدء بالمرحلة الأولى لبرنامج التطوير البلدي ضمن البرنامج المشترك (لبلديات) رام الله، البيرة، بيتونيا، سلفيت بمساعدة المؤسسة الألمانية للتعاون الفني (GTZ) ووزارة الحكم المحلي.

2/6.وتم البدء بتجربة استخدام برامج حديثة في النظام المالي والجباية (نظام الاستحقاق المالي) وكذلك برنامج استقبال طلبات وشكاوي الجمهور (نظام الشباك الموحد) OSS للتسهيل على المواطنين وتنظيم الأداء الوظيفي.

كما تشترك البلدية في مشروع المتروبوليتان والتخطيط الاستراتيجي المستقبلي (لبلديات) رام الله، البيرة، بيتونيا لوضع رؤية وحلول للمشاكل الحالية وعمل خطة تنموية مستقبلية واستراتيجية لتطوير المدينة.

3/6.العلاقات العامة. لقد أعطت البلدية مفهوم العلاقات العامة والأولوية الخاصة حيث أنشأت نواة وبصدد تطوير الكادر الوظيفي في البلدية في المجال الداخلي والخارجي للعلاقات العامة. وتم تنظيم حوارات متعددة مع الجمهور لإشراكه في إبداء الاقتراحات وتقديم الأفكار وتحديد أولويات الخدمات والمشاريع.

7.مكافحة الفقر والبطالة (القطاع الاجتماعي)

نظراً للظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها أبناء مجتمعنا فقد زادت نسبة البطالة والفقر، وتقوم البلدية بعدة فعاليات هامة لمكافحة الفقر وتخفيض نسبة البطالة في المجتمع.

وكما يلي:-

1/7. تشغيل أبناء المدينة في المشاريع التي تنفذها البلدية لخلق فرص عمل. 2/7. إجراء تسهيلات مالية وتشجيعية للمستثمرين في المدينة ( تخفيض الضرائب ). 3/7. تقديم المساعدات المادية لذوي الاحتياجات في فترة الحصار. 4/7. تقديم المساعدات المالية للطلبة والمحتاجين.

المشاريع المنجزة من عام 1996 – عام 2001

لقد مرت مدينة بيتونيا بفترة زمنية طويلة تحت حكم الاحتلال الإسرائيلي، لم تقام فيها مشاريع تذكر وبالتالي انحصر وتجمد تطوير المدينة. وقد اجتازت المدينة مرحلة أكثر حدة وقسوة في الانتفاضة الثانية (2001 – 2003) حيث تم تدمير البنية التحتية بكاملها في المدينة خاصة شبكة المياه والطرق وخدمات النفايات، وحتى تدمير البيوت.

وبعد عام (1996) وهو تاريخ تسلم المجلس البلدي بعد قدوم السلطة الوطنية قامت البلدية باتجاه مجموعة مشاريع هامة (كما هو موضح) في بند مسؤولية البلدية دمر كثيراً منها أثناء الانتفاضة وتم إعادة اعمار جزأ هاماً منها من ميزانية البلدية أو بمساعدة الدول المانحة.

1. بناء إضافي لمبنى البلدية بتكلفة (200000$) بتبرع من أهالي بيتونيا في المهجر ومن ميزانية البلدية. 2. توريد سيارة إسعاف بتبرع من أهالي بيتونيا في شيكاغو. 3. توريد سيارة نفايات بتبرع من الحكومة الإسبانية. 4. شراء سيارتين نقل ومراسلات من ميزانية البلدية. 5. شق وتعبيد شوارع بقيمة ثلاثة مليون دولار من ميزانية البلدية. 6. تأهيل المدخل الغربي للمدينة بدعم من الحكومة الإيطالية ومن ميزانية البلدية بقيمة (200000$). 7. تطوير شبكة المياه. 8. صيانة المدارس.
المشاريع المستقبلية
لقد وضعت البلدية خطة استراتيجية لتطوير المدينة وتهيئتها لتلبية حاجة الإخوة المواطنين في المستقبل وحين تسنح الفرص السياسة والإمكانيات الاقتصادية بذلك.

