المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جزيرة موريشيوس الافريقية


ثائر ابو لبدة
01-03-2007, 11:37 AM
تبعد جزيرة «موريشيوس» ثلاثة آلاف كيلو متر عن الساحل الافريقي من جهة الجنوب الشرق ي و855 كم شرق مدغشقر وتبلغ مساحتها 1865 كيلو متراً مربعاً، يعيش فيها اكثر من 170 الف مسلم يشكلون 18% من جملة السكان البالغ تعدادهم 1.2 نسمة.
وموريشيوس جزيرة صغيرة تقع في المحيط الهندي تكسوها الخضرة طوال العام، تختلط فيها العروق الهندية والاوروبية والعربية والسواحلية والصينية يشكل الهنود فيها الغالبية العظمى من السكان، والمسلمون فيها من اصل هندي ايضاً ويشكلون 18% من مجموع السكان.
عندما تزور العاصمة بورت لويس تبهرك الحركة التجارية النشطة فيها، وتجعلك تشعر بان البلد قد بدأ ثورة صناعية وتجارية ولم يعد تلك المدينة الهادئة الواعدة التي كنت تراها قبل حوالي 20 سنة. تدخل سوق الخضار والفواكه فيها فتفاجأ بالبائعين وهم ينظفون الاناناس بسكين حادة بسرعة رهيبة، لدرجة يصعب عليك فيها متابعة حركة يد البائع الذي يمسك بثمرة الاناناس باليد اليسرى والسكين باليمنى، وخلال دقيقة واحدة او اقل تكون الثمرة نظيفة من كل الاشواك وجاهزة للاكل مما يجعلك تشتري الثمار لا رغبة في الشراء ولكن لتستمتع بمنظر- البائع وهو ينظفها.

براكين سياحية
يزورها سنويا مئات الألوف من السياح بحثاً عن مناظرها الطبيعية الجميلة وسواحلها البيضاء والخضرة المنتشرة في كل مكان فيها
حتى على قمة بركان ترو - اوكس - سينرف الخامد وسط الجزيرة والذي يمكنك ان تتسلقه بسهولة، ولكن احذر النزول الى البحيرة داخله الا اذا كنت تمتلك لياقة بدنية عالية لان عمقها يزيد على 100 متر، وتعيش القرود بكثرة بين الاشجار داخل البركان الخامد. كما تستطيع زيارة بركان غراند باسين الذي يرتفع 702 متر فوق مستوى البحر، وهناك عشرات الطرق للسير وسط الغابات لتسلق البركان حيث تستطيع ان تستمتع برؤية الجزيرة الخضراء والمحيط الازرق الجميل.
اما ان كنت من محبي الطبيعة الخضراء فسوف تستمتع بالسير وسط الغابات الاستوائية ووسط الشلالات المائية والازهار الجميلة والفواكه البرية.

الجزيرة المستديرة
تعتبر موريشيوس افضل مكان في العالم للغوص وصيد الاسماك بالبندقية، كما انها احدى الدول المهمة في زراعة قصب السكر وتكريره، وتنتشر مصانع استخلاص وتكرير السكر في الجزيرة بشكل واسع.
وتبعد الجزيرة المستديرة التابعة لموريشيوس عن سواحلها 22 كيلو مترا، وتنتشر وسطها اشجار جوز الهند، وحيات البوا العاصرة الضخمة، وبعض السحالي التي لا توجد الا في هذه الجزيرة وطيور بيل اين كورس» التي تشتهر بها الجزيرة والتي تتخذ شعاراً لطائرات موريشيوس الجوية، كما ستجد انواعا من النباتات التي لا تنمو الا فيها.
والعاصمة بورت لويس سميت باسم الملك لويس الخامس عشر، وهي واحدة من اكثر الموانئ حركة في المحيط الهندي وفيها ثاني اقدم مضمار لسباق الخيل في العالم حيث انشئ العام 1812، وبقربه ستجد معبدا للصينيين، والمسجد الجامع في شارع رويال، وكنيسة القديس جيمس، ومعبدا للهندوس وحديقة باميليموس النباتية، وهي متحف نباتي يحتوي على عدد من الاشجار التي يزيد عمرها على 100 سنة، وهناك شجرة النخيل الملكية التي لا تتفتح ازهارها الا مرة كل 40 سنة، كما سترى النباتات المائية الضخمة.

معابد الهندوس
ويحتفل الهندوس وهم اغلبية السكان في شهر فبراير من كل عام بعيد «ماهاشفاراتري» حيث تقوم الاسطورة الهندوسية على ان احد المهاجرين الهندوس حلم قبل 100 سنة بأن بحيرة غانغا تالاب في موريشيوس متصلة بنهر الجانغ المقدس في الهند، وبهذا اصبحت البحيرة في عقيدتهم مقدسة، ومن ثم يحج اليها 400 الف من الهندوس كل عام بدلا من السفر الى الهند والغطس في نهر الجانغ.
ويوجد في موريشيوس عدد كبير من الفنادق السياحية من الدرجة الاولى.


http://www.safita1.com/vb/attachment.php?attachmentid=2333&stc=1&d=1157758819


http://www.safita1.com/vb/attachment.php?attachmentid=2335&stc=1&d=1157758867

Ṁǎĵđ
01-03-2007, 06:07 PM
ما شاء الله
ما احلاها
جنة الارض هاي

ثائر ابو لبدة
01-03-2007, 06:22 PM
شكرا الك اخي والله انك تستاهل كل خير ردودك روعة

** نورا **
02-03-2007, 04:04 PM
شكرا الك ابو وديع على الموضوع الحلو ونتعرف على اماكن في الدنيا ما بنعرفها

تحياتي

على فكرة بدي اطلع باص عليها في حد بحب يروح معنا شوفير الباص المدمر

ههههههههه
تحياتي