المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وصفة النجاح ... للآباء والطلاب والمعلمين


ضياء المجد
10-04-2007, 06:52 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

إلى أحبائي في الله، أعضاء منتدى العيساوية الكرام، أحببت أن أنقل لكم هذا الموضوع، ولا بد أنه في غاية الأهمية، لمن يريد التفوق في دراسته، وإلى المتفوقين أيضاً، لعلهم يحصلون درجات أعلى إن شاء الله ...

<< حدث يتكرر كل عام، حتى ألفه الناس، ورغم تكراره إلا أنه يحدث الهلع، ويبعث على الخوف، فترى جل الناس وأكثرهم قد ارتسم على قسمات وجوههم آثار الهم، وسمات القلق، وكلما اقترب موعد ذلك الحدث زادت مؤشرات الخوف، ودواعي القلق، وهو حدث لا ينتهي بساعة أو بضع ساعات، ولا ينتهي بيوم أو يومين، بل يستغرق أياماً متتالية، حدث أشغل الصغار والكبار، والذكران والإناث، والآباء والأمهات، والإخوان والأخوات، فكل واضع يده على قلبه من فواجع ذلك الحدث، والناس ما بين خائف وجل، ومستبشر حذر.

ما هو هذا الحدث الذي شغل حياة الناس وشل حركتهم؟! فالتزم كثير من الناس بيوتهم، فالشوارع قد خلت من مرتاديها، والملاعب قل عاشقوها، والأسواق تشكو من ضعف مبتاعيها.

إنه الاختبار، حدث يحتاج منا إلى وقفات، لأنه منعطف خطير في حياة الأبناء بل في حياة المجتمعات، فالنجاح يسهم في رقي المجتمع وتنميته، والفشل يزيد من نسبة البطالة وكثرة العاطلين، ويسهم في إهدار أعظم طاقة تمتلكها الأمة، ألا وهي الطاقة البشرية، ولذا كان لنا هذه الوقفات:

الوقفة الأولى:
توجه إلى ولي الأمر، إلى حارس القلعة، ربان السفينة، المربي الأول، إليك أيها الأب، تذكر أخي أنا الأبناء أمانة، قال تعالى: {إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً }الأحزاب72، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته فالأب راع في أهل بيته ومسؤول عن رعيته)، وتذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( من استرعاه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعية إلا لم يرح رائحة الجنة ).

أخي، إن الوعيد شديد وإن الأمانة عظيمة، فعليك أن تولي هذه الأمانة جل اهتمامك ورعايتك، وإليك بعض التوجيهات:
(1)/ فرغ نفسك في هذه الأيام لأبنائك، واحرص على متابعتهم وتشجيعهم على الجد والمذاكرة، وذلل لهم الصعاب، قم بالمراجعة لهم والمناقشة.
(2)/ احرص على تشجيع الأبناء على تحقيق النجاح، وعزز فيهم الثقة بالنفس، والقدرة على التميز والنجاح، وأن من ضاعف الجهد لا بد أن يصد النجاح.
(3)/ اغرس فيهم تقوى الله ومراقبته سبحانه وحثهم على ذلك، وذكرهم أن التقوى هي المخرج من كل ضيق، قال تعالى: (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً) الطلاق2، ذكرهم أن التقوى من أعظم أسباب تسهيل الأمور وتيسيرها، قال تعالى: ( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً ) الطلاق4
قال عبد الله بن مسعود: إن أكبر آية في القرآن فرجا: ( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً ).
(4)/ اجعل لأبنائك بعض الحوافز التشجيعية التي تدفعهم لتحقيق النجاح والتميز، كأن تضع لهم بعض الجوائز المادية أو تعدهم بشراء بعض الألعاب المحببة إليهم، أو تعدهم بتحقيق بعض رغباتهم المباحة، أو تعدهم بالسفر للنزهة إلى بعض المدن وغير ذلك.
(5)/ أنت وزوجك تملكان سراً عجيباً من أسرار نجاح أبنائكما، ألا وهو الدعاء لهم، فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن للوالد دعوة لا ترد، فهل تستغلا أوقات الإجابة لطلب التوفيق والنجاح ممن يجيب دعوة من دعاه سبحانه ؟.