وبذلك تم إعداد مجموعة مشاريع تنموية هامة لتطوير البنية التحتية في المدينة آخذين بعين الاعتبار النمو السكاني العالي والسريع في المدينة وقد تم تقديم هذه المشاريع للعديد من الدول المانحة لتوفير الدعم المالي للبدء بتنفيذها. ومن ضمنها المشاريع المشتركة مع البلديات المجاورة مثل المخلفات الصلبة (النفايات) وشبكة الصرف الصحي، ودراسة خطوط المواصلات على مستوى المحافظة.


ونبين فيما يلي مجموعة من هذه المشاريع:-

إنشاء شبكة الصرف الصحي في المدينة

تفتقر مدينة بيتونيا لوجود شبكة للصرف الصحي فيها، مما أدى لوجود مشكلة بيئية حادة في المدينة وانتشار الأمراض نتيجة انسياب مياه المجاري بين الأحياء وفي الأراضي، كما تشكل خطر تلوث المائدة المائية في المياه الجوفية في المنطقة.

ونظراً لعدم فاعلية محطة التنقية لمدينة رام الله المجاورة فقد توحدت الجهود في المدينتين لعمل مشروع مشترك للصرف الصحي فيهما، وتم إنجاز دراسة الجدوى والمخططات الأساسية (Master Plan) وصودق عليها من الجهات المختصة عام / 2005 بعد طول انتظار وتعطيل من الجانب الإسرائيلي. وقد التزمت الحكومة الألمانية بدعم وتمويل هذا المشروع من خلال بنك التنمية الألماني (K.F.W).

إنشاء الحدائق والساحات العامة

أعطيت الأولوية القصوى لإنشاء منتزه عام في المدينة، تحقيقاً للوصول لهدف التنمية المجتمعية المستدامة وتوفير الفرص للعائلات في المدينة للتخفيف من الضغوط النفسية عليها وخاصة الأطفال، وذلك إشراك الشباب والأطفال في فعاليات ترفيهية وثقافية واجتماعية والحفاظ على سلامتهم وإعداد جيل متعاضد ومتعاون وصالح.

إنشاء مدارس جديدة حيث تم توفير الأراضي اللازمة

إن الازدياد المتسارع للسكان الذي يبلغ حوالي (6%) فرض على مسؤولية البلدية ايجاد حلولاً سريعاً لإنشاء مدارس كل فترة زمنية تقدر بمدرسة كل عام. ولقد وفرت البلدية مجموعة قطع أراضي في اماكن متنوعة في المدينة، وكذلك وفرت المخططات الكاملة لتنفيذ هذه المدارس وتم تقديمها لمجموعة دول مانحة، وتقوم البلدية حالياً ببناء مدرسة نموذجية.

إنشاء مكتبة عامة

لتوفير الإمكانية للمواطنين لمواكبة التطورات العلمية والثقافية وتعميم فكرة (مجتمع المعلومات)، وإعطاء جيل الشباب فرصة لاستغلال وقت فراغهم وتوجيه أفكارهم نحو بناء مستقبل واعد. علماً بعدم توفر مكتبة في المدينة مما يجعل المواطنين يلجئون إلى مدينتي البيرة ورام الله.

إنشاء مركز الطفل (إسعاد الطفولة).
بناء طابق إضافي لمبنى البلدية.
فتح وتعبيد الطرق.
تطوير وتوسيع شبكة الإنارة والتزود برافعة كهربائية.
التطوير الفني لقسم الهندسة والمساحة واستعمال برامج حديثة مثل (GIS).
مشروع ترقيم الشوارع والأحياء.



د. المشاكل التي تتعرض لها المدينة من الاحتلال الاسرائيلي

لقد عاشت مدينة بيتونيا على مدى أكثر من ثلاثين عاماً من الاحتلال الإسرائيلي وفي ظل إهمال وحرمان وعدم تطوير لمرافقها. والخطورة الأعظم ما تم تدميره من قبل الجيش الإسرائيلي للبنية التحتية التي دمرت عام / 2002. وما زالت الحكومة الإسرائيلية تحاصر المدينة بطرق عسكرية وإنشاء جدار الفصل العنصري وتغلق الطرق مما تسبب في زيادة نسبة البطالة وانخفاض مدخولات المواطنين إلى الحد الأدنى.

وفيما يلي عرضاً لأهم المشاكل التي تواجهها المدينة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي:-

1. شق الطرق العسكرية الالتفافية من أراضي المدينة ومحاصرتها المدينة من الجهة الغربية والجنوبية، وبذلك فأنها تمنع التوسع في المساحة العمرانية للمدينة وتقتطع أراضي زراعية هامة.

2. تقوم سلطات الاحتلال الإسرائيلي بإنشاء جدار الفصل العنصري على أراضي المدينة واقتطعت وصادرت مساحة (1600 دونم ) = (1.6 كم2) من أراضي المواطنين الزراعية وهي مزروعة بأشجار الزيتون والفواكه والحبوب . وبذلك حرمت المواطنين من مورد رزق أساسي لهم.

3. إن جدار الفصل العنصري الذي يحيط بالمدينة من الغرب والجنوب قد عزل خلفه أكثر من (12000 دونم ) أصبح من الصعب بل ومن المستحيل استغلال هذه الأراضي. إن حرمان المزارعين من استغلال أراضيهم ومصادرتها قد خفض مستوى المعيشة لأصحابها وازدادت نسبة البطالة في المدينة ومنع كذلك التوسع العمراني المستقبلي وآثر سلباً على البيئة.

4. أعاقت سلطات الاحتلال تنفيذ شبكة الصرف الصحي في المدينة نظراً لوقوع محطة التنقية في منطقة (C) من أراضي المدينة التي ما زالت تسيطر عليها قوات الاحتلال مما يشكل أزمة بيئية خطيرة في المدينة، حيث تم تعطيل المشروع عدة سنوات.

5. تمنع سلطات الاحتلال المواطنين من زيارة الأماكن والمقامات المقدسة التي تقع خلف الجدار.


( وشكرا ).

( najeeb alnatsha ).

( التوقيع: حاكم البحار السبعة ).:5fc0f22

حاكم البحار السبعة
03-12-2007, 04:16 PM
:--) :20f27c58: :3df3e2d4: :4_12_12[1]: :confused: :36_1_2:



طولكرم


طولكرم مدينة في فلسطين تقع في منتصف السهل الساحلي وترتفع عن سطح البحر من55-125 م، وتبلغ مساحة أراضيها 32610 دونمات.تقع مدينة طولكرم في الجزء الشرقي من السهل الساحلي لفلسطين وعند التقاء دائرة عرض19 .32 وخط طول 35.1 وتبعد نحو 15 كم عن ساحل البحر الأبيض المتوسط، حيث يلتقي السهل بأقدام الجبال (جبال نابلس) وكان لهذا الموقع أهمية تجارية وعسكرية كان له اثر كبير في نمو المدينة فهي ملتقى الطرق التجارية وممراً للغزوات الحربية بين مصر والشام. وقد أعطيت خاصية الموقع هذه خاصية دفاعية مميزة، كما أنها مركز للمواصلات البرية بين الساحل والداخل وبين الشمال والجنوب، وسهل الوصول إليها شبكة من الطرق المعبدة وخط السكة الحديدية المار منها، كما تميز هذا الموقع بخصوبة التربة ووفرة المياه سواء أكان مطرياً أو جوفياً، وهذه الظروف ساعدت بشكل كبير على نمو المدينة وتطورها.

تضم محافظة طولكرم مدن طولكرم ،وقلقيلية, وسلفيت وتعد مدينة طولكرم عاصمة هذه المحافظة والمركز الاقتصادي لها ويبلغ عدد سكان هذه المحافظة بكاملها مع قضاء سلفيت وقضاء قلقيلية حسب احصائيات 2006 أكثر من 320 أما عدد سكان المدينة فقد بلغ 68,229 نسمة الف فلسطيني حيث تشكل ثالث أكبر محافظة من حيث عدد السكان بالضفة الغربية بعد الخليل ونابلس .

تعرضت محافظة طولكرم للاحتلال الاسرائيلي عام 1967 وظلت تحت قبضة الاحتلال حتى توقيع اتفاقيات اوسلو عام1993 حيث كانت طولكرم اخر مدينة سلمت للسلطة الفلسطينية عام 1995 وأصبحت المدينة من انشط المدن اقتصاديا في الضفة وشكلت مدينة طولكرم المكان الترفيهي الذي يقصده الفلسطينيون حتى بدء الانتفاضة الثانية حيث كانت تقام فيها المهرجانات السنوية ومعارض الصناعات الوطنية ومراكز اللهو الكثيرة إلى ان تم اغلاقها جميعا مع بدء الانتفاضة الثانية.

في الانتفاضة الثانية تعرضت طولكرم لهجمة شرسة من الجيش الاسرائيلي حيث كانت تشكل احدى رؤوس مثلث الرعب (نابلس ،جنين طولكرم) لذلك دمرت المدينة اقتصاديا واضطر الكثير من سكانها للاغتراب واللجوء للخارج حيث ان أكثر من 30% من سكان مدينة طولكرم هاجرو المدينة للعمل بالخارج منذ بدء الانتفاضة حتى عام2007 بالاخص إلى (السويد والنرويج والمملكة المتحدة والمانيا) بالقارة الاوروبية والى (كندا والولايات المتحدة) في القارة الامريكية ودولة الإمارات ب دول الخليج العربي لذلك تشكل الاموال الواردة من المغتربيين المصدر الرئيسي للاموال المستثمرة ومن المقدر ان تؤدي هذه الاموال خلال الاعوام الخمس القادمة إلى جعل المدينة تعود الي حيوتها اذا بقي الوضع والنمو بهذه الدرجة حيث التحويلات اليومية من المغتربيين إلى المدينة تقدر ب3مليون دولار يومياويشكل المستثمرين من مدينتي نابلس والخليل أكثر من 30% من المستثمرين بالمدينة.

أقدم تاريخ عثر عليه لهذه البلدة يعود إلى القرن 13 الميلادي، حيث كانت تقوم على بقعتها في العهد الروماني قرية تُعرف باسم بيرات سورقا، وبيرات مثل بيروت والبيرة بمعنى (البئر)، وسورق بمعنى (مختار)؛ ويبدو أنه حلت كلمة (كرم) محل كلمة سورق وكلمة (طول) محل كلمة بيرات. وذكرتها مصادر الفرنجة باسم طولكرمى. والطور بمعنى الجبل الذي ينبت الشجر عليه، ويكون المعنى جبل الكرم. وذكرها المقريزي باسم طوركرم، وبقيت معروفة باسم طوركرم حتى القرن الثاني عشر الهجري، حيث حرف الطور إلى طول ودعيت بإسم طولكرم

علما بأن مدينة طول كرم تلعب دورا حساسا ومهما بموقها الجغرافي وتاريخها العريق سواء في حرب 48 و 67
مناطق طولكرم و القرى التابعة لها
يحيط بها أراضي قرى اكتابا و الشعراوية و فرعون و دير الغصون و كـفـر رمـان و وشويكه و صيدا (فلسطين) و باقة الشرقية و زيتا و قفين، و النزلات ( نزلة عيسى و النزلة الوسطى و نزلة أبو نار) و ارتاح و أم خالد و بلعا و قاقون و خربة بيت ليد و [[قلنسوة] /kourو عنبتا و ذنابة و شويكة و شوفة. وتعتبر بلدة عتيل الواقعة شمال المدينة من أكبر البلدات المحيطة بالمدينة.

يحيط بالمدينة مجموعة من الخرب الأثرية أهمها: 1. خربة البرج (برج العطعوط): تحتوي على بقايا برج وعقود وآثار أساسات وصهاريج وبركة. أقام الصهاينة في ظاهرها الغربي مستعمرة كفار يوناز 2. خربة أم صور: تحتوي على بقايا سور وأبنية وأعمدة وصهاريج وخزان. 3. خربة بورين: تحتوي على تل من الأنقاض وأساسات. 4. نور شمس: اشتهرت بمعركتها التي حدثت بين المجاهدين بقيادة عبد الرحيم الحاج محمدال سيف البرقاوي والجنود البريطانيين والتي استشهد فيها 25 مجاهداً.وكذلك خربة بير السكة وبثان والجاروشية. 5. ابيجابل موقع قديم عثر فيه على شقف فخار على وجه الأرض، صخور منحوتة. 6. بير العبد، شقف عثر فيه على فخار على سطح الأرض وحجارة ، بئر مبنية بالحجارة . 7. تل الشقاف تل أنقاض حجارة وشقف فخار على سطح الأرض، صهريج، جدار مبني بالدبش سقف تاج عمود من الحجز الكلسي. 8. تل مسعود، عثر فيه على شقف فخار على كثبان الرمال . 9. خربة أبي بلة ( خربة اسكندر) عثر فيه على أنقاض صهريج. 10. خربة جمين : عثر فيه على أنقاض ممتدة ، جدران لثلاثة أبراج، صهاريج، محاجر قبايا جدران خطيرة. 11. خربة دير سرور عثر فيه على اساسات أكوام حجارة ،صهاريج متعددة في الصخر. 12. خربة الخريجة، عثر فيه على آثار أنقاض، صهاريج. 13. خربة الرزازة،عثر فيه على أسس ، أكوام حجارة ، صهريج منقور في الصخر. 14. خربة الزعينة، عثر فيه على شقف فخار صهاريج منقورة في الصخر ومبنية. 15. خربة القمقم عثر فيه على أكوام حجارة . 16. خربة قيسومة عثر فيه على آثار أنقاض . 17. دير سرورعثر فيه على أنقاض مدينة،جدران حجارتها مدقوقة،تيجان أعمدة خزانات أراض مرصوفة بالفسيفساء صهاريج . 18. خربة مساعد عثر فيه على فسيفساء شقف فخار حجارة . 19. رأس أبي لوقا عثر فيه على مدافن منقورة في الصخر على جانب تل صغير . 20. ظهر أم الحية عثر فيه على قبور ومغر منقورة في الصخر ( مغارة أبي سماحة) . 21. ظهر المناسف عثر فيه على حجارة مبعثرة وصهاريج منقورة في الصخـر ويقـال لهـا أيضا "تل المناسف". 22. كفر سا عثر فيه على أساسات صهاريج أكوام حجارة. 23. كفير،عثر فيه على مدافن وصهاريج. 24. كلوديا عثر فيه على أساسيات صهريج مبني بالدبش وحجارة أبنية مبعثرة، شقف فخار على سطح الأرض. 25. ميتة أبي زابورة عثر فيه على آثار محلة شقف فخار وفسيفساء مدافن منقورة في الصخر إلى الشمال .

وتشكل المستعمرات الصهيونية الملتفة حول طولكرم السوار الحديدي الذي تحاول به إسرائيل خنق المدينة وأهلها، فعلى أراضيها أقامت إسرائيل أكثر من 25 مستعمرة، أغلبها مستعمرات سكنية وتعاونية.
المناخ
مناخ مدينة طولكرم شبه استوائيه درجه الحراره المتوسطه في الشتاء 8-16 و في الصيف 17-30

إنّ المطرَ السنويَ المتوسطَ في مدينةِ طولكرم 642 مليمترُ للفترةِ مِنْ 1952 إلى 1995 (قسم طولكرم الزراعي).

الرطوبة في قِيَمِ مستوى متناولاتِ منطقةِ طولكرم العالي بمعدلِ سنويِ 69.6 %. في الشتاءِ. الشهور الصيفية رطبة برطوبةِ متوسطةِ 70.3 %
اللغات
اللغة العربية هي اللغة الام و الرسمية و اللغة الانجليزية كلغة ثانوية و ايضا هناك العبرية .
الزراعة
تُنتجُ طولكرم ثمار حمضياتِ، بطيخ، زيتون، زيت زيتون، طماطم، بطاطا، حنطة، سمسم، فستق، باذنجان، فلفل، فاصولياء خضراء، شجرة كوافة، ومُنتَجات أخرى.
التعليم
هناك سَنَتين و كليَّة أربعة سَنَوات في طولكرم دَعتْ معهدَ خضوري (تم تحويلها إلى جامعة معتمدة في الوقت الحالي)، جامعة القدس المفتوحة وكليتان لجامعةِ النجاح الوطنية. هناك أربع مدارس عليا - اثنان للبناتِ وإثنان للأولادِ ، و مدارس خاصه .
تلفزيون
طولكرم عِنْدَها محطاتِ تلفزيون خاصّةِ؛ السلام والفجر الجديد و بلاد و طولكرم المركزي
ألعاب رياضية
طولكرم عِنْدَها فريقا كرةِ القدم الشبه محترفِ؛ واحد ثقافي طولكرم ( حائز على اللقب في الضفه الغربية أكثر من مرة ) والآخرون يُدْعَى شبابَ مركز طولكرم يُدْعَون . كلا في قسمِ الإتحادِ الفلسطينيِّ واحد وكلتا عادة على أَو قُرْب قمةِ المقاماتِ. وملعب كبير (ملعب طولكرم) وآخرون صغار
معالم المدينة
على الرغم من التاريخ القصير الذي عاشته المدينة إلا انه نجم عن ذلك تواجد بعض المواقع الأثرية الهامة بجوار المدينة أهمها:

1. برج العطوط ويعرف أحيانا باسم البرج الأحمر كما يعرف باسم خربة البرج يقع على بعد 9 كم غرب مدينة طولكرم.

2. خربة أم الصور وهي بقايا لقرية صوران الرومانية وتبعد هذه الخربة عن خربة البرج بنحو 3 كم إلى الجنوب الغربي .

3. خربة بورين تبعد نحو 4 كم إلى الغرب من مدينة طولكرم.

4. نور شمس: تبعد 3 كم إلى الشرق من مدينة طولكرم وشهدت معركة في 22 حزيران من عام 1936.

5. ابيجابل موقع قديم شقف فخار على وجه الأرض، صخور منحوتة.

6. بير العبد، شقف فخار على سطح الأرض وحجارة ، بئر مبنية بالحجارة .

7. تل الشقاف تل أنقاض حجارة وشقف فخار على سطح الأرض، صهريج، جدار مبني بالدبش سقف تاج عمود من الحجز الكلسي.

8. تل مسعود، شقف فخار على كثبان الرمال .

9. خربة أبي بلة ( خربة اسكندر) أنقاض صهريج.

10. خربة جمين : أنقاض ممتدة ، جدران لثلاثة أبراج، صهاريج، محاجر قبايا جدران خطيرة.

11. خربة دير سرور اساسات أكوام حجارة ،صهاريج متعددة في الصخر.

12. خربة الخريجة، آثار أنقاض، صهاريج.

13. خربة الرزازة، أسس ، أكوام حجارة ، صهريج منقور في الصخر.

14. خربة الزعينة، شقف فخار صهاريج منقورة في الصخر ومبنية.

15. خربة القمقم أكوام حجارة .

16. خربة قيسومة آثار أنقاض .

17. دير سرور أنقاض مدينة، جدران حجارتها مدقوقة، تيجان أعمدة خزانات أراض مرصوفة بالفسيفساء صهاريج .

18. خربة مساعد فسيفساء شقف فخار حجارة .

19. رأس أبي لوقا مدافن منقورة في الصخر على جانب تل صغير .

20. ظهر أم الحية قبور ومغر منقورة في الصخر ( مغارة أبي سماحة) .

21. ظهر المناسف حجارة مبعثرة وصهاريج منقورة في الصخـر ويقـال لهـا أيضا "تل المناسف".

22. كفر سا أساسات صهاريج أكوام حجارة.

23. كفير، مدافن وصهاريج.

24. كلوديا أساسيات صهريج مبني بالدبش وحجارة أبنية مبعثرة، شقف فخار على سطح الأرض.

25. ميتة أبي زابورة آثار محلة شقف فخار وفسيفساء مدافن منقورة في الصخر إلى الشمال .
المستوطنات الإسرائيلية بالقرب من طولكرم منها
1.يادحنا تقع في ظاهر طولكرم الشمال الغربي.

2.عولش غرب يادمنا.