الوقفة الثانية:
أوجهها إليك بني الطالب، وفقك الله، وسدد خطاك، اعلم وفقك الله أن التمييز والنجاح يترك بصمات واضحة على حياتك ومستقبل أيامك، وأن المستفيد الأول والأساس من هذا النجاح هو أنت، في زمن ضعفت فيه فرص القبول في الجامعات والكليات، وندرت فرص الحصول على الوظائف، فهل تشمر عن ساعد الجد وتستغل ما بقي من الأيام والليالي في القراءة والمراجعة، والسؤال عن كل ما يشكل عليك، فتحقق ما تصبو إليه آمال ذلك.
بني الحبيب إليك بعض النصائح التي تسهم بإذن الله في تحقيقك لأفضل النتائج:
(1)/ الدقائق والساعات في كل وقت وفي هذه الأيام بالذات هي أثمن شيء، فإياك ثم إياك أن تفرط فيها شيء من الكدح شيء من الجهد، جد ومثابرة، عندها تحقق النجاح والتميز، وأذكرك بمقولة مشهورة لرجل حقق نجاحات دنيوية ومخترعات كبرى، فسئل كيف حققت كل هذه النجاحات، قال: < 99% عرق جبين، و 1% ذكاء > أخي إن الفارق بين المتميز وغير المتميز أن الأول أكثر جدية وجهداً وصبراً.
(2)/ أخي الطالب كن متفائلاً، فقد قال صلى الله عليه وسلم: (ويعجبني الفأل) والتفاؤل سر من أسرار النجاح، ولن تجد ناجحاً متشائماً، التفاؤل يُحول الآلام إلى آمال، وما أجمل قول القائل: ( ما أبغض العيش لولا فسحة الأمل ) وقد قيل تفاءلوا بالخير تجدوه.
(3)/ ازرع في نفسك الثقة تحقق أفضل النتائج، وتأمل قول النبي صلى الله عليه وسلم: (استعن بالله ولا تعجز ...) فالعجز ضد الثقة، وتأمل قول يوسف عليه السلام: (اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم).
(4)/ أخلص النية لله عز وجل في طلبك العلم، واجعل الاختبارات وسيلة لمزيد من تحصيل العلم، وانفع نفسك وأهلك ودينك، واجعل نيتك إدخال السرور على والديك لتفوز برضى الله، فقد قال صلى الله عليه وسلم: (أحب الأعمال إلى الله سرور تدخله على مسلم) فما بالك بإدخال السرور على والديك.
(5)/ استعن بالله عز وجل، فإنه سبحانه نعم المعين، وتوكل على الله عز وجل، وتذكر قول الله: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }الفاتحة5 وقول الله عز وجل: ( وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ) قال السعدي رحمه الله: ( والاعتماد على الله عز وجل في جلب المنافع ودفع المضار هو الوسيلة للسعادة الأبدية والنجاة من جميع الشرور ). وقال رحمه الله: " (ومن يتوكل على الله) أي: في أمر دينه ودنياه، بأن يعتمد على الله في جلب ما ينفعه ودفع ما يضره، ويثق به في تسهيل ذلك (فهو حسبه) أي: كافيه الأمر الذي توكل عليه به، وإذا كان الأمر في كفالة الغني القوي العزيز الرحيم، فهو أقرب إلى العبد من كل شيء ".
(6)/ أكثر من الدعاء، فإن الله وعدك بالإجابة، قال تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) وقال سبحانه: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ }البقرة186
قال صلى الله عليه وسلم: (ما أعطي أحد عطاءً خيراً ولا أوسع من الصبر)
لا تيأسن وإن طـالت مطـالـبــة ............ إذا استعنت بصبر أن ترى فرجـاً
إن الأمور إذا انسدت مسالكها ............. فالصبر يفتح منها كل ما ارتتجا
أخلق بذي الصبر أن يحظى بحاجته ........ ومدمن القرع للأبواب أن يلجا
قال علي بن أبي طالب: الصبر جواد لا يكبو، فصبر بني على تكرار القراءة وتكرار الحفظ وحل المسائل. شيء من الصبر فالفوز والنجاح حليفك بإذن الله، وما أجمل قول القائل:
صبرت ومن يصبر بجد غب صبره ........ ألذ وأحلى من جنى النحل في الفم.
(7)/ حافظ على الصلوات الخمس في أوقاتها جماعة، وهذا سلوك المسلم طول حياته، فكيف يفوز بالتوفيق من حرم نفسه الصلة بالله عز وجل، فالصلاة عنوان الفوز والفلاح في الدنيا والآخرة، تأمل قول المؤذن (حي على الفلاح) فكيف توفق للنجاح وأنت لم تجب حي على الفلاح، الصلاة بني نور للقلب والفكر والروح، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ }البقرة153
فهي نعم العون على نوائب الحياة، صلي الفجر في جماعة لتصبح طيب النفس، وإياك أن تنام عن صلاة الفجر، فتصبح خبيث النفس كسلان كما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، كيف يحالف التوفيق من فرط في صلاة الفجر ؟ كيف يحالف التوفيق من أصبح حبيث النفس كسلان ؟ ولا حول ولا قوة إلا بالله.
(8)/ تصدق ولو باليسير، فقد قال صلى الله عليه وسلم: (صنائع المعروف تقي مصارع السوء).
(9)/ أكثر من الاستغفار فإنه من أعظم أسباب التوفيق، كان بعض السلف إذا استحكمت عليه مسألة لزم الاستغفار.
(10)/ كرر المراجعة واجتهد في تلخيص مستوى المادى، وأرشدك إلى طريقة مفيدة في تسهيل المواد، خاصة الأدبية منها، ألا وهي طريقة السؤال والجواب، فإنها من أنفع الطرق في تذكر المعلومات.
(11)/ احذر من الغش، فإنه عنوان الفشل، وعلامة الخسارة، وما حقق التفوق عاش أبداً، وقد قال صلى الله عليه وسلم: (من غش فليس منا).
(12)/ إذا استلمت ورقة الإجابة فسم الله، فهي مفتاح التوفيق، واستعن به سبحانه، وقد ذكر عن بعض العلماء أنه يدعو بدعوة موسى عليه السلام: (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي ) طه25-26، وقول: (اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت إذا شئت تجعل الحزن سهلاً).