3.بورجتا تقع في ظاهر عولش الجنوبي.

4. نيتساني عوز بجانب طولكرم الغربي .

5. تونوبوت تقع في الجهة الغربية .

6. يانوب تقع في ظاهر تنوبوت الغربي.

7. بيرونانيم وتقع بجانب خربة بورين.

ناس بارزون
1 )الملكة رانيا عبد الله( زوجةالملك عبد الله ملك الأردن ).

2) الشيخ سعيد بن علي الكرمي

3) أبو سلمى (عبد الكريم الكرمي ) :(1907 ـ 1980) احد شعراء المقاومة الفلسطينية

4)احمد شاكر سعيد الكرمي.

5) معجم العرب العلامة الأستاذ حسن سعيد الكرمي شيخ إعلام الشام والمهجر اذاعي ومعجمي فلسطيني

6)عبد الرحيم محمود ولد في قرية "عنبتا" التابعة لقضاء طولكرم سنة 1913. من قادة الثورة. 11)إبراهيم العموري من رجال الثورة الفلسطينية استشهد عام 1939.


( وشكرا ).

( najeeb alnatsha ).

( التوقيع: حاكم البحار السبعة ).:5fc0f22

حاكم البحار السبعة
03-12-2007, 04:20 PM
:--) :36_1_2: :36_1_5: :20f27c58: :3df3e2d4: :4_12_12[1]: :confused:



مدينة جنين


جنين هي مدينة فلسطينية تقع شمالي مدينة نابلس ومركز محافظة جنين في الضفة الغربية التابعة للسلطة الوطنية الفلسطينية. وقد ورد الاسم في آثار المصريين القدماء والبابليين والآشوريون، ووفقا لعلماء الآثار فالمدينة أسسها الكنعانيون في حدود 2450 ق.م. وكانت تسمى «عين جانيم» يبلغ عدد سكانها حوالي 46ألف نسمة. ويتقلد قدورة موسى منصب محافظ جنين.

ارتبط اسم جنين بالجنائن المحيطه بها فهي تطل على سهل خصب يمتد حتى حيفا يدعى مرج بن عامر. تكثر فيها زراعة الفواكه كالبطيخ وكذلك الزيتون والحمضيات متوفرة بكثرة. يعتبر غالبية سكان جنين من المتعلمين والمثقفين وذوي الخبرات والشهادات العالية في الداخل والخارج. وتوجد في مدينة جنين اقلية مسيحية ،حيث تجد في مركز المددينة دير للراهبات و كنيسة جميلة .و يعتبر مسيحيوا جنين من التجار المعروفين في المنطقة.تعتبر جنين اليوم من أكثر الاماكن الفلسطينية التي تؤرق الاحتلال الاسرائيلي, فمنها خرج الكثير من الشبان الذين قاموا بعمليات فدائية كثيرة داخل العمق الاسرائيلي ردا على القمع و الاغتيالات و الاعتقالات للقادة والشبان الفلسطينيين خلال الانتفاضة وما قبلها.


( وشكرا ).

( najeeb alnatsha ).

( التوقيع: حاكم البحار السبعة ).:5fc0f22

هدايه
03-12-2007, 05:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسلمو اديك على الموضوع
يعطيك العافيه
تقبل مروري

ميمي وبس
07-12-2007, 06:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراً لك اخي الكريم على هذا الموضوع

تحيـاتي : ميمي

انس
08-12-2007, 03:57 PM
مشكووووووووووووووووووووووووووووووور
موضوع جميل
تقبل مروري


.........
,,,,,,,,,,

حاكم البحار السبعة
12-12-2007, 06:27 PM
شكرااااااااااااااااااااااااا على مروركم.


( وشكرا ).

( najeeb alnatsha ).

( التوقيع: حاكم البحار السبعة ).

دمعة الحب
24-03-2008, 01:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسلمو ك على الموضوع
ادييعطيك العافيه
تقبل مروري

مع تحياتتي
دمعة الحب

دمعة الحب
24-03-2008, 01:44 PM
يسلمو اخ حاكم البحارالسبعه
ع الموضوعك ولا اروع
دمت بود
تقبل مروي
دمعة الحب