الوقفة الثالثة:
إليك مربي الأجيال، غارس الخير، وزارع الفضيلة، قضيت عاماً كاملاً في صبر ومابرة تشرح وتعلم وتربي وتؤدب، فمبارك عليك ما جنيته من الحسنات، ومبارك عليك استغفار أهل الأرض والسموات، حتى حيتان البحر ودواب البر، فقلي بربك من مثلك من بني البشر.
أخي أنت في هذه الأيام تحصد ما زرعت على مدار عام كامل، فلا تفسد الثمرة عند القطاف، فبعض المعلمين هداهم الله يفسدون كل جهد قدموه، وذلك بتعمد تصعيب الأسئلة، ولعل الصواب أن تكون الأسئلة متوازنة في متناول الجميع، وتذكر أخي الحبيب قول النبي صلى الله عليه وسلم: (يسرا ولا تعسرا وبشرا ولا تنفرا) رواه البخاري
وعن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: (ما خُيِّرَ رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا أخذ أيسرهما ما لم يكن إثماً كان أبعد الناس منه وما انتقم رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفسه إلا أن تنتهك حرمة الله فينتقم لله بها ) رواه البخاري

أسأل الله العلي العظيم بمنه وكرمه أن يوفق أبناءنا لكل خير وأن يسددهم في اختباراتهم وجعلها خيراً لهم في دنياهم وأخراهم.
محبكم: شائع محمد الغبيشي
مشرف تربوي بإدارة التربية والتعليم بمحافظة القنفذة
جوال: 0555599624 shaei1416@hotmail.com >>

وتقبلوا تحيات أخيكم ناصر دين الله، وأرجو من الجميع أن يدعو لأخينا شائع الغبيشي بسبب كتابة الموضوع هذا لنا ولآبائنا ولمعلمينا الكرام الأفاضل حفظهم الله.

قـمـ الليل ـــر
15-04-2007, 08:19 AM
مشكورين على الموضوع عنجد حلوووووووووووو
تحياتي,,,,,,,

ضياء المجد
15-04-2007, 05:02 PM
مشكورة أخت قمر الليل على الرد

وأنا أنصح جميع الأعضاء بقراءة الموضوع، فلولا أهميته ما نقلته لكم


وحياكم الله جميعاً

نصاب حب
27-04-2007, 01:22 PM
مشششششششكور على الموضوع حلو كتير والله يعطيك العافية تحياتي

wolf
04-05-2007, 01:58 PM
مشكور على موضوعك ؟
.......................................

عاشق رونالدو
04-05-2007, 09:57 PM
بحب اشكر أ . خضر على الرحله كانت جميله جدا جدا ورائعه مشكور اخي على الموضوع ناصر دين الله


عاشق رونالدو

رومنسي
25-05-2007, 10:59 AM
شكرا الك يا ناصر دين الله على الموضوع الحلو زيك \\\\\\\\\\\\\\